كيف يكون زيك غير الرسمي في العمل؟                              

 

كشفت دراسة أجرتها مجموعة المبدعين The Creative Group ، عن أن 39  % من المديرين التنفيذيين، وممثلي الشركات يرتدون تلك الملابس؛ لأمرين: أولهما أنه ليس هناك قاعدة خاصة بملابس رواد الأعمال، والآخر أن رواد الأعمال يختارون الملابس التي يرتدونها أثناء العمل حسب رغباتهم وأهدافهم.

وبما أننا رواد أعمال، فنحن شركة ويجب أن يعكس مظهرنا الخارجي هذه الحقيقة، علمًا بأن لكل صناعة أو منظمة ثقافتها ومعايير اختيار الملابس الخاصة بها. ومع ذلك، هناك مبادئ عالمية يتعين على رواد الأعمال الالتزام بها، تشتمل على ما يأتي:

  1. حدد مظهرك حسب المكان أو المجال الذي تعمل فيه:

إذا كنت تعمل في مجال صناعة الترفيه أو الأزياء، فيجب أن يكون مظهرك لائقًا وأنيقًا. واسأل نفسك: هل يقضي أيٌ من العملاء المحتملين وقتًا طويلًا في التركيز على ما ترتديه؟ فإذا كان الأمر كذلك، فيجب عليك أن تظهر في أفضل صورة في مناسبة أخرى.

  1. * انظر حولك:

لا تزال القاعدة القديمة التي تقول: «اختر مظهرك في العمل حسب منصبك»، معمولًا بها إلى حد كبير. واعرف ماذا يرتدي مديرك  أو زملاؤك في العمل، فإذا كان زملاؤك يرتدون زيًا معينًا، فسر على نهجهم.

  1. انتبه للتفاصيل:

ينبغي أن يكون مظهرك في  أثناء العمل، لائقًا وأنيقًا من الرأس إلى أخمص القدمين.

  1. اتبع الذوق العام:

إذا كانت هناك مبادئ توجيهية تتعلق بالزي، فهي نادرًا ما تكون شاملة؛ لذا من الحكمة أن يُعاد النظر فيها؛ إذ لا ينبغي الاعتقاد بأنها نهائية، خاصةً أن بعضها قد يكون غير مكتوب. ويعتمد هذا الأمر أساسًا على ملاحظة ما يرتديه الآخرون؛ فمثلًا، إذا لم تر من قبل زميلك في العمل يرتدي سراويل برمودة ، فربما تحتاج إلى التفكير مرتين قبل ارتدائها في العمل.

  1. اسأل قسم الموارد البشرية بشركتك

من المهم ان تستطلع رأي قسم الموارد البشرية بشركتك؛ لوضع مبادئ توجيهية رسمية لتحدد الزي الذي يجب أن يلتزم به فريق العمل؛ إذ يدل زي العمل غير الرسمي على أشياء تختلف بين شركة وأخرى.

*اطلب من مسؤول الموارد البشرية أهم  المبادئ التوجيهية التي يتبعونها عند اختيار زي العمل غير الرسمي.

  1. راجع خطة عملك

قبل أن تذهب إلى عملك بزي غير رسمي، راجع خطة عملك للتأكد من أنه  ليس لديك اجتماعات رسمية تتطلب منك مظهرًا رسميًا.

  1. احذر الجينز

إذا لم تكن ملتزمًا بزي موحد، فلا تفكر مطلقًا في ارتداء الجينز؛ لأنه غير لائق بالمرة.

 

  1. ارتدِ الأحذية المريحة والملائمة

قد تكون الأحذية الرياضية أو الصنادل  الجلدية ملائمة  لبعض الشركات، مع ملاحظة أفضلية ارتداء الأحذية مغلقة الأصابع.

  1. لا تترك ملابسك للصدفة:

اعلم أن ترك ملابسك في العمل للصدفة، يمنعك من  رسم الصورة التي تود أن يراك فيها الآخرون. واعلم أن الانطباع الأول يلعب دورًا رئيسًا في الحكم على شخصيتك؛ فتأكد  من أن مظهرك يعطي للآخرين فكرة جيدة عنك من الوهلة الأولى.

ملابس غير رسمية لرائدات الأعمال

تتميز المرأة عن الرجل بسعة اختيار من بين مجموعة واسعة من الملابس  التي ترتديها في أثناء العمل. فإذا كنتِ رائدة أعمال، فاجعلي الراحة والاحترافية دليلكِ عند ارتداء ملابسك لحضور مناسبات العمل غير الرسمية.

 

 

كاثي كوزيل

Kathy Kozhel

 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

القادة هم من يبتكرون أنفسهم

إن الاعتقاد بأن القادة يولدون قادة، ليس سوى خرافة، فكثيرًا مانحدث أنفسنا: لو كنا نمتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.