مات مولينويج مؤسس Word Press

أقواله الشهيرة

–        “بالنسبة لي، المصدر المفتوح هو أمر أخلاقي”.

–        “لا تفكر في العمل وأنت في غرفة نومك أو منطقة الاسترخاء”.

لسنا هنا مع شخصية عادية، بل من الشخصيات المشهورة التي غيرت في عالم الإنترنت، مُبدع، مُبتكر ، جعل كلًا منا يصنع المحتوى عبر الإنترنت مجانًا ببساطة وسهولة عن طريق استخدام Word Press.

طفولته ونشأته

ولد مات مولينويج بهيوستن؛ تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية، عام 1984، ثم انتقل وعاش بسان فرانسيسكو، كاليفورنيا. كان طالبًا بجامعة هيوستن يدرس الفلسفة والعلوم السياسية، وفي عام 2002 بدأ يستخدم برمجيات التدوين؛ حيث قام بتدوين صور رحلته في واشنطن.

الحياة العملية

بدأ مات مولينويج حياته العملية في عمر الــ 19 ، وفي عام 2003 انضم إليه كلٌ من Mike Little و   Michel Valdrighi ليصبحوا فريق عمل يقوم بتطوير برمجيات Word Press ليواكب معايير الويب واحتياجاته، فهو نظام يقوم بإدارة المواقع والمدونات ويتيح لك إنشاء مدونتك عليه مجانًا. بضغطة زر واحدة يمكنك تركيب Word Press؛ حيث يتم تحديثه تلقائيًا، مع إمكانية استخدام إحدى مُميزاته الكثيرة في مستودع الإضافات، أو تقوم بصناعة إضافات بنفسك.

يتميز Word Press ببساطة تصميمه؛ إذ يمكنك بسهولة فهمه والتأقلم معه، خاصة وأنه يتميز بإطار جيد لتطوير القوالب أو تطوير الإضافات ، يوجد في أعلى كل صفحة لوحة تحكم للمساعدة. ويوفر لك البرنامج مُحررًا مُتطورًا يساعدك على تنسيق  وتصنيف مقالاتك بأكثر من طريقة حسب نوعها، سواء كانت فيديو، أو اقتباسًا، أو صورة، أو مقطعًا صوتيًا، كما تستطيع تحسين عملية تهيئة مُحركات البحث SEO ، مع اختيار ما يُناسبك؛ بمعنى إذا كنت تريد موقعًا شخصيًا بسيطًا فاستخدم WordPress.com؛ أما إذا كنت تريد موقعًا تتحكم فيه بحرية، فقم بتحميل WordPress.org وتنصيبه على الــServer  .

مؤسس Word Press

كانت انطلاقة مات مولينويج في عالم الإنترنت، عندما أسس Word Press؛ وهو نظام يدير المواقع والمدونات تحت رخصة جنو العمومية (GPL)، قام ببنائه مجموعة مُبرمجين متطوعين بلغة PHP وقواعد البيانات MySQL، وجعلوه مفتوح المصدر ومجانيًا؛ حيث يمكن لأي شخص استخدامه لبناء موقعه أو عمل مدونة، كما أسس مات مولينويج  أيضًا، شركة أتوماتيك المسؤولة عن تطوير موقع Word Press.

صفات ريادية:

تمتع مات مولينويج بصفات ريادية كانت طريقه للنجاح، وهي صفات دلت عليها أعماله:

  1. الإصرار وحب العمل

واتضح ذلك بقيامه عام 2002 بتدوين صوره، ثم أصر بعدها على تاسيس موقع Word Press ليخدم المُجتمع، ويكون له بصمة في عالم الإنترنت.

  1. العمل بروح الفريق

حيث كانت انطلاقته عندما اجتمع مع فريق العمل لتطوير Word Press عام 2004.

  1. الابتكار

جعل كل شخص منا يقوم بصناعة المحتوى عبر الإنترنت مجانًا ببساطة وسهولة .

صروح عملاقة

        أنشأ مات مولينويج  أول وأشهر مدونة مفتوحة المصدر لنظام إدارة المحتوى عبر الإنترنت؛ حيث يستخدمها الآن ملايين المُبرمجين. من أهم المواقع التي تستخدمها Techcrunch, Huffingtonpost, Mashable .

–        عام 2004 في إبريل وصل عدد تحميلات Word Press إلى 8,670 مرة ، ارتفع في الشهر الذي يليه إلى أكثر من 19,400 .

–         15% من أعلى مليون موقع على الإنترنت، كانوا يستخدمون Word Press ، وفقًا لموقع أليكسا.

–        حوالي 22% من المواقع الجديدة استخدمت Word Press في عام 2011 .

–        عام 2006 تم تعريب Word Press بأول إصدار نسخة مُعربة .

–        حقق Word Press  أكثر من 65 مليون موقع؛ لذلك يُعد أفضل وأعظم برنامج إدارة محتوى على الويب.

 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

Amancio-Ortega

قصة نجاح أورتيجا مؤسس ZARA العالمية

غالبًا ما تتناقض بدايات أشهر رجال الأعمال مع واقعهم الحالي، فكم منهم من نشأ فقيرًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *