صندوق الاستثمارات العامة يؤسس الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة برأسمال 1.9 مليار ريال

أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن تأسيس الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة برأس مال يبلغ 1.9 مليار ريال؛ وذلك بهدف رفع كفاءة استخدام الطاقة في جميع المباني والمرافق الحكومية القائمة في المملكة، والإسهام في دعم إنشاء قطاع كفاءة الطاقة في المملكة، تماشياً مع رؤية 2030 للتنويع الاقتصادي والدفع بعجلة الاستدامة البيئية.

وستتيح الشركة، وبالشراكة مع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ووزارة المالية والمركز السعودي لكفاءة الطاقة، فرصاً استثمارية جديدة لقطاع الأعمال السعودي، من خلال الدخول في شراكات مع القطاع الخاص لتنفيذ المشاريع.

وتقدّر الفرصة الإجمالية للوفر في هذا القطاع في السوق السعودي حوالي 42 مليار ريال، أو ما يقارب 3 مليارات ريال سنويًا.

ويعدّ قطاع كفاءة الطاقة على المستوى العالمي قطاعاً مهمًا يصل حجمه إلى أكثر من 130 مليار ريال، حيث يمثل سوق الولايات المتحدة الامريكية وأوروبا والصين نحو 90% من هذا القطاع عالميًا.

وستقوم الشركة بتمويل وإدارة مشاريع إعادة تأهيل المباني والمرافق الحكومية، والتي تمثل نحو 70% من حجم المشاريع في هذا المجال.

وستساهم هذه المشاريع في خفض الإنفاق الحكومي في استهلاك الكهرباء، بما ينعكس على الخفض في استهلاك النفط المكافئ في قطاع الكهرباء، وترشيد الاستثمارات الرأسمالية في مشاريع التوسع لإنتاج وتوليد ونقل وتوزيع الكهرباء.

كتبت – وفاء عبد الباري

 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المملكة تحتل المركز 68 في مؤشر المعرفة العالمي

احتلت المملكة العربية السعودية المركز 68 بين 131 دولة في مؤشر المعرفة العالمي، في إصداره …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *