فيصل بن قاسم شيخ شيوخ رواد الأعمال. قطر تدعم مشاريع سيدات الأعمال.. وتؤسس لثقافة رواد الأعمال

إذا كانت هناك درجات تتجاوز السبعة نجوم في التميز والريادة فهناك من هو جدير بهذه النجوم والتميز والتقييم العالمي والدولي، إنه محور النشاط والتقدم ولمسات النجاح ودعم الريادة والشباب والمرأة، الشيخ فيصل بن قاسم رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين رئيس مجلس الإدارة لمجموعة الفيصل القابضة إحدى أبرز المجموعات في قطاع الأعمال في قطر منذ نصف قرن، وهو يعمل بكفاءة وتميز طموح وقد توج أخيرا ذلك بإطلاق مركز لريادة الأعمال في الشرق الأوسط ضمن كلية (دري هاوس للأعمال بجامعة (دي بول). يعتبر الشيخ فيصل بن قاسم من أبرز رواد الأعمال دعما للمرأة القطرية في مختلف مشاركاتها الحكومية ومساهماتها الوطنية. يعتبر الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني واحدا من أبرز رواد الأعمال القطريين وصاحب دور أساسي في مجال تعزيز التراث والثقافة القطرية، فضلا عن كونه واحداً من أوائل الذين أنشأوا مركزاً تراثياً؛ لتعزيز الاهتمام العام بالإرث القطري العريق وتقدير الثقافة المحلية. ويعرّف المتحف زواره الوافدين من جميع أنحاء العالم على جمال وأصالة تاريخ قطر والعالم الإسلامي. وفي عام 2012م، فاز الشيخ فيصل بلقب «شخصية التراث للعام»؛ تقديراً لإنجازاته المهمة في الحفاظ على التراث، وذلك بالتنسيق مع جامعة الدول العربية.

مبادرات الفيصل

قال سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني في هذا الصدد: “يشكّل افتتاح “مركز الشيخ فيصل لريادة الأعمال في الشرق الأوسط” حدثاً مهماً على صعيد ريادة الأعمال بالنسبة لطلاب جامعة “دي بول” والطلاب القطريين في آن واحد معاً. وقد أطلقت قطر عدة مبادرات لدعم الشركات، وتقيم حالياً استثمارات كبيرة لتعزيز فرص العمل في القطاع الخاص القطري، وتوفير عدد من المرافق التعليمية رفيعة المستوى لبناء جيل ناجح من القادة المستقبليين”.

وأشار الشيخ فيصل إلى أنه سيعقد المركز مؤتمراً سنوياً في شيكاغو يُدعى لحضوره حشد من قادة الأعمال حول العالم. وسيسهم المركز في إثراء معرفة رواد الأعمال في قطر حول القطاع، وكذلك الأمر بالنسبة لرواد الأعمال الذين يزاولون أعمالهم في منطقة الشرق الأوسط. كما سيستضيف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني مسابقة لرواد الأعمال الصاعدين في قطر.

وأشار الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني بهذا الخصوص: “إن (مؤسسة الفيصل بلا حدود) لم تدخر جهداً لدعم رؤية قطر المستقبلية، ونأمل أن يسهم هذا الاتفاق في تحفيز انتقال المعرفة بما يوطد نجاح قطاع الأعمال في البلاد. وفي ظل اقتصاد مزدهر ونظام تعليم متميز، نحن واثقون بأن المركز الجديد سينشر روح ريادة الأعمال بما يدفع عجلة النمو الاقتصادي في قطر”.

هدف وفكرة

عن أهداف المركز يؤكد الشيخ فيصل أن المركز الجديد يمهد لإقامة أكاديمية لرواد الأعمال الشباب تهدف إلى إعداد أجيال جديدة من رواد وقادة الأعمال القطريين والأمريكيين من خلال برامج التبادل الطلابي. ومن المقرر أن تستضيف جامعة “دي بول” في هذا الإطار مجموعة من الطلاب القطريين في صيف كل عام ضمن حرم الجامعة في شيكاغو للعمل مع أعضاء الهيئة التدريسية بكلية الأعمال وخريجيها من رواد الأعمال؛ بغية الاستعانة بنظريات وممارسات ريادة الأعمال الخاصة بهم عند الشروع في إطلاق أعمالهم الخاصة. علاوة على ذلك، يتيح المركز الفرصة أمام مجموعة مختارة من طلاب “كلية دري هاوس للأعمال” من الملتحقين ببرامج تطوير الأعمال في منطقة الشرق الأوسط للمشاركة في برنامج دراسة في الخارج ينعقد في قطر.

الشيخ فيصل آل ثاني: رؤية قطر تدعم ريادة المرأة القطرية وتعتبرها شريكا أساسيا في التنمية

يؤكد الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين أن الدولة فتحت آفاقا واسعة لمشاركة المرأة القطرية في مسيرة تطوير الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن رؤية سمو الأمير رؤية قطر 2030م منحت فرصا واسعة للمرأة القطرية للمشاركة في صنع واقع اقتصادي متميز لدولة قطر.

وأشاد سعادة الشيخ فيصل بالمشاركة المميزة لدول الخليج مشيرا إلى التميز والإبداع الذي تميز به تنظيم المعرض مثمنا دور الشركات الخليجية المملوكة لسيدات في الترسيخ للصناعات الوطنية، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على الهوية والتراث في الصناعات الوطنية، ولا سيما التصميمات الخاصة بالسيدات وصناعة الحلويات والملابس والعطور النسائية، وقال سعادته نتمنى أن نرى الصناعات الخليجية والقطرية تنافس الصناعات العالمية، وأن يحمل لنا المستقبل القريب ماركات قطرية تنافس في السوق العالمية وفي تصريحات لوسائل الإعلام قال الشيخ فيصل: إن عمل المرأة القطرية يوضح الاحترافية والتخصص والتميز في انطلاقة شركة قطرية قوية تعمل وفق مواصفات عالمية مشير إلى التنظيم والتطور الواضح الذي يصاحب فعاليات لسيدات الأعمال، قال سعادته: إن رابط رجال الأعمال القطريين ظلت دوما تقدم السند والدعم، مشيرا إلى أنها تمثل جسدا واحدا موجها رجال الأعمال القطريين والشركات الوطنية لدعم ومساندة السيدات والشركات القطرية المنطلق حديثا في السوق القطرية، قال: إن السيدات في السوق القطرية يقدمن نموذجا متميزا، ولا سيما في منافسة واضحة لشركات تنظيم الفعاليات والمناسبات مشيرا إلى أنها تتميز بالرقي والمواكبة وعن نصائح مقدمة للسيدات، قال: إنهن صاحبات تجربة وخبرة وإن السوق القطري مفتوح لهن وعليهن كسب الفرصة لتطوير أعمالهن، إن قطر سوق واعدة تستوعب مختلف الأعمال والشركات وإن سياسية الدولة داعم للشركات الوطنية وعلى السيدات اقتناص الفرصة؛ لإطلاق أعمالهن لتواكب المرحلة والتطور الذي تشهده قطر كدولة متميزة في ريادة الأعمال.

الهوية والتراث

يقول الشيخ فيصل: إن ”المتحف المقام على مساحة 20 ألف متر مربع يحوي أقل من نصف ممتلكاتي الفنية”. ولهذا السبب نقوم حاليا ببناء متحف ثان يبعد أمتارا فقط عن المتحف الأول، سيكون بنفس الحجم وسيضم مخزنا سيضع فيه أثمن القطع التي يملكها على حد تعبيره. إلا أنه أضاف قائلا: وهو يمسك متأملا جرة من الخزف مرصعة بالفضة: بالنسبة لي، كل قطعة فنية هي متحف بحد ذاتها. وسيضم المتحف الجديد أيضا عشرات من القوارب الشراعية التقليدية الخليجية. أكد سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين أن العالم العربي يمتلك مقومات سياحية كبيرة تحتاج إلى التطوير، داعياَ رجال الأعمال الخليجيين إلى الاستثمار في الدول العربية وإقامة منشآت سياحية كبرى، وجاء ذلك خلال افتتاح مؤتمر الشراكة الأول بين الإعلام وقطاع السياحة العربية الذي انطلق في الدوحة. أضاف أن نموذج الفنادق الإسلامية سيحقق نجاحات كبيرة خلال السنوات القليلة المقبلة رغم الصعوبات الكبيرة التي تواجه هذا الطراز في الوقت الحالي، مؤكداً أن الفنادق الإسلامية مطلوبة في عديد من الدول الأوروبية. وكشف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني عن خطة لزيادة المتاحف المتنقلة، ويمتلك سعادته في الوقت الحالي متحفا متنقلا في هولندا وآخر في آسيا.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

سحر الرفاهية

لاشك في أنَّ الإنسان- بطبعه- دائم السعي للرفاهية، ولكوني مصممًا ومنفذ ديكور كلاسيكيًا، أخذت على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *