متى تتحدث عن فكـــرة مشـــــروعك ؟

 يبدأ كثيرٌ من رواد الأعمال مشاريع ناجحة، انطلاقًا من مجرد فكرة جيدة تطرأ على بالهم، وربما يكون مؤسس المشروع يعاني من جانب نقص لديه؛ فيجتهد ويجيد التغلب على هذا النقص، ومن ثم يؤسس مشروعًا لتعليم غيره ما أجاده.

 ومن أبرز الأمثلة على ماسبق، مايلي:
المشروع الناجح الذي اعتمد على الإرادة، لـ «بيل تريجورز» الذي قهر خوفه من الأماكن المرتفعة بمواجهتها، بعمله مدربًا على القفز في حمام السباحة بالنوادي الرياضية لمدة 7 سنوات، أدى خلالها أكثر من 1500 قفزة من ارتفاع يصل إلى 30 مترًا. ومن هنا، قرر تأسيس شركة استشارية في ولاية “نورث كارولينا” الأمريكية، تركز على تعليم القفز من الارتفاعات الكبيرة، ثم أصبحت الشركة تعمل مع منظمات كبرى؛ مثل وكالة «ناسا» فحققت إيرادات في عام 2008 بلغت 590 ألف دولار.

ونجح الأمريكي «مارك فروبوز» البالغ من العمر الآن – 54 عامًا – في التواصل بلغته الفرنسية الضعيفة مع أحد زملائه في المعسكر، ورغم صعوبة الحوار إلا أنه استطاع أن يتفاهم معه، فكانت تجربة رائعة لـ “لفروبوز” جعلته يهتم اهتمامًا بالغًا باللغات وتعليمها، فابتكر خطًا جديدًا في تعليم اللغات أسماه «ديناميكيات اللغة،  وبدأ المشروع في جراج منزله بمدينة “دانفيل” بولاية إلينوي، فحقق مبيعات بلغت 350 ألف دولار قبل أن يبيع شركته إلى شركة سمعيات في عام 2007.

متى تتكلم عن فكرة مشروعك؟
قبل أن تتكلم عن فكرة مشروعك، ينصح “ريفو لوفيزو”؛ خبير في استراتيجيات التسويق وتنمية المشروعات، ومؤلف مشارك لكتاب “كيف تحول المكتوب على بطاقة زيارتك إلى مشروع” بمايلي:

– لا تتكلم عن تفاصيل مشروعك، بل تكلم عن فائدته فقط، وراقب رد الفعل. وفي هذه المرحلة، تكون في حاجة لردود فعل صادقة وليس لآراء مجاملة.

– تشاور مع من يعملون في نفس مجالك، ولا تشرح كل جوانب مشروعك، ولكن حاول معرفة الاتجاهات السائدة في السوق.

 – لا تتكلم عن مشروعك لمجرد الرغبة في الكلام، ولكن حاول طرح الأسئلة على العملاء المحتملين؛ للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات المفيدة. وعلى سبيل المثال، يمكنك أن تسألهم :« إذا توفر هذا المنتج أو هذه الخدمة، فهل تشتريه، أو تستخدمها؟«.

–  إذا كان رأس المال المطلوب لتنفيذ المشروع غير متوافر لديك، فكن حذرًا ولا تتحدث عنه إلى من لديهم موارد مالية كافية ومن يستطيعون تنفيذ فكرة مشروعك قبلك؛ إذ يمكنهم تنفيذه على الفور.

–  ما أن تبدأ مشروعك، فكن مستعدًا لتطويره باستمرار.

 سارة ويلسون – Sara Wilson

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

سواك

مشروع معمل لتغليف السواك يدر 52 ألف ريال أرباحًا

ينتظر كل شاب الفرصة لتحقيق حلمه بتأسيس مشروع خاص، لاسيما وأن رؤية 2030 تشجع الشباب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *