“كاوست” و”ثيرموفيشر” توقعان اتفاقية حصرية لخدمة المجتمع العالمي للعلوم

وقعت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية “كاوست” اتفاقية حصرية للترخيص العالمي مع شركة ثيرموفيشر ساينتيفيك (Thermo Fisher Scientific)، والتي تضمنت براءتي اختراع، من شأنهما توسيع نطاق الخدمات العلمية للشركة في تطبيقات المجهر الإلكتروني النافذ عالي الدقة (HRTEM).

وتأتي هذه الاتفاقية لتؤكد على الدور الذي تلعبه الجامعة كشريك رئيسي في البحث والتطوير التقني العالمي، والمساهمة في تعزيز مكانة المملكة كمركز إقليمي للتنمية الاقتصادية القائمة على التقنية.

وفي هذا السياق، قال الدكتور كيفين كولين؛ نائب الرئيس للابتكار والتنمية الاقتصادية في كاوست: “تعد عملية تبادل المعرفة بين الجامعة والقطاع الصناعي، وآثار هذه المعرفة على عملية تطوير التقنيات الجديدة، ركيزة اهتمام أعمال الجامعة ورسالتها. الأمر الذي نفخر به من خلال علاقتنا مع شركة “ثيرموفيشر”، التي نعدها شريكة لنا في إنتاج تقنيات جديدة وطرحها في السوق”.

ولفهم كيفية تأثير البنية الذرية على المواد وسلوكها الكيميائي،

ويستعين الباحثون، في أغلب الأحيان، بالمجهر الإلكتروني النافذ عالي الدقة (HRTEM)، كما يعمل علماء “كاوست” في مختبرات الجامعة الأساسية على تطوير مجموعة معدات تساهم في تقليل ضرر أشعة مجهر HRTEM، من خلال استخدام جرعات مخفضة من الإلكترونات، من شأنها أن تحد من هذه التحديات.

من جهته، علق الدكتور داليانغ زانغ؛ أحد كبار العلماء في مختبرات كاوست الأساسية والمختص في استخدام التقنية الجديدة، قائلًا: “لا يقتصر تطبيق هذه التقنية على المواد الحساسة للأشعة، إذ يمكن الاستفادة منها أيضًا في مواءمة بلورات نانوية الحجم، ويعد جوهر الطريقة المتبعة في مواءمة سلسلة صور المكونات الجزيئية فلتر يُسهل عملية المواءمة لسلسلة الصور الصاخبة، التي تحتوي على ميزات دورية بفعالية ودقة، وتوفير صور نهائية عالية الجودة”.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

“العمل” تعتزم توقيع 4 اتفاقيات جديدة لتوظيف المواطنات

أعلن أحمد الراجحي؛ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أن الوزارة تعتزم توقيع 4 اتفاقيات خلال الفترة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.