غرفة الإحساء تناقش إنتاجية العنصر البشري في الاقتصاد

تنظم غرفة الأحساء غدًا الخميس ، في الثامنة والنصف صباحًا، بقاعة الشيخ سليمان الحماد ، حلقة نقاش حول “قياس ورفع إنتاجية العنصر البشري في الاقتصاد السعودي”؛ وذلك في إطار سلسلة من حلقات نقاش يعقدها منتدى الرياض الاقتصادي خارج منطقة الرياض تحضيرًا لدورته الثامنة 2017.

يشهد اللقاء صالح بن حسن العفالق؛ رئيس مجلس إدارة الغرفة، وفريق عمل المنتدى برئاسة علي بن صالح العثيم؛ نائب رئيس مجلس الأمناء.

ترجع أهمية اللقاء إلى جدية موضوع النقاش باعتباره أحد الموضوعات الهامة التي  تشهد نقاشات في مختلف الأوساط السعودية في الفترة الأخيرة، وهو ما يتطلب وفقًا لمتطلبات رؤية 2030، استمرارالنقاش العلمي لمواجهة تحدي رفع مستوى إنتاجية العنصر البشري وكفاءته، لآثاره المباشرة على إنشاء صناعات قادرة على المنافسة عالميًا والإسهام في تنويع القاعدة الاقتصادية، وتنفيذ الاصلاحات اللازمة لزيادة الإنتاجية وإنشاء سوق عمل أكثر كفاءة.

يسعى اللقاء إلى تطوير نموذج لقياس إنتاجية العنصر البشرى في الاقتصاد ، وتحديد أسباب انخفاض إنتاجيته، ودراسة أي تباينات بالإنتاجية بسبب عوامل ديموغرافية أو بين القطاعات المختلفة، وازدواجية الأجور، وتأثير الإنتاجية على تنافسية السوق، وتحديد أثر إنتاجية العنصر البشرى (ارتفاعًا وانخفاضًا) على الاقتصاد الوطني، وعلى توقعات النمو، وتأثير الأنظمة العمالية والبرامج المساعدة في رفع الإنتاجية.

كتب- حسين الناظر

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

4 إدارات تعليم تعتمد منصة «نون» لتهيئة الطلاب في القدرات

وقعت أربع إدارات تعليمية بمدينة الرياض اتفاقيات متعددة مع منصة نون التعليمية، الرائدة في مجال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *