كيف تحقق الأرباح من مشروع الفرنشايز؟

كيف تحقق الأرباح من مشروع الفرنشايز؟

هناك سؤال يدور في ذهن كل من يسعى لامتلاك مشروع فرنشايز وهو: كيف تكسب المال إذا أصبحت صاحب فرنشايز؟.

تضع لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) شروطًا صارمة لمانحي الفرنشايز، فيما يتعلق بطريقة تقديم كشوف الأرباح لممنوحي الفرنشايز المحتملين، فإذا اختار مانح الفرنشايز الكشف عن الإيرادات والأرباح، فينبغي تقديمها خطيًا  في مستند الإفصاح  للفرنشايز (FDD)، على أن تكون جميع المعلومات دقيقة، ويتم إثباتها.

وبعبارات أخرى، لا يستطيع كلٌ من مدراء المبيعات والمدراء التنفيذين الخاصين بالفرنشايز إخبارك حرفيًا بحجم الإيرادات التي يمكن أن يجنوها!. لكن هناك طريقة تعرف بها كيف تجعل مانحي الفرنشايز العاملين في النظام جزءًا منه.

إذا كنت تبحث عن فرنشايز لتقديم طلب إيرادات موجود في مستند الإفصاح، فيمكنك معرفة المدة التي تستغرقها العملية ليبدأ جلب الإيرادات، ومن ذلك قد تعرف ربحية ممنوح الفرنشايز.

ويمكنك الاتصال ببعض ممنوحي الفرنشايز لاستطلاع هذا الأمر؛ إذ وجدت- من لقائي بآلاف الأشخاص الذين عملت معهم- أنّ ممنوحي الفرنشايز أكثر استعدادًا لمنح جزء من وقتهم الثمين ليتحدثوا معك عن تجاربهم، حتى بمعلوماتهم المالية وأرباحهم؛ وهو ما يتوقف على كيفية طلب ذلك منهم ، وكيفية سؤالهم عن تلك المعلومات.

وبعبارة أخرى، لا تسألهم عن حجم الأرباح الذي يمكنك الحصول عليه كممنوح فرنشايز منذ أول لقاء، بل ابدأ سؤالهم عن الأمور التي لا ينبغي اتباعها في إدارة المال.

ملاحظة هامة: إن سألت مالك مشروع فرنشايز عن حجم ما يحققه من أرباح  ، فلن يستطيع الإجابة؛ لأنّ المتغيرات كثيرة جدًا في كل مشروع؛ مثل اختلاف أحجام المخازن، وتباين نفقات الأعمال من مكان لآخر داخل البلاد.

حقائق:

  1. إذا عملت مع سمسار بالفرنشايز، فلن يسمح لك بالحديث عن الأرباح، كما ستكتشف الكثير عندما تُجري بحثك عن الفرنشايز.
  2. بحث الفرنشايز هو الجزء الأكثر أهمية في العملية ككل، فيما لا تملك غالبية الناس المدخل لكيفية القيام بهذا.

نصيحة: الاتصال بممنوحي الفرنشايز هو الجزء الأكثر أهمية في بحثك، فتعهد بالالتزام، وتحدث من 10 إلى  15 ممنوح فرنشايز تابعين  لمشروع الفرنشايز الذي تهتم به. وغالبًا ما تكون قادرًا على استشفاف كم يحقق ممنوحو الفرنشايز من مكاسب مالية، وما الوقت المستغرق  لجني المال.

عن جويل ليبافا

معروف بملك الفرنشايز، ومؤلف كتاب become A Franchise Owner. ويدير موقع Franchise Business University. ويساهم في منشورات مدونة شهريًا تعود إلى Franchise Direct.

شاهد أيضاً

فرص الفرنشايز بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا(2-2)

نموذج الفرنشايز الأنسب لشركات التجزئة 75% لمالكي الفرنشايز الممنوح من الأجانب في السعودية تمتلك منطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *