كيف تقلل تكاليف تأمين تعويض موظفيك؟

يمثل تأمين تعويض الموظفين بسبب الحوادث، تكلفة إجبارية يتكبدها صاحب الشركة، والتي يتم تقييمها طبقًا للوضع المالي لكل شركة على حدة.

وقد يزداد الأمر تعقيدًا نتيجة القواعد  التي يتم بها حساب تلك التعويضات؛ إذ لا يتفهم معظم وسطاء التأمين ما يتعلق بها؛ إذ كلما زاد سعر قسط التأمين، زادت عمولة وسيط التأمين.

وعلى الرغم من تضارب الموقف وتعقيده، لكن هناك ثلاث طرق تتيح لك تقليل تكاليف تأمين تعويض موظفيك:

1- تقليل مطالب التعويض عن الأضرار:

تحتفظ جميع شركات التأمين بمبلغ احتياطي ضد سياسة التعويضات المفتوحة؛ وهو ما لا يشهده معظم أصحاب الأعمال أو يناقشونه مع وسطاء التأمين.

وتقترف شركات التأمين خطأً فادحًا بالاحتياطيات التي تتخذها ضد المطالب المفتوحة للتعويضات التأمينية، والتي ينبغي أن تكون- كصاحب شركة- متحفظًا في طلب التفاصيل الخاصة بها لدى موظفيك، وكذلك في دفع الوسيط الخاص بك إلى التعاون معك لتخفيض الاحتياطيات والحيلولة دون هذه المطالبات؛ ما قد يساعدك في خفض التكاليف بشكل كبير.

2- تفهم تصنيف تعديل الخبرة:

يمثل فهم “تصنيف تعديل الخبرة”، والعوامل التي تقف وراءه أهمية قصوى لأصحاب الشركات، إلا أن ضيق الوقت لا يسمح لكثير منهم بتفقده كما ينبغي. ويقصد بتعديل الخبرة الرقم الذي يقارن خطر أعمالك مقابل الشركات المماثلة؛ فعلى سبيل المثال، إذا كان رقم التعديل الخاص بك 1.0.، فهذا يعني  أن عملك أكثر عرضة للمخاطر من غيره. وإذا كان أقل من ذلك، فيعني أنه أقل عرضة للمخاطر.

كذلك، تستخدم صيغة التعديل بيانات الرواتب وبيانات حول خسائرك (مطالبات /حوادث) وصولًا إلى التعديل النهائي. وفي كل عام، تتاح أمامك الفرصة لتحسينه. وتحتوي ورقة عمل تصنيف خبرة تعويض العمال على جميع البيانات للسياسة والمنهجية الخاصة بك.

إن فهم هذا النموذج يعطيك فكرة عن أنواع القرارات التي قد تتخذها للتقليل من تعديلاتك على مدار الوقت. على سبيل المثال، سترى أن رمز تصنيف نسبة الخسارة المتوقعة لكل موظف يختلف عن غيره. لذا، تأكد من تصنيف موظفيك بطريقة أكثر فائدة وفاعلية؛ لأن ذلك يوفر أموالًا أكثر.

3- إبلاغ شركة التأمين بالحادث فور وقوعه:

يخطئ معظم أصحاب  المشروعات بإخفاء الحوادث عن شركة التأمين لفترات طويلة على أمل أن تتحسن الأمور وألا تطالب بتعويض، بل من الأفضل أن تقدم لشركة التأمين تقريرًا عن الحادث فور حدوثه؛ فذلك يحد من الأضرار المحتملة.

وإذا لم تكن هناك مصداقية في التعامل مع موظفيك، فلا تطالبهم بالتوقيع على أنهم لم يصابوا؛ فذلك يساعدك في تضييق النطاق عليهم، إذا حاولوا استخدام الحادث في رفع دعوى قضائية ضدك.

وفي حالة تعرضهم لإصابة خطيرة في ذلك الحادث، فحذار أن تتهرب من دفع التعويض أو إخلاء المسؤولية، بل يفرض عليك وضعك أن تظهر دعمك وعونك لجميع موظفيك. وأخيرًا، إذا اتبعت التعليمات المذكورة أعلاه، فسوف تنجح في  خفض نفقات التأمين  بشركتك.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الاستخدام الأمثل للفواتير للحصول على مستحقاتك

معلوم أن الشيك لا يستخدم في الدفع على الإنترنت؛ إذ وجد الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة أن40% من أصحاب الأعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *