كيف تستخدم اختبار المقارنة في موقعك لتربط العملاء أونلاين بشكل أفضل

كيف تستخدم اختبار المقارنة في موقعك لتربط العملاء أونلاين بشكل أفضل

بقلم آيه جي كومار (AJ Kumar)

digital marketing agency

عندما يتعلق الأمر بتصميم موقعك فأنت أمام خيارين: إما أن تختار عناصر الموقع التي تعتقد بأنها الأفضل أو تستطيع استخدام: “اختبار المقارنة بالتقسيم” لتحديد مميزات التصميم التي تشغل جمهورك أكثر.

أساسيا يخدم “اختبار المقارنة بالتقسيم” عشوائيا نسخا متعددة لصفحات موقعك لتعميم البيانات فيما يتعلق بفعاليتهم، فالعملية تتيح لك تحسينا بسرعة المعدلات الإجمالية للمحادثة على موقعك. وهي ليست معقدة تقريبا كما يبدو عليها. وإليك خطوات كيفية القيام بذلك:

1- عزل المتغيرات لصفحة موقعك:

يوجد نوعان من بروتوكولات اختبار المقارنة:

اختبار مقارنة B/A واختبار متعدد المتغيرات. فبإمكان اختبار المقارنة B/A الذي يهيأ متغيرات صفحتين بموقعك بعنصر التمييز الواحد ضد بعضهم بعضا أن يكون اختيارا أفضل لأصحاب المواقع الجديدة أكثر من إجراء متعدد المتغيرات المعقد. ولكي تبدأ باختبار المقارنة B/A تحتاج إلى متغير واحد للاختبار. هناك عدة خيارات يمكن أن تتضمن:

  • الصياغة واللون الخط وحجم الخط أو وضع نص رأس الصفحة (الترويسة) الخاصة بك.
  • الألوان الخاصة المستخدمة في خلفية موقعك أو عناصر التصميم.
  • الموقع أو الصياغة المستخدمة في مربع نشرات البريد الإلكترونية الخاصة بالموقع.
  • الوضع واللون أو تصميم أيقونات خاصة بالميديا الاجتماعية للعلامة التجارية الخاصة بك.
  • اللون والتصميم أو الموقع لأي أيقونات خاصة بـ” الشراء” على موقعك.

فالإمكانات لا حصر لها؛ لذا يجب التركيز على العناصر التي من المحتمل أن تحدث التغيرات الأكبر في أداء موقعك. أما التغيير في ألوان الروابط وتبديلها على سبيل المثال فقد لا يكون لها التأثير الكبير كما هو في حال الاستفادة المثلى من المكالمات الخاصة بموقعك لأجل العمل.

2– أنشئ متغيرات صفحة الويب:

بمجرد اختيار متغير محدّد للاختبار قم بإنشاء الصفحات المختلفة التي ستقف ضد بعضها بعضا وضع في حسبانك أنه من الآن فصاعدا سوف تحدد نطاق التغييرات للمتغير الواحد؛ وذلك لتحديد نهائيا ما هي نتائج العناصر الأفضل لأداء الموقع.

وعلى سبيل المثال لقد اخترت للاختبار نوعي صياغة مختلفين لنص رأس الصفحة الخاصة بموقعك، فأنت تحتاج إلى إنشاء صفحة جديدة تتحدى نسختك الموجودة. وإن كان موقعك يتم تشغيله بنظام HTML فقم ببساطة بنسخ صفحتك الأصلية وأجرِ التعديلات اللازمة لنص العنوان الخاص بك ثم قم بتحميل الصفحة الجديدة على موقعك مستخدما اسم ملف مختلف (كما هو مبين “في الصفحة 2 HTML“).

وكبديل عن ذلك إن كان موقعك يعمل على نظام وورد أو أي نظام دارة محتوى آخر قم بتسجيل دخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك وأنشئ صفحة جديدة باستخدام مصطلح التسمية ذاته المذكور في أعلاه وانسخ النص من صفحتك الأصلية إلى صفحة الاختبار الخاصة بك، ثم قم بتغيير الاختبار الواحد الذي عزلته باختبار المقارنة A/B.

3- تحميل برنامج اختبار جوجل للمحتوى:

حالما تصبح صفحة الاختبار الخاصة بك جاهزة للانطلاق قم بتسجيل دخول على حساب تحليل جوجل الخاص بك واقرأ التعليمات المتعلقة في تحميل برنامج اختبار جوجل للمحتوى على موقعك Content Experiments program. ويحلّ هذا البرنامج الحر مكان خدمة تحسين موقع جوجل القديم، لكنه لا يزال يحتفظ بالعديد من المميزات المفيدة نفسها.

وعلى الرغم من أنّ برنامج اختبار جوجل للمحتوى يسمح لك اختبار خمسة صفحات واحدة مقابل الأخرى إلا أن معظم أصحاب المواقع الجديدة لا يزالون يعتقدون أنه من الأسهل لهم التمسك بمتغير اختبار واحد عبر متغيرين اثنين للصفحات. وهذا يمكن أن يسمح بتحديد العناصر التي لديها التأثير الأكبر على أداء صفحات الموقع في أسرع وقت ممكن. ولإطلاق اختبار جوجل للمحتوى قم أولا باختيار الصفحات التي تندرج في اختبار المقارنة، ثم حدد لجوجل عدد حركات المرور الخاصة بك التي ستتعرض للتجربة، إضافة إلى الهدف الإجمالي لاختبارك. وسيكون لغالبية أصحاب المواقع الرغبة في إطلاق هذه القيمة 100% لأن القيام بهذا سوف يساعد في تجديد بيانات الاختبار بأسرع وقت ممكن. وأخيرا سيتم إعطاؤك قصاصة صغيرة من تعليمات البرمجة يتم تحميلها على موقعك وهي التعليمات التي يجب أجراؤها على موقعك لتحسين أدائه وسيتم تفعيل اختبارك لدى موافقتك.

4– قس النتائج الخاصة بك:

وطالما أن اختبارك يعالج فسوف يتم تحديث نتائجك أوتوماتيكيا داخل حساب تحليل جوجل الخاص بك. وعلى أية حال يوجد بعض الأمور القليلة التي يجب أن تضعها في حسبانك قبل اتخاذ قرارات تعتمد على هذه البيانات: أولا: من المهم أن تتريث في اتخاذ أية قرارات بشأن تحديد أي متغير؛ وذلك حتى يكون تحليل جوجل قادرا على تحديث البيانات الوافية للتنبؤ بالأهمية الإحصائية. إنّ الحكم على نتائج اختبار المقارنة A/B بعد عدة زيارات قليلة للصفحة فقط لن يعطيك ببساطة معلومات كافية لاستخلاص النتائج الراسخة حول أفضل وسيلة لتحسين مستوى موقعك. وبمجرد تحديدك “للفائز” انتقل إما إلى متغير اختبار مقارنة جديد، أو قم بإنشاء متغيرات إضافية للصفحة لتتحدى محتوى الربح. وإن كنت تريد أن تحافظ على طريقة التفكير للتحسينات المستمرة لموقعك قم باختبار موقعك دائما.

آيه جي كومار ( AJ Kumar)

هو مؤسس وكالة كرين سنغل وهي وكالة تسويق رقمية مقرها في سان فرانسيسكو. وتتخصص كرين سينغل في مساعدة الشركات الناشئة ورواد الأعمال والشركات الكبيرة في الطرق الأمثل للبحث على الإنترنت والميديا الاجتماعية وخلق إستراتيجيات تسويق أخرى أونلاين.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

20 طريقة مضمونة للربح عبر الإنترنت (1-2)

تتيح شبكة الإنترنت أمام الجميع لكسب المال من خلال العمل من المنزل، ممن يفضلون العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.