شركاء النجاح خلال 10 سنوات من إثراء المعرفة

نجحت مجلة رواد الأعمال خلال أعوامها الـ 10 ماضية في جذب كثير من الشركات والهيئات المعنية بريادة الأعمال على مستوى المملكة والوطن العربي ككل؛ لتدخل معها في شراكات استراتيجية تحقق غاية تطوير منظومة المنشآت الاقتصادية الصغيرة ،بما يجعلها قادرة على بناء رواد الأعمال من الجنسين، والمشاركة في تطوير منظومة هذه المنشآت وفقًا للأهداف العامة ثقافيًا واجتماعيًا وإعلاميًا.

ويتعدد شركاء نجاح المجلة ما بين شركات عالمية ومؤسسات حكومية ، علاوة على الغرف التجارية وحاضنات الأعمال داخل المملكة وخارجها؛ إذ نصت اتفاقيات التعاون مع تلك الجهات على إقامة فعاليات مقهى رواد الأعمال الذي تنظمه مجموعة سواحل داخل مقار هذه الجهات، مع مساهمة شركاء النجاح في دعم محتوى المجلة.

 ونتناول في السطور التالية أهم شركاء النجاح :

1.   الخطوط الجوية السعودية

تعد الخطوط الجوية السعودية أبرز شركاء النجاح؛ إذ وقعت وكالة سواحل لإعلام ريادة الأعمال خلال عام 2017 ، اتفاقية توزيع مجلة رواد الأعمال على درجة رجال الأعمال الأولى، وصالات الفرسان بمطارات المملكة، وجميع رحلات الطيران الخاص سكاي برايم.

ويرجع تأسيس الخطوط الجوية السعودية إلى عام 1945 م، وكانت رحلتها الأولى لمدينة دمشق، وتم في ذلك العام  افتتاح أول  مطار رسمي في السعودية  في مدينة جدة. ويصل عدد الطائرات العاملة بالخطوط إلى 113 طائرة، ترتفع إلى 200 طائرة بحلول عام 2020.

وتهتم الخطوط بالريادة في جميع مشروعاتها ؛ حيث  توجت مؤخرًا بجائزة التميز في صناعة الشحن الجوي في أوروبا لعام 2017 م؛ وذلك تأكيدًا لمكانتها المتميزة في مجال الخدمات اللوجستية في مختلف أسواق العالم.

2.      مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

تعد مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وحاضنة أعمالها بادر من أبرز شركاء نجاح مجلة رواد الأعمال الاستراتجيين؛  حيث يسيران سويًا على طريق واحدة لدعم ريادة الأعمال داخل المملكة.

وتعد المدينة مؤسسة علمية حكومية أسست عام 1977 في الرياض، تحت اسم المركز الوطني العربي السعودي للعلوم والتقنية، ثم تغير مسماها إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في عام 1985 . وللمدينة العديد من الاختصاصات؛ مثل تنفيذ برامج بحوث علمية تطبيقية لخدمة التنمية ، ومساعدة القطاع الخاص في تطوير بحوث المنتجات الزراعية والصناعية،  وتقديم منح للأفراد والمؤسسات العلمية لإجراء بحوث علمية تطبيقية.

3.   الجمعية السعودية لريادة الأعمال

تعاونت الجمعية مع مجموعة سواحل الجزيرة في إعداد مرصد لريادة الأعمال، لحصر أهم رواد الأعمال في المملكة وإعداد أهم أرقام عن ريادة الأعمال في السنوات الأخيرة؛ وذلك بالاعتماد على بيانات رسمية صادرة من أهم الهيئات المعنية بهذا القطاع بالمملكة.

وتعد الجمعية مؤسسة علمية تأسست عام 2008 ؛ لنشر ثقافة ريادة الأعمال في المملكة ، وهي ثمرة مبادرة أطلقها مجموعة من المتخصصين في جامعة الملك سعود؛ لتكون المرجع العلمي في مختلف مجالات ريادة الأعمال، والبيئة المهنية والبحثية المساندة لجهود الجامعات والمؤسسات .

4.   معهد ريادة

تعاون معهد ريادة مع مجلة رواد الأعمال في عدة فعاليات، وهو تنظيم وطني مؤسسي مستقل غير ربحي أُسس بمبادرة من وزارة البترول والثروة المعدنية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، شارك في تأسيسه شركة أرامكو ، وشركة الاتصالات ، ومصرف الإنماء،  وبنك التنمية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني، وشركة الصناعات الأساسية” سابك”.

ويهدف المعهد إلى إلى نشر ثقافة العمل الحر بين أفراد المجتمع، وتطوير برنامج وطني لريادة الأعمال و تنمية المشروعات الصغيرة و المتوسطة، وتأهيل  كوادر بشرية متخصصة في مجال ريادة الأعمال و تنمية المشروعات الصغيرة و المتوسطة، وتمكين رواد الأعمال والمختصين من مسايرة المستجدات التي تحدث في المملكة.

5.   يونيكوم

شريك تقني هام بدأ التعاون مع مجموعة سواحل الجزيرة في عام 2016 لإنتاج مجلة التقنية المتخصصة في نشر المستجدات التكنولوجية على الساحة العربية والعالمية ، مع توجيه اهتمام خاص لرواد الأعمال في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

تعد يونيكوم- التي تأسست عام 2004 – إحدى الشركـات الاستثمارية الرائـدة فى مجال تقنيـة المعلومات وحلول الاتصالات المتكاملة، وتقدم خدمات متعددة  في مجالات البرامج، والحوسبة السحابية، وأنظمة تتبع المركبات، ونظم أمن المعلومات، والخرائط .

6.   الجامعات

تظل جامعات المملكة دائمًا شريكًا هامًا لمجلة رواد الأعمال، إذ يعملان سويًا على إثراء محتوى ريادة الأعمال في المملكة. وقد استضافت جامعة الإمام محمد بن سعود ، وجامعة القصيم، وجامعة اليمامة خلال السنوات الماضية فعاليات مقهى رواد الأعمال الذي تنظمه مجموعة سواحل بالتعاون مع ذراعها الإعلامية؛ مجلة رواد الأعمال.

ودارت فعاليات المقهى التي نظمت في جامعات المملكة حول تجارب رواد الأعمال، وصناعة القدوة الوطنية، وتعميق العلاقة بين مكونات مجتمع ريادة الأعمال، والإسهام في نشر ثقافة العمل الحر، وإطلاق العصف الذهني، وكيفية الإدارة السليمة للمشروعات، والتثقيف المالي.

7.   عرب نت

حرصت عرب نت على الانضمام إلى قائمة أبرز شركاء مجلة رواد الأعمال التي تُعد الشريك الإعلامي لجميع مؤتمرات عرب نت في أنحاء العالم.

و”عرب نت” هي مؤسسة لتطوير المجتمع الرقمي يرجع تأسيسها إلى عام 2009، وتهدف إلى تحفيز النمو في مجالات المعرفة الرقمية بمنطقة الشرق الأوسط ، ودعم إنشاء شركات جديدة للقضاء على البطالة في المنطقة، وتعقد ورش عمل لمساعدة المطورين والمصممين على بناء مهاراتهم وإطلاق ابتكاراتهم.

8.   فنادق هلنان

انضمت مجموