قرار بإنشاء ” كود البناء” والتطبيق الأسبوع الجاري

أصدر وزير الشؤون البلدية والقروية عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، قرارًا بإنشاء وحدة إدارية بكل أمانة بمسمى”كود البناء”، يحدد مستواها التنظيمي وفقًا للهيكل التنظيمي للجهة سواء الأمانة أوالبلدية.

وتتولى إدارات وأقسام كود البناء تطبيق كود البناء السعودي؛ الذي صدر في عام 1438. وسيتم تطبيق كود البناء في جميع الأمانات والبلديات، اعتبارًا من الأسبوع الجاري في جميع المناطق والمحافظات.

وسيتم تطبيق الكود على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص، بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته وتعديله، ويطبق كذلك على المباني القائمة في حالة ترميمها، أو تغيير استخدامها، أو توسعتها، أو تعديلها.

ويكون تطبيق الكود تدريجيًا، وفقًا لما تحدده اللوائح، خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات من تاريخ نفاذ النظام، ويُحظر تطبيق أي كود بعد العمل بالنظام، وفقًا للتطبيق التدريجي.

يذكر أيضًا أنه لا يجوز إشغال البناء إلا بموجب شهادة إشغال بحسب تصنيف الإشغال الوارد في الكود، ووفقًا للإجراءات والمدد التي تحددها اللوائح، وتعد شهادة الإشغال شرطًا أساسيًا لإيصال الخدمات.

كتب محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مهرجان المدينة الدولى يعلن وقف استقبال إنتاج التمور المشاركة بمهرجان تمورنا بركة

أعلنت أمانة منطقة المدينة المنورة بالتنسيق مع طائفة الدلالين أمس الأول، عن توقف استقبال إنتاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.