كيف تحول براءة الاختراع لمشروع اقتصادي؟

التنمية الاقتصادية إلى تبني أفكار وابتكارات واختراعات جديدة؛ لحل المشكلات اليومية والمزمنة، وتلبية احتياجات المجتمعات الجديدة، لاسيما مع التطور السريع والمتلاحق لاستخدامات التكنولوجيا والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإنترنت وغيرها.

وتُعد براءات الاختراعات، من أهم الوسائل لحل مشكلات قائمة أو لتلبية احتياجات الفرد والأسرة؛ وذلك من خلال تأسيس شركات جديدة تقوم على هذه الابتكارات، والتي غالبًا ما تكون ناتجة عن حاجة ماسة وإرادة وإصرار من المخترع على الوصول للهدف، كاختراع المصباح الكهربائي، والغسالة الكهربائية، وموتور السيارة، واللبن الجاف، وتصوير المستندات، وتجميد الخضروات واللحوم، والأغذية المجمدة، وغيرها.

وغالبا ما تأخذ براءة الاختراع اسم صاحبها، كما كان سائدًا خلال القرن الماضي لمعظم الاختراعات التي ظهرت للنور. على سبيل المثال؛ اختراع تكييف الهواء لويليس كاريير، واختراع فرامل المصاعد لآليشا أوتيس، واختراع القلم الجاف للاديسلاو بيرو، وغيرها.

ولكي يمكن تحويل الأفكار الجديدة- وخاصة المتعلقة بحل المشكلات- إلى مشروعات اقتصادية، يجب تحويلها إلى مشروعات جديدة ذات أهداف اجتماعية واقتصادية، تقدم خدماتها إلى فئة أو فئات معينة من أفراد المجتمع، وتحل مشكلة يعاني منها بعض أو كل أفراد المجتمع.

ويتطلب تحويل فكرة براءة الاختراع إلى مشروع اقتصادي قابل للتنفيذ، اتباع خمس خطوات أساسية، وهي:

  1. تسجيل الفكرة:

وهي خطوة ضرورية لتوثيق الفكرة الصناعية، وتتطلب تقديم الرسومات الهندسية، مع وصف كامل للفكرة، وتفصيل المكونات، وكيفية التشغيل، وغيرها من متطلبات الجهة المعنية بالتسجيل في البلد المقدم لها الفكرة لتسجيل براءة الاختراع، شريطة عدم تسجيلها من قبل في البلد المقدم لها الفكرة.

وتختلف التكلفة المادية للتسجيل من بلد لآخر، لكنها في جميع الأحوال تستحق التسجيل حفاظًا على الملكية الفكرية.

 

  1. إعداد النموذج الأولي:

 تتطلب هذه الخطوة قدرة مالية عالية؛ لذا غالبًا ما تقف حائلًا أمام براءات اختراعات مسجلة؛ حيث تتطلب مؤسسات تمويلية برأس مال مخاطر تتحمل تكلفة إعداد النماذج الأولية دعمًا للشباب على الإبداع لخلق فرص لمشروعات وشركات جديدة، يمكن تمويلها أو الاستثمار فيها عند تكوينها من خلال التمويل برأس المال المخاطر.

 

  1. إعداد العينة الأولى من المنتج النهائي:

وتشمل إعداد المنتج النهائي بالمقاييس الحقيقية، إن لم يكن النموذج الأولي بالحجم الطبيعي. وهذه المرحلة مكلفة نسبيًا؛ لذا غالبًا ما تحتاج إلى تمويل ذاتي أو تمويل من الأهل والأصدقاء والمعجبين بتنفيذ الفكرة، مع تأكيد صعوبة الحصول على تمويل بنكي خلال هذه المرحلة؛ لعدم توفر إيرادات متوقعة. ولكن يمكن التمويل من المستثمرين برأس المال المخاطر؛ لتمويل تلك الأفكار.

 

  1. تحديد مراحل الإنتاج الصناعي:

وتشمل تحديد خصائص ومواصفات المنتج النهائي، مع تحديد مراحل الإنتاج الصناعي. ويمكن تنفيذ هذه المرحلة؛ بالاستعانة ببعض المتخصصين في الإنتاج الصناعي لتحديد مراحل وخطوات وتفصيل الإنتاج الصناعي، والتأكد من إمكانية تنفيذها بالمواصفات والجودة المطلوبة. ويمكن تمويل هذه المرحلة من خلال مستثمر أو أكثر أو التمويل من خلال البنك عبر محفظة رأس المال المخاطر؛ لتمويل الأفكار خلال مرحلة ما قبل الإنتاج.

 

  1. إنتاج عينات للاستخدام والتعريف:

يتم في هذه المرحلة إنتاج عينات من خلال مصنعين أو موردين خارجيين لمعرفة التكلفة الحقيقية وعيوب التصنيع، ولإجراء عمليات التحسين في عمليات التصنيع والإنتاج. وكذلك يتم استعمال هذه العينات لمعرفة احتياجات ومتطلبات العملاء والمستخدمين للمنتجات الحقيقية، ومعرفة متطلبات المواصفات والخصائص، ورأيهم وتوقعاتهم من المنتجات الجديدة، مع التعرف على الاستخدامات المختلفة، وتوقع التطبيقات الأخرى.

 

وتختلف المدة الزمنية المطلوبة لاستكمال الخطوات الخمس من بلد إلى آخر والجهة المعنية بالتسجيل، ولكن يمكن وضع إطار عام لفترة تتراوح ما بين 6 -12 شهرًا لتسجيل البراءة، وفترة تتراوح بين 3 و6 شهور لتنفيذ بقية الخطوات.

وبعد الانتهاء من تلك الخطوات، تصبح فكرة المشروع ذات قيمة مادية، ويصبح المشروع جاهزًا للعرض على المستثمرين و/أو التمويل من البنوك التجارية للمساهمة في تحويل براءة الاختراع إلى مشروع ناجح.

عن د. عزت ضياء الدين

استشاري تنمية المشروعات بالصندوق الاجتماعي للتنمية المصري منذ عام 2009 حتى عام 2016، وشغل منصب الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للمنشآت الصغيرة منذ انشائه عام 2004 الى عام2014 تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، عمل مدرسا بكلية الهندسة ماك ماستر بكندا خلال الفترة 1980-1982’ .

شاهد أيضاً

الجامعات المستدامة بين ريادة الأعمال والمسؤولية الاجتماعية (1) – نظام التعليم..واحتياجات المجتمع

بعد إلقاء أمريكا، القنبلة الذرية على ناجازاكي وهيروشيما- والتي أدت إلى دمار شامل للمدينتين, فأعلنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.