قرار بإنشاء “إدارة المدن الذكية”

أصدر معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير قرارا يقضي بإنشاء إدارة جديدة تحت مسمى “إدارة المدن الذكية”، كما أصدر الجبير قرارًا آخر يقضي بتعيين نائل بن إبراهيم الحقيل مديرًا لإدارة المدن الذكية.

ويأتي القرار بناءًا على توجيه وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك ال الشيخ، المنبثق من ركيزة المدن الذكية، والتي هي إحدى الركائز الرئيسية المعتمدة ضمن برنامج التحول الوطني، والتي ستساهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للقطاع البلدي.

وتهدف إدارة المدن الذكية الى الاهتمام بالمدن الذكية، ضمن برنامج التحول الوطني 2020، وذلك وفقًا للخطط الوطنية التي اعتمدها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وستعمل إدارة المدن الذكية على متابعة، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية العامة للمدن الذكية.

يذكر أن أمانة المنطقة الشرقية شاركت مؤخرًا في ورشة عمل إعداد الاستراتيجية العامة للمدن الذكية، حيث تم استعراض خطط، واستراتيجيات التحول الرقمي للأمانة، التي تتضمن حزمة من برامج التطبيقات مثل البوابة الرقمية، وتطبيقات الهواتف الذكية، ومراكز التحكم، والبلاغات الخاصة بإدارة المدن، وعمليات التشغيل المتكامل الخاصة بالرقابة الميدانية، ومنصة التكامل الرقمية مع الجهات المختلفة، وكذلك الاقتصاد الذكي، والعيش الذكي، والحكومة الذكية.

يُذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية أطلقت، خلال الفترة الماضية، مبادرة “المدن الذكية”، والتي تعد أحد عناصر الاستراتيجية الشاملة التي وضعتها الوزارة لتحقيق تنمية حضرية مستدامة ومتوازنة في مناطق ومدن المملكة كافة.

وتهدف المبادرة إلى إحداث نقلة نوعية شاملة في مستوى الخدمات البلدية، وتعزيز البعد الانساني، في المدن وتعزيز جاذبيتها الاستثمارية، وتحسيتن تنافسيتها بين نظيراتها من مدن العالم بما يعكس أهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.

كتب محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

السواحه: نقدم خدماتنا لـ85% من المستخدمين بحلول 2020

أكد المهندس عبدالله السواحه؛ وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، أن 63% من السعوديين يتمتعون بخدمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.