كيف تغير شركتك للأفضل؟

من أبرز مقولات بيتر بيندر؛ مؤلف أشهر خمسة كتب مبيعًا أبرزها:”القيادة من الداخل”:

“إذا كنت تفعل دائمًا نفس ماتفعله؛ فستحصل دائمًا على نفس النتيجة” ، ثم أضاف تحذيرًا بعد ذلك، وهو: ” إذا ظللت تقوم بالأشياء نفسها، فإن النتائج ستتراجع، فإن أردت البقاء، فعليك تغيير ماتقوم به؛ أما إذا أردت التقدم فيجب أن يكون التغيير جذريًا”.

كان بيندر يتحدث عن التواصل والقيادة، لكن مقولته تننطبق على ريادة الأعمال؛ إذ تقول القاعدة: ” يجب تغيير ماتفعله من أجل المستقبل، وللوصول لأسواق جدية وتحقيق أرباح أكثر”.

لقد سُمِّي شهر يناير باسمه، نسبةً إلى إله الرومان يونوس، والذي كان منحوتًا بوجهين، ينظر أحدهما للأمام والآخر للخلف. لقد حان الوقت الآن لنفعل الأمرين معًا، فنراجع سنواتنا الماضية؛ لنضع إنجازاتنا في قائمة ونحتفل بها، على ألا ننسى انتكاساتنا لنبلورها باكتساب الحكمة والخبرة منها، ثم ننظر للأمام؛ إلى المستقبل؛ حيث نضع أهداف مانريد تحقيقه.

تستطيع الاقتراب من التغيير بثلاث طرق: المقاومة، أوالمتابعة، أو القيادة.

قد نجلس على الغداء ونتبادل الحديث في موضوعات شتى، مثل: هل لازلت تفضل تفوق كذا على كذا، أو فضيلة ما على غيرها. إنها مجرد ثرثرة، فما حدث قد حدث:

انظر للمستقبل،  افعل شيئًا يدفعك للأمام، ابدأ يومك بسؤال: “ماذا أستطيع أن أغير اليوم؟”، بدلًا من أن تسأل، ياترى كيف سيؤثر علي التغيير؟ أو أين سأجد السوق الجديد؟ أو كيف أقدم قيمة أكثر للمستهلك؟.

على سبيل المثال؛ قررت إحدى الصالات التغيير في لعبة بولنج؛ فكانت المسامير متوهجة في الظلام، فقامت بدهن الدبابيس لتخفي الإضاءة، مع تشغيل موسيقى صاخبة، فأحدثت تغييرًا جديدًا ناسب المراهقين.

وأدركت شركة جنرال موتورز أهمية التغيير، فأنشأت شركة جديدة بثقافة جديدة، أسمتها ساتورن؛ حيث أخبرني المتحدث باسم ساتورن كندا، بأن السيارات لا تزال كما هي، لكن الشركة هي التي تغيرت، كما فعلت شركة “Greyhound،المعروفة باسم شركة الحافلات؛ إذ غيرت اسمها إلى” شركة نقل متعددة الوسائط “.

لن تستطيع الاستمرار، إذا بقيت شركتك كما هي الموثوق بها لمدة 20 أو 30 سنة الأخيرة، فهل هذه هي السنة المناسبة للتوجه للعولمة، والمصادر الخارجية، أو تنظر في تغيير وضعك في السوق؟

إن التغيير مثل الحياة، ليس هو الهدف في حد ذاته، إنما هو عملية مستمرة للأفضل، فإن توقف؛ فذلك يعني الموت.

عن جورج توروك

مؤلف مشارك في كتاب الأكثر مبيعًا محليًا "أسرار التسويق الفعّال" للترتيب لإلقاء كلمة عن الملاحظات الرئيسة التحفيزية، وعن التسويق التنفيذي. للحصول على نسختك المجانية من كتاب: " خمسون فكرة عن التسويق الفعّال"، عليك بالتسجيل في نشرتك الشهرية عن نصائح التسويق، في الموقع: www.PowerMarketing.ca

شاهد أيضاً

سر البراعة

هل سبق وحلمت بأنك تطارد شيئًا مهمًا، ولكنك لست متأكدًا ماهو؟، أو ما الذي يرغمك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.