لأول مرة.. غرفة لمتابعة مكاتب الخدمة الميدانية في الحج

دشَّنت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية غرفة متابعة علامات الأداء لمراقبة مكاتب الخدمة الميدانية، وذلك في تجربة هي الأولى من نوعها في موسم حج هذا العام.

ويعمل في الغرفة كادر نسائي سعودي 100 % مكون من 4 قياديات، يشرفن على 12 فتاة، تم اختيارهن وفقًا لخبراتهن العملية في الحاسب الآلي.

وتتولى الغرفة ٣ مهام رئيسية، تتم من خلالها متابعة علامات سُلُوك المكاتب عبر استمارات منذ تتويج المكتب وصولًا إلى حركة استقبال الحافلات، وباقي الخدمات المقدمة من قِبل المكاتب لحجاج المؤسسة.

ويقوم الكادر على عمل التقارير اليومية المفصلة لما تم إنجازه، والتدقيق على كل البلاغات التي تم إرسالها بحسب الوسيلة المستخدمة sms والإيميل والاتصال.

وتوفر الغرفة التنبيه الوقتي اليومي لكل مؤشر عبر شاشات متصلة بغرفة التحكم في المؤسسة.

وتم تجهيز الغرفة الآلية بأحدث وسائل التقنية والاتصال الحديثة والأنظمة الإلكترونية من قِبل فريق متخصص؛ وذلك لمتابعة تنفيذ علامات سُلُوك مكاتب الخدمة الميدانية على مدار الساعة، ورصد أي ملاحظات في حينها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها من قِبل المكتب بإشراف ومتابعة الجهات ذات العلاقة بالمؤسسة.

وقال المطوف محمد بن حمزة عين الدين؛ المشرف العام على الخطة التشغيلية، إن الكادر النسائي تم اختياره بعناية من المطوفات وبنات المطوفين والمطوفات ومنسوبات المؤسسة من المختصات في مجالات: الحاسب الآلي، ونظم المعلومات، والفيزياء.

وأضاف أن مثل هذه الوظيفة تناسب طبيعة الفتاة ومؤهلاتها العلمية، وأن الفريق يعمل على مدار 24 ساعة من منتصف شهر ذي القعدة حتى منتصف شهر محرم على أربع ورديات للتأكد من جودة الخدمات المقدمة للحجاج، سواء في مكة المكرمة، أو المشاعر المقدسة، وقياس الأداء والأثر، وإبداء الملاحظات على مكاتب الخدمة الميدانية في حال تم رصدها.

وشدَّد عين الدين على أن هذه الخطوة جزء من البنود التي تسعى لتحقيقها رؤية السعودية 2030 من خلال مواكبة التطورات، والاستعانة بأحدث التكنولوجيا لتحسين جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن مستعينين بالكادر النسائي المؤهل.

وأشار المشرف العام على الخطة التشغيلية إلى أن الغرفة دُشنت من قِبل الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن؛ وزير الحج والعمرة،، الذي أشاد بالتجربة ودعمها، وتحظى بمتابعة واهتمام رئيس المؤسسة المهندس المطوف عباس قطان، ونائبه المطوف محمد معاجيني.

وأكد عين الدين أن هذه الغرفة جزء من مشروع الإشراف على تنفيذ الخطة التشغيلية للمؤسسة بشكل كامل، الذي ينْـجَزَ للعام الثاني على التوالي من خلال أسلوب علمي رصين، نطوع من خلاله التقنية، ونستفيد من كوادر المؤسسة المؤهلة من الجنسين سعيًا نحو تحسين وتجويد الخدمة المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.

كتب: محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

“الجمعية الأمريكية” تمنح الاعتماد المهني لأول محترف أعمال دولي سعودي

منحت الجمعية الامريكية للتعليم التجاري الدولي للأعمال الصغيرة-NASBITE International-  الاعتماد المهني (CGBP) لعبدالرحمن العتيبي؛ الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.