“عالم واحد”..أول تطبيق سعودي لإلغاء حاجز اللغات بين الشعوب

اختيار التطبيق من 500 فكرة في “ستارت آب ويكند” الطائف

في مبادرة لإلغاء الحواجز بين الشعوب، وتوفير مزيد من فرص التقارب، أطلق فريق سعودي تطبيقًا باسم “عالم واحد “One Nation ؛ كوسيلة تواصل اجتماعي ذكية تتيح التواصل مع شخص ليس بينك وبينه لغة مشتركة، دون الحاجة إلى تعلم لغته؛ حيث يكون حساب الشخص بالكامل، ومشاركات المضافين لديه بلغة واحدة؛ وهي لغته الأم، حتى لو كانت الحسابات المضافة بلغات مختلفة.

وقال د. محمد بن علي الزهراني- صاحب فكرة المشروع- والذي تخرج في جامعة التكنولوجيا الماليزية:”عملنا كفريق يتكون من شخصي ود.عبدالله باقاسة، والمهندس مصلح المالكي، على إكمال هذا المشروع؛ حيث شاركنا بهذا الإنجاز ضمن فعاليات “ستارت آب ويكند” الطائف، التي أُقيمت بسوق عكاظ الموسم الماضي، ومن بين أكثر من “500 فكرة” رائدة تم ترشيح”15 فكرة” جاء “One Nation” في مقدمتها.

وأضاف الزهراني لـ “رواد الأعمال”، أن فكرة التطبيق جاءته عندما كان يلعب كرة قدم أثناء دراسته في ماليزيا؛ حيث كان يجد صعوبة في التواصل مع الأصدقاء، خصوصًا ممن لا يحسنون الإنجليزية، مشيرًا إلى أن التطبيق سيكون مطلوبًا لدى أرباب العمل؛ حيث يمكن استخدامه بين الموظفين في المصانع والشركات، وكذلك بين الشعوب بعضهم البعض من مختلف دول العالم لتبادل الاهتمامات المشتركة.

وأكد الزهراني أن فكرة التطبيق نفذتها سواعد سعودية بالكامل، وأنه على الرغم من الانتشار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي، لكن لم يسبق أن كانت هناك أية جهود عربية حقيقية للمنافسة، بل كان الاعتماد دائمًا على المنتج الأجنبي فقط؛ حتى جاء تطبيق “One Nation” ليكسر هذه القاعدة، ويقدم ما لم يقدمه الآخرون.
وكشف عن أن التطبيق يقدم ترجمات فورية للمحادثات النصية، ودعمًا كاملًا لترجمة محتويات صفحات النشر الخاصة بجميع المستخدمين، وفق آلية مبتكرة وخوارزميات خاصة بالترجمة، لاسيَّما وأن التطبيق يعمل مع90 مترجمًا؛ ليكون أكثر شمولًا وتحسينًا.

ولفت الزهراني إلى الدور الكبير الذي لعبته جامعته الماليزية في تأسيس التطبيق، والمساهمة في تطويره؛ عبر البحوث العلمية، نظرًا لجودة برامج التعليم الماليزي ومخرجات الجامعات الماليزية المرموقة، وما تتمتع به من تجهيزات وإمكانيات، وماتوفره من بيئة مميزة؛ ما جعلها تحتل مراكز متقدمة في ترتيب الجامعات عالميًا، مؤكدًا تبوء كثير من الخريجين السعوديين مناصب قيادية في التعليم هناك، كما لهم إنجازات وبراءات اختراع مميزة، يعودون ليخدموا بها وطنهم، بعد أن يتسلحوا بالعلم والمعرفة.

يُذكر أن مشروع تطبيق One Nation”” يرعاه برنامج “بادر” لحاضنات التقنية التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والذي يتوقع أن يحقق نجاحًا كبيرًا، على الرغم من المنافسة الكبيرة المتوقعة من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

7 مزايا في Samsung  Note 9 لايوفرها iPhone X 

كشفت شركة سامسونج مؤخرًا عن هاتفها الجديد 9 Note؛ حيث رجح كثيرون أنه سيشكل ضربة قاضية لهاتف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.