مازن-حسن-رضوان

مازن حسن رضوان

خبراته العملية في عدة مجالات، جعلته يتمتع برؤية ثاقبة في إدارة مشاريع تنموية كبيرة في سوق العمل السعودي؛ إذ ساهم في تأسيس خمس شركات تجارية في مجالات مختلفة، منها “عبق الأسطورة القابضة”..ناقشناه في عدة قضايا؛ مثل تحديات توفير الطاقة النظيفة بالمملكة، وعقبات صناعة النشر الرقمي، ومدى مساهمة”عبق الأسطورة” بشركات داعمة لتلك القطاعات، فكان هذا الحوار مع  مازن حسن رضوان؛ المدير التنفيذي لـ”عبق الأسطورة”.

مازن حسن رضوان في سطور؟

  • على ماجستير في إدارة تقنية المعلومات-المملكة المتحدة.
  • بكالوريوس الهندسة الكهربائية – جامعة جورج واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية.
  • استشاري ومدرب معتمد في حوكمة الشركات من قبل المؤسسة المالية الدولية ((IFC.
  • مدرب معتمد دولي من قبل الأكاديمية الدولية للتدريب والتنمية البريطانية.
  • مستشار سابق ومؤسس مجلس إدارة المسؤولية الاجتماعية للغرفة التجارية الصناعية بجدة.
  • مؤسس إدارتي المسؤولية الاجتماعية وحوكمة الشركات في مجموعة صافولا.
  • مستشار متخصص في حوكمة الشركات العائلية.

تأسيس خمس شركات تجارية

  • حدثنا عن خبراتك، والمشروعات التنموية التي ساهمت في قيادتها، وتلك التي قمت بتأسيسها..

عملت خلال السنوات الماضية في مجالات شملت : الهندسة الكهربائية، وإدارة المشاريع الخاصة والحكومية، والتسويق مع شركة عالمية (بروكتر وجامبل)، و إدارة مشاريع تنموية من خلال إدارة المسؤولية الاجتماعية بشركة صافولا، وأيضًا في وضع البنية التحتية في مجال حوكمة الشركات.

وفي السنوات العشر الأخيرة، سخرت خبراتي في تأسيس خمس شركات تجارية في مجالات مختلفة؛ منها عبق الأسطورة القابضة، وأخرى صناعية، وثالثة في مجال التقنية، ورابعة في مجال الطاقة، ودار طباعة ونشر وتوزيع، ومدرسة تعليمية. و حرصت دائمًا على اكتساب الخبرة والتعلم من كل تجربة مررت بها.

ساهمت في مشاريع تنموية عدة، بدأت بنشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية للشركات؛ منها ما يلي:

  • برنامج التطوير الاجتماعي والبيئي للأحياء العشوائية بجدة، كمستشار مع أمانة مدينة جدة.
  • إطلاق مشروع الأسر المنتجة بالتعاون مع عدة جمعيات خيرية.
  • برنامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، وأبرزها ذوو الإعاقة البصرية بالتعاون مع جمعية إبصار.
  • تدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل، أو مساعدتهم في تأسيس مشاريعهم الخاصة.
  • تدريب وتأهيل السيدات في الأعمال الحرفية المختلفة.

دور مميز في خدمة المجتمع

  • “عبق الأسطورة” من المشاريع الرائدة في سوق العمل.. حدثنا عنه ومجالات عمله؟

تأسست “عبق الأسطورة” لتحافظ على مبادئ وتراث وأخلاقيات مجتمعنا في استثماراتها وأعمالها تجارية. فعبق تعني الرائحة القديمة ؛ أي رمز للمبادئ والتراث الذي توارثته الأجيال حتى وصلت إلينا. وأسطورة لتدمج هذا الإرث الثمين مع العصر الجديد في مجال المال والأعمال.

وتحرص الشركة على أن تساهم بشكل فعال في الاقتصاد الوطني وأن يكون لها دور مميز ومتطور في خدمة المجتمع والبيئة؛ فهي جزء من نسيج المجتمع؛ ما يعني أن أي قرار أو مبادرة ستؤثر حتمًا على المحيط الذي تعمل فيه؛ لذلك تحرص على أن تكون استثماراتها ذكية، ليس فقط من حيث جني الأرباح، بل أيضًا من حيث فائدة هذا الاستثمار على الاقتصاد، والمجتمع، والبيئة.

تشمل أنشطة الشركة قطاعات متنوعة منها الطاقة، فما هي القيمة المضافة التي تضيفها شركة “تقنية الغد للطاقة “؟

” تقنية الغد للطاقة”؛ شركة تقدم أحدث التقنيات العالمية في مجال الطاقة، وقد أنشئت لتخدم سوق الطاقة السعودي. وتؤدي حلولها إلى تحسين جودة استهلاك الطاقة، وإعادة تدوير التيار؛ ما يؤدي إلى توفير في تكلفة الاستهلاك؛ حتى  وصل أحد نتائج التوفير إلى ما نسبته 34%. وتُعد حلول الشركة لا مثيل لها في العالم، خاصة وأنها حاصلة على شهادات عالمية في ضمان الجودة، وأخرى لكونها صديقة للبيئة، كما لديها أنظمة للطاقة المتجددة، كالاستفادة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

الاهتمام بالطاقة الشمسية

هناك تحديات كثيرة تواجه المملكة في مجال استفادتها من الطاقة الشمسية وتحويلها لكهرباء، فما دوركم في التغلب عليها؟

تعد الطاقة الشمسية من أهم القطاعات التي زاد نموها في السنوات الأخيرة، ففي عام 2015م قدرت الزيادة المضافة في توفير الطاقة الشمسية ما يزيد عن 147 جيجاوات. وهناك تزايد ملحوظ في حجم الاستثمارات في مشاريع تطوير الطاقة الشمسية حتى تعدى 286 مليار دولار خلال عام 2016م. و يعود الاهتمام بالطاقة الشمسية كطاقة بديلة إلى كونها صديقة للبيئة، وانخفاض تكلفة استهلاكها مقارنة بالطاقة التقليدية. ومازالت الأبحاث جارية لجعلها أكثر فعالية وأقل تكلفة للمستهلك.

وسرني أن الطاقة البديلة جاءت ضمن رؤية المملكة 2030، خاصة وأننا نشجع أن تسعى دولتنا إلى توفير الطاقة المتجددة ومنها الطاقة الشمسية، وأن تخصص جزءًا كبيرًا من استثماراتها وإمكانياتها لوضع البنية التحتية التي تتيح للطاقة الشمسية أن تكون مصدرًا رئيسًا في توفير الطاقة، خاصة وأن لديها الإمكانيات التي تمكنها من ذلك. فالخطوات الأولى تكمن في وضع البنية التحتية، و الاستفادة من أحدث التقنيات العالمية، وبناء كوادر وطنية في هذا المجال.

سيبويه للطباعة والنشر

في سبيل اهتمام شركتكم بصناعة النشر الرقمي، أسستم “دار سيبويه للطباعة والنشر والتوزيع”، فكيف يمكن تذليل تحديات إتاحة المحتوى العربي من منتج فكري وثقافي وعلمي؟

كما ذكرت سابقًا، فإن عبق الأسطورة تراعي في كل استثمار الجانب الذي يسهم في إثراء ثقافتنا  الدينية والعربية.ومن هذا المنطلق، جاء إنشاء “دار سيبويه” التي نهدف لأن تكون وسيلة حديثة ومتطورة في نشر الثقافة العربية حول العالم؛ إذ تُعد بمثابة الجسر بين صُنَّاع الفكر العربي من مؤلفين ومؤلفات، وبين القرَّاء العرب بمختلف أعمارهم حول العالم. فمن جانب المؤلفين والمؤلفات، تقوم “سيبويه” بمساندتهم ؛ بالعمل معهم جنبًا إلى جنب خلال جميع المراحل حتى تظهر مؤلفاتهم إلى النور؛ أما  من جانب القراء، فتستخدم أحدث الوسائل العصرية المتاحة؛ كوجود موقع إلكتروني يُطلع القارئ على أحدث الإصدارات، ويحصل على ما يناسبه منها، كما تصل إليه في أي مكان في العالم.

وإلى عشاق القراءة الرقمية، أتحنا ذلك عبر تطبيق ” قارئ سيبويه“، الذي يمكن القارئ من اختيار الكتاب وتصفحه رقميًا على الأجهزة الذكية المختلفة. وهذا ما نقصده من شعارنا ” من فكر المؤلف إلى عين القارئ“. كذلك ، نحرص على أن تواجد “دار سيبويه” في جميع المناسبات والمعارض الثقافية داخل و خارج المملكة.

إلى أي مدى ترى آليات ضمان جودة وأمن المنتجات المتداولة في السوق السعودي سواء كانت محلية أو مستوردة؟

لا شك في أن وجود آليات لضمان جودة المنتجات يلعب دورًا هامًا في الاقتصاد، فتداول منتجات متدنية الجودة يؤثر على ثقة المستهلك، كما أن عدم وجود بنية تحتية للجودة يؤثر على دخول شركات عالمية في السوق. ولاحظنا في الآونة الأخيرة تزايد جهود الدولة في وضع آليات لرفع مستوى جودة المنتجات في السوق المحلي. على سبيل المثال؛ في قطاع الغذاء والصحة، تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء بمراقبة المنتجات الغذائية المستوردة والمتداولة بالسوق. وقامت مؤخرا منظومة التجارة و الاستثمار بإصدار 10 لوائح تغطي كثيرًا من المنتجات لضمان الجودة. من جهة أخرى، أصبحت الحاجة ماسة لمراقبة المنتجات المعروضة على المتاجر الإلكترونية، وكذلك مستوى الأمان في والوسائل المستخدمة بين التجار و المستهلكين.

تثقيف وتأهيل رواد الأعمال

كيف ترى بيئة ريادة الأعمال بالمملكة، وما مقترحاتكم للارتقاء بهذا الحراك؟

تلعب ريادة الأعمال دورًا هامًا في الاقتصاد، كما تُعد النواة الأولية لدعم الاقتصاد المستدام؛ إذ تساعد على نمو الاقتصاد القومي، وتساهم بشكل كبير في خفض البطالة، وإتاحة الفرصة لتدفق أفكار إبداعية.

  وتحتل المملكة المرتبة الرابعة عربيًا بعد الإمارات، قطر، و الأردن، و المرتبة 36 عالميًا في مجال ريادة الأعمال؛ إذ تمثل المنشآت الصغيرة والمتوسطة 95% من المنشآت التجارية بالمملكة، منها 5% غير تقليدية، تستوعب نحو 27% من إجمالي العمالة.

تولي الدول الكبرى اهتمامًا كبيرًا بمنشآت رواد الأعمال التي تمثل في الولايات المتحدة 50% من اقتصادها القومي، بينما تمثل 60% من الاقتصاد القومي الصيني.

وبالرغم من وجود مبادرات مختلفة ومن جهات حكومية وقطاع خاص، إلا أنه ما زالت هناك مساحة لإضافة بعض الأمور لتأهيل شبابنا في مجال ريادة الأعمال، في المرحلة التعليمية، ولاسيما الجامعية؛ إذ تتبع الجامعات العالمية منهجًا لتأهيل الطلاب بدمجهم في سوق العمل لإكسابهم الخبرة العملية، ثم يتم التطبيق عبر تخصيص فترة كجزء لا يتجزأ من دراستهم الجامعية لإتاحة الفرصة أمامهم للعمل في تخصصهم خارج الجامعة، مع احتساب ذلك الوقت من عدد الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج.

من خلال خبرتي، هناك حاجة ماسة إلى تثقيف وتأهيل رواد الأعمال قبل دخولهم سوق العمل، من خلال تعلم مهارات وقدرات لا يتعلمونها خلال المراحل الدراسية. على سبيل المثال لا الحصر، يجب أن يعرف رائد الأعمال كيفية وضع الرؤية المستقبلية منذ الخطوات الأولى، ووضع استراتيجية العمل، التي تعُد علمًا له أسس، مع تعليمهم مهارات التواصل وبناء فريق عمل، وخلق بيئة عمل محفزة ومنتجة، وما هي العناصر التي تؤخذ في الاعتبار بخصوص السوق الذي سيعمل فيه، وهذا علم له أساسياته وقوانينه، وكيفية مواجهة المخاطر والتعامل معها، وكيفية حل الأزمات التي قد يواجهها، بالإضافة إلى مهارات التواصل والتفاوض مع الغير في بيئة العمل ومع الأطراف ذات العلاقة بمجال العمل، علاوة على الإلمام بالجوانب المالية والقانونية.

