ما-دون-الصفر

ما دون الصفر

يحبذ كثير من رجال الأعمال ذكر معاناتهم التي مروا بها حتى حققوا النجاح، وفي الغالب تجد أن في قصصهم مبالغات كبيرة جدًا، خاصة وأن منهم من” وُلِد وفي فمه ملعقة من ذهب”، ولكن يصر بعضهم على أنهم بدأوا من الصفر.

 إذا كنت رائد أعمال من أسرة ثرية، فليس عيبًا أن تقول ذلك، وأن تعلن أن أسرتك هي التي منحتك المال، وأن الله هو من وفقك إلى العمل الجاد والمتقن؛ فهذا يعني أنك أحسنت استثمار هذا المال وحققت من خلاله النجاح والثروة التي جنيتها، بينما غيرك أتيحت له نفس الظروف، ولكنه أساء التصرف فبعثر المال في غير محله.

 وخير مثال على ذلك، يحصل لاعب كرة قدم على ملايين الريالات مقابل انتقاله من نادٍ لآخر، وفي نهاية مسيرته الكروية تجده لا يملك في رصيده ريالًا واحدًا،؛ لأنه لم يحسن استغلال الثروة التي حققها. وفي المقابل هناك رجال أعمال في وقتنا الحاضر لم يبدؤا من الصفر، بل ما دون الصفر؛ أي بدأوا وعليهم التزامات واجبة السداد، واستطاعوا بتوفيق الله تجاوز هذه الديون ليبنوا ثرواتهم. ومن هؤلاء: الشيخ سليمان الراجحي ، والذي روى قصته أحد من عاصروا  قصة كفاحه وصبره وعمله الجاد؛ حتى حقق النجاح المبهر الذي وصل إليه.

  في عصرنا الحاضر، اختلفت الموازين، فابتكار تقني واحد قد ينقلك إلى محطة الأثرياء في وقت وجيز. أحد أبرز الأمثلة على ذلك، برنامج “واتس أب” الذي لايكاد يخلو منه جوال، فقد ابتكره جان كوم؛ شاب أمريكي من أصول أوكرانية من أسرة فقيرة كانت والدته تعمل جليسة أطفال، بينما كان جان يعمل- بعد انتهاء يومه الدراسي- عامل نظافة.  أصيبت والدته بالسرطان، فبدأ يحصل على إعانات حكومية، ثم التحق بالجامعة لإكمال دراسته، وكان يعمل في المساء؛ للحصول على قوت يومه هو ووالدته. وبعد أن أكمل دراسته الجامعية، زادت معاناته بوفاة والدته، فتقدم لعدة شركات بحثًا عن وظيفة، كان من بينها شركة فيسبوك التي رفضت طلبه.

  لم يجد جان وظيفة، فلمعت في ذهنه فكرة إنشاء تطبيق دردشة مجاني عبر أجهزة الجوال، فكان تطبيق “واتس أب” الذي حقق من خلاله نجاحًا مبهرًا في وقت قصير، فكان المثير للدهشة أن شركة فيسبوك التي لم تقبله موظفًا بها، اشترت منه التطبيق بمبلغ 19 مليار دولار.

نصائح يقدمها رجال أعمال حققوا النجاح :

  • اجعل أهدافك وطموحاتك عالية في التجارة، فإذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم.
  • إذا فشلت مرة، فلا يصيبك الإحباط، بل انهض، فمن رحم الفشل يولد النجاح.
  • الادخار، والعمل الجاد، والنية الحسنة، والأمانة، والصبر، ودراسة المشروع ، والإدارة أهم أسباب النجاح في العمل التجاري
  • العمل التجاري يتطلب جهدًا وعزيمة، ويتطلب شخصًا لديه هدف يريد أن يحققه، ولا يسمح أن يحول بينهما أية صعوبات.
  • في الأزمات تولد وتكثُر الفرص، وتجد كثيرًا من الشركات تغلق نشاطها؛ لاقتناص فرصة أخرى وشراء المشروع.
  • تجار الأسهم يقولون نفرح عند ارتفاع الأسهم ونفرح أكثر عند انخفاضه؛ لتسنح لنا الفرصة للشراء بسعر منخفض، ليقيننا بأن السهم سيرتفع قريبًا بإذن الله.

عن عبدالإله الطويان

مستشار في مجال المشروعات الصغيرة

شاهد أيضاً

الادارة-التسويقية-و-البيئية

الإدارة البيئية والتسويقية لمشروعات ريادة الأعمال

قامت المملكة العربية السعودية بجهود ملحوظة في الحفاظ على البيئة وزيادة الوعي البيئي، وكانت من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *