مبادرة مِراس: 150 ألف عميل يستفيدون من خدماتنا

كشفت مبادرة “مِراس” والتي تعد إحدى مبادرات اللجنة في برنامج التحول الوطني 2020 أن عدد المستفيدين من الخدمات التي تقدمها، تجاوز 150 ألف عميل لخدمات مختلفة، من ضمنها الشركات والمؤسسات.

وفي إطار خططها لتوفير كافة الخدمات التي تخدم بدء العمل التجاري، تم مؤخرًا إضافة تراخيص كل من وزارة الإعلام، والهيئة العامة للغذاء والدواء، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ولا يزال العمل مستمرًا لإضافة تراخيص إضافية خلال الفترة المقبلة.

وتقدم “مِراس” أكثر من 78 خدمة لدى الجهات الحكومية ذات العلاقة وتتيح خدمات وزارة التجارة والاستثمار كالسجل التجاري للمؤسسات، وخدمات إصدار السجل التجاري وتأسيس عقود الشركات وإصدار قرارات الشركاء، وخدمات تسجيل العلامات التجارية، وخدمة إصدار تراخيص التخفيضات، وخدمات الوكالات التجارية، وخدمة معروف، والاستفسار عن المعلومات المتعلقة بالمخالفات التجارية، وخدمات شهادة المنشأ، وخدمات التراخيص المهنية، وخدمة اشتراك الغرفة التجارية، بالإضافة إلى حجز الاسم التجاري إلكترونيًا وبشكل فوري عند تأسيس الشركة عبر خدمة إلكترونية واحدة، كما يتواجد في “مراس” كاتب عدل، وتتوفر خدمة تفعيل حساب المستفيد في أبشر، وخدمات بعض البنوك.

كما توفر “مراس” العديد من الخدمات الحكومية بشكل سهل وسريع وفي مكان واحد، حيث يضم “مراس” أكثر من (105) خدمات إلكترونية تقدمها الجهات الحكومية ذات العلاقة ببدء وممارسة العمل التجاري، منها: فتح ملف منشأة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، طلب إصدار ترخيص للمراكز الرياضية، توثيق العقود من وزارة العدل، وغيرها من الخدمات الحكومية، بهدف تمكين المستفيدين من إنهاء إجراءات أعمالهم في مكان واحد، وذلك طيلة أيام الأسبوع.

وتهدف “مراس” إلى تسهيل ممارسة الأنشطة التجارية والاستثمارية في المملكة وتحسين بيئة الأعمال وخلق بيئة عمل تنافسية جاذبة لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية وأيضًا لتعزيز مركز المملكة في مؤشر تنافسية الأعمال العالمي.

وتدعم رفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي للمملكة وزيادة حجم الاقتصاد وذلك لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

محمد أمين زهران

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تعاون سعودي إماراتي لتعزيز التحوّل الرقمي

وقعت شركة علم الرائدة في مجال توفير الحلول الرقمية المبتكرة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، مذكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.