ونظرًا لأهمية نجاح رواد الأعمال، وتنفيذًا لرؤية 2030 ، يجب وضع قوانين وأنظمة استثنائية لرواد الأعمال لتسهيل إجراءاتهم ودعم نجاحهم.

سياسات تحترم إنسانية الجميع

المسؤولية الاجتماعية أحد أولويات “عبق الأسطورة”، فما حجم المشروعات المنفذة في هذا المجال؟

المسؤولية الاجتماعية لعبق الأسطورة عنصر أساسي فيما تقوم به، بل هو منهج متكامل الأطراف، بداية من البيئة الداخلية فيما يخص مبادئنا، والأسلوب المتبع مع كوادرنا البشرية، ووصولًا إلى أسلوب تعاملنا مع  الأطراف الخارجية ذات العلاقة، بما في ذلك مراعاة منتجاتنا وخدماتنا التي يجب أن تكون على مستوى عالٍ من الجودة، وخالية من أي ضرر قد يلحق بعملائنا الكرام.

المبدأ الأساسي الذي نرفعه كشعار للتعامل مع أفراد أسرة شركة عبق الأسطورة هو الإنسانية؛ إذ نحرص على وضع أنظمة وسياسات تحترم إنسانية الجميع. والكفاءة الأساسية التي نؤمن بها هي التطوير؛ حيث تحرص الشركة على تطوير كوادرها و خلق بيئة تمكنهم من الإبداع والابتكار، عبر صقل مهاراتهم وتدريبهم على مهارات جديدة ومساعدتهم في إحداث نقلة نوعية في شخصياتهم و معرفتهم المهنية.

وفيما يخص التعامل مع البيئة الخارجية، تنتهج عبق الأسطورة مبدأ ربح/ربح، بحرصها على أن تعود روح التعاون وتحقيق المصلحة المشتركة بالفائدة على الطرفين.

قامت عبق الأسطورة بعدة مبادرات مجتمعية منها:

 أ) عمل دراسة متكاملة لخلق بيئة إنتاجية داخل السجون، شملت التجارب التي طبقتها الدول الأخرى والاستفادة من تجاربها الناجحة، وتم رفعها إلى الجهات المختصة، و على رأسها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل؛ أمير منطقة مكة المكرمة.

 ب) التعاون مع مركز القانون السعودي في مبادرة “تكامل“؛ تلك المبادرة الإنسانية التي تعمل بميزانية غير ربحية؛ حيث تقوم بتدريب “1000” من خريجي القانون و تساعدهم على العمل، مقابل تقديمهم خدمات قانونية مستمرة لأصحاب الحقوق الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الدفاع عن أنفسهم، أو توكيل محامين متخصصين. و سيتم تقديم هذه الخدمات من كل محامٍ انتهى من التدريب لمدة 10 سنوات؛ حيث يُقدر إجمالي عدد ساعات المعونة القانونية مليون ساعة.

 ج)هناك مبادرتان في مجال توعية المجتمع، تتناول الأولى توعية المجتمع للتخفيف من هدر الماء؛ وذلك من خلال فيلمين قصيرين؛ الأول بعنوان ” لا تسفك الماء”، والآخر بعنوان” مخلفاتك جريمة” لتوعية المجتمع بوضع المخلفات في أماكنها، للحفاظ على بيئة نظيفة وصحية.

هذه مجرد أمثلة، وهناك المزيد.

 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

متعب البدران : السعودية الأولى في الشرق الأوسط بـ ١٥ألف امتياز تجاري

حاوره/ حسين الناظر تأسس المركز الخليجي لحقوق الامتياز (وكيل) عام ٢٠١٥م؛ كأحد المراكز المعتمد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *