كيف تغير مسار مشروعك بنجاح؟

بدأت Gowalla، وهي شركة خدمات تقع في أوستن، بولاية  تكساس، تنمو بمعدل يثير اهتمام جميع رواد الأعمال. وبعد الانطلاقة الناجحة لهذا المشروع في عام 2009، بلغ عدد العملاء2  مليون مستخدم في غضون  18شهرًا.  في الوقت نفسه كانت شركة Rival Foursquare تنمو بشكل سريع للغاية؛ إذ صنفتها المدونة التقنية بأنها الأفضل على الإطلاق.

استطاع جوش وليامز؛  المؤسس الشريك لشركة Gowalla التي يعمل بها 32 موظفًا أن يحقق ما لم يستطع أحد تحقيقه؛ إذ أخبر المستخدمين بأن شركته قادرة على اتخاذ “قرارات صعبة”، في مقدمتها إزالة كثير من المميزات التي كانت مفضلة لديه ولدى فريق العمل!.

وبعد أسبوعين، كشف وليامز النقاب عن الهوية الجديدة للشركة للصحف والمستثمرين، عندما أكد أن Gowalla ستركز  على  خلق أنشطة وعوامل تجذب المستخدمين استنادًا إلى  مواقعهم، معلنًا عن الكثير من شراكات ترخيص المحتوى، من بينها اثنتان مع Disney و National Geographic .

ركزت تلك التغييرات في المقام الأول على المميزات التي كانت واسعة الانتشار، ومن ثم الأكثر قدرة على إدرار الأرباح؛ فتم إلغاء ميزة الملاحظات، بعد موافقة أقل من 10٪ من المستخدمين.

ويقول  إريك ريس؛أحد كبار رواد الأعمال ومؤلف كتاب The Lean Startup ((Crown,2011، والرئيس التنفيذي لمشروع الرسائل الفوريةIMVU  : “إن العقبات العاطفية هي التي تجعل تحقيق هذه التغييرات على أرض الواقع أمرًا صعبًا، فالعملاء لا يهتمون بمقدار الوقت اللازم لبناء منتج أو علامة تجارية، بل ينظرون إلى الجودة والفائدة”.

ويضيف ريس: يجب على الرؤساء التنفيذيين الإسراع في تلبية الاحتياجات  المتغيرة للعملاء ، فمع  ممارسة الأعمال التجارية، يمكن للمشروعات الجديدة  تطوير دورات ترقية المنتجات  السريعة والمتجاوبة مع ظروف  السوق المتغيرة؛ حيث تتعلم الشركات الناشئة  من جميع مراحل دورة المنتج، بداية من النماذج الأولية وحتى الإعلان والشحن.

وعندما وجد وليامز أن ميزة الملاحظات لا تروق لكثير من المستخدمين، ألغاها على الفور، وأتاح للجميع على مدونته معرفة التغييرات التي تمت، بينما يرى ريس أن التواصل مع الموظفين والعملاء بحرية وصراحة، كان خطوة أخرى ذكية، يسرت فيما بعد عملية بيع المنتجات.

وعندما تم إطلاق  موقع Gowalla 4.0 ، اضطر المستخدمون إلى معرفة كيفية التنقل من الميزات الجديدة وقبول المميزات القديمة. وعلى مدار  اليومين التاليين، كتب وليامز منشورات على مدونته، يشجع فيها المستخدمين على استخدام الموقع الجديد كالآتي: “تفكر شركتنا حاليًا في إنشاء واجهة مستخدم جديدة، ونتمنى أن تنال المميزات الحديثة إعجابكم وأن تكون سهلة الاستخدام “.

والآن، يسير موقع Gowalla في اتجاه جديد؛ وهو ما ينصح وليامز رجال الأعمال بالسير فيه ؛ إذ يقول: “تأكد من أن  المستثمرين لديهم خبرة في تنظيم مشروعاتهم. وإياك أن تفقد ثقة أي شخص في مجلس إدارتك؛ حتى تتكلل جهودك بالنجاح”.

جون شينال

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

6 استراتيجيات لبناء فريق عمل قوي

في قطاع الأعمال، يكون التركيز الأساسي على النتيجة النهائية، أما أشياء؛ مثل العلاقات فعادةً ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *