علي المالكي: الجيل الثالث من “المقاهي” يركز على مصادر البن المستخدم

يرى علي المالكي؛ خبير الامتياز التجاري، أن المقاهي تشهد توسعات كبيرة، ولن تتأثر كثيرًا بالجدل حول استخدامها لبعض المواد في صنع القهوة والتى قد تكون ضارة؛ فذلك لن يؤثر عليها كثيرًا حاليًا، ولكن التحدي الأصعب هو ظهور ما يسمي بالجيل الثالث من المقاهي وهي تلك التي تعتمد في تقديم قهوتها على الاهتمام بمصادر البن المستخدم، وكيفية إنتاجها وتحضيرها طازجة للزبون، حيث تقدم القهوة للزبون خلال ٤٨-٧٢ ساعة من تحميصها؛ مايعني تقديمها بجودة أفضل، كما يكون تحضيرها بطريقة تحافظ على نكهتها؛ وهي ميزة تساعدها على جذب عدد كبير من محبي القهوة وذواقها، إلا أن إنتاج مشروب القهوة بهذه الطريقة الفاخرة يعني أن ارتفاع أسعارها عن غيرها، وهذا عنصر مهم في تحديد نوعية المنافسة والطبقة المستهدفة، فالمنافسة القادمة ستكون بين القهوة الفاخرة والقهوة العادية.

ويضيف: بدأنا نلاحظ وجود مثل هذا النوع من المقاهي ، إلا إن انتشارها وتوسعها لا يزال بطيئًا، لكنها مع الوقت ستجذب شريحة كبيرة من محبي القهوة.

ويؤكد “المالكي”: بعض المقاهي تقدم القهوة لمحبيها بجودة عالية، لكن منافستها للعلامات العالمية يتطلب سنوات من العمل والعطاء والتطوير، لإثبات قدرتها على النجاح قبل الحديث عن منافسة العلامات العالمية أو التوسع بنظام الفرنشايز.

ودعا الجهات الحكومية المعنية بتغيير الفكر بشكل عام في التعامل مع هذا المنتج ودعمه بشكل مباشر، باعتبار صناعة القهوة أحد المحركات الرئيسة في خلق فرص وظيفية جديدة ونوعية.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

علينا صنع “فرنشايز” محلي وتصديره وليس الاعتماد فقط على الماركات العالمية

شدَّدت خبيرة التسويق الإستراتيجي، الأستاذة إيمان بوراشد على أهمية أن يكون لدى المستثمر أو صاحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.