اصابة الهدف

عشرة مصطلحات عن خطة الأعمال.. كيف تنفذها بدقة؟

المشاريع التجارية عبارة عن دائرة حلقات متواصلة مترابطة تعدّ جميعها أساسيات لتنفيذ المشروع بشكل صحيح، من بينها مفردات أساسية يجب على أي مدير الإلمام بها، في مقدمتها الخطة الإستراتيجية، والخطة التسويقية، والخطة السنوية، إضافة إلى عدد من الخطط الجوهرية.

يجب أن يدور تخطيط الأعمال حول إستراتيجيات الإدارة وتوجيه الشركة، لذا اقترح بعض القراء تعريفات جديدة يمكن إطلاقها على مصطلح “خطة العمل” مثل “خارطة الطريق وخطة الشركة” وغيرها حتى اتفقت في النهاية مع بعض قرائي ممن اختلفوا معي في الرأي حول تعريفاتي الافتراضية للكلمة، وذلك لأن المصطلح مهم للغاية وأنه ليس من السهل وضع تعريفات بديلة له.

لكني قررت أن أغير تفكيري، فبدأت في إعداد قائمة تحوي مفردات لتخطيط الأعمال، يجب على أي مدير معرفتها جيدًا، بل ويحفظها عن ظهر قلب.

1- خطة العمل:

وهي مجموعة منظمة من الأسس والمهام والافتراضات وأرقام الأعمال الأساسية وتغطي الإستراتيجيات والتفاصيل الخاصة بكل التوقعات والمهام، والأشخاص ممن سيقومون بهذه المهام،  وكيف يتم قياس التقدم المحرز، ومصدر الدخل. و لا تعد خطة العمل مستندًا، بل خطة تحدد مسار العمل، فإذا لم تتم مراجعتها وتنقيحها شهريًا، فلن تجني ثمارها كما ينبغي.

2- إدارة العمل:

تشير إلى قيادة الشركة وإدارتها من خلال عملية دورية.. وتتطلب مراجعة وتنقيح ما يلزم للامتثال. وخلاصة القول، خطة العمل هي الإدارة.

3- إستراتيجية العمل:

تجمع نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، والسوق المستهدفة، والعروض والخدمات. وتتطلب التركيز مع إمكانية إضافة الخدمات والمنتجات التي لا تتوافر في السوق الخاص بك.

ويمكن التعبير عن كل ذلك في تعداد نقطي، وبضع فقرات رئيسة أو بأي طريقة أخرى تحدد إستراتيجية الإدارة وتركز عليها.

4- توقعات الأعمال:

مجموعة  مبسطة ومدارة من الافتراضات حول التدفقات النقدية في المستقبل، بما في ذلك المبيعات، وتكلفة المبيعات والنفقات والموجودات والمطلوبات ورأس المال. والأمر لا يتعلق بالتنبؤ بالمستقبل، وإنما حول الدوافع في التوقعات الشهرية خلال العام المقبل والتوقعات السنوية  للعامين التاليين.. إنها تركز على المكونات الرئيسة التي يتم التعبير عنها بالمال.

وتتضمن هذه الدوافع عوامل مثل المبيعات، والقدرات وأنشطة التسويق، وإدارة التعويض، والتكاليف المباشرة، وغيرها بهدف ربط الافتراضات الرئيسة بعضها مع بعض في التوقعات التي تنشر شهريًا.

على سبيل المثال، إذا حققت شركتك مبيعات أكثر مما هو متوقع فيمكن أن تقول من خلال التوقعات إن التكاليف المباشرة أيضًا ستكون أعلى مما كان متوقعًا، كما أن الشركات التي لديها تنبؤ جيد نادرًا ما يمر بها شهر واحد من دون تغيير في بعض هذه التوقعات.

5- الخطة الإستراتيجية: وهي التي تحدد إستراتيجيات الإدارة داخل الشركة.

6- عمليات التخطيط: تضع إستراتيجية الشركة.

7- خطة التسويق: تحدد الإستراتيجية المالية العامة للشركة.

8- الخطة السنوية: تضع الخطط اللازمة للعامين الثاني والثالث.

9- خطط عمل جاهزة للتمويل وتشمل:

أ- مستند تم إنشاؤه كنتيجة يتم الوصول إليها من خطة العمل، ويتم تنسيقه لتسهيل القراءة وتسليط الضوء على الأداء المالي الماضي والوضع المالي الحالي، ويبحث فيه المصرفيون عن تاريخ الدفع والأصول التي تدعم القرض.

ب- عندما يستخدم لوصف وثيقة نمطية يبيعها شخص ما؛ لأنه من غير الصحيح أن يتم بيع منتج سيئ. ودائمًا ما تتسبب خطة العمل الجاهزة في إهدار المال.

10- خطة العمل الجاهزة للمستثمر:

يهتم المستثمر بتفاصيل العمل؛ إذ تكمن أهميتها في فريق الإدارة، والمنتج في السوق، والأسواق التي تستوعب ذلك وإمكانات التطوير.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف ترفع أسعار منتجك وتخفضها دون مخاطر؟

لا شك في أن اتخاذ قرار بزيادة الأسعار أو تخفيضها من الأمور الصعبة ذات العواقب الكثيرة على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *