كيف تؤسس مشروعك على دعم التواصل الاجتماعي ؟

هل تتخيل أن دعم الروابط الاجتماعية بين الأفراد، يمكن أن تؤسس عليه مشروعًا يدر أرباحًا هائلة؟ هذا ماحدث بالفعل مع ميكي كريميل التي أسست مشروع NeighborGoods على هذا الأساس، فكانت المفاجأة أنها اعتمدت على كلمتين تبدآن بحرف C، وهما CHEAPو COMMUNITY ، فالأولى تتغلب على موضع التمويل بكون الخدمة رخيصة الثمن، والأخرى تعني التواصل الاجتماعي بين الأفراد.

في صيف  2010، تم إطلاق موقع  neighborgoods.net، والذي تقوم فكرته على دعم التواصل الاجتماعي بين الأفراد على الإنترنت، فمن احتاج إلى سلم أو مثقاب- أو غيرهما من أدوات ليست متوافرة عند كل فرد- يمكنه اقتراضه من أحد الأصدقاء على الإنترنت؛ إذ يشارك أعضاء الموقع حاليًا في دفع أكثر من 3.5 ملايين دولار لشراء السلع المطلوبة كافة.

وهنا يبرز سؤال مفاده: كيف حققت شركة  NeighborGoods هذا النجاح المبهر حتى يمكن أن ينتهج رواد الأعمال السلوب نفسه؟.

CHEAP

في المرحلة التجريبية من تدشين موقع  neighborgoods.net، اكتشفت مؤسسة الموقع أن أفضل وسيلة للحصول على التمويل من خلال بناء مجتمعات المشاركة عبر الإنترنت؛ إذ تشير الإحصائيات إلى أن المعاملات المجانية إلى المعاملات المدفوعة كانت بنسبة 8 إلى 1.

تقول كريميل “إذا كنت تؤجر مكنسة كهربائية بمبلغ 5 دولارات، فهي صفقة مربحة جدًا، فلا شك في أنك بهذا العمل تقدم خدمة لمجتمعك. ومن هذا المنطلق، حولنا نموذج أعمالنا ليلبي هذه الأنواع من المعاملات، كما اكتشفنا طرقًا أخرى  لتمكين المجتمع من تحقيق أرباح مالية.

كذلك، إذا لم تعتقد أن كلمة CHEAP لا يمكن أن تكون نموذج أعمال، فهناك طرق لكسب المال عبر تقديم خدمة ذات تكلفة منخفضة، أو من خلال دعم العلاقات بين أفراد المجتمع ممن يقرضون ويقترضون الأشياء.

وبالنسبة لشركة NeighborGoods، يتم جني المكاسب عن طريق الرسوم المفروضة على المستخدمين الذين يؤسسون مجموعات مشاركة خاصة، أو من يريدون أن يصبحوا مستخدمين.

COMMUNITY

 بما أن شركة  NeighborGoods لم يتوفر لديها الإمكانات المادية، فقد اضطرت إلى الاعتماد على الدعاية في التغطية الإعلامية واستخدام الإنترنت.

يقول كريميل: “نركز كل جهودنا على مجتمعنا؛ ما يولد لدينا أفضل الأفكار، كما نبني نموذجنا ونطوره لخدمته؛ ما يجعلنا قادرين على  تلبية مطالبه على أكمل وجه”.

وبغض النظر عن نوع المشروع التجاري الذي تديره، فلابد من إرضاء عملائك على المدى الطويل.

من التعاون إلى التواصل الاجتماعي، يجب على الشركات أن تتعاون على النحو المرجو، سعيًا وراء تحقيق أهدافها.

إريكا نابوليتانو

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

قبل طرق باب الأعمال

تتعدد أسباب طرق باب الأعمال الحرة؛ فإما الحاجة إلى الابتعاد عن نظم العمل التقليدية والالتزام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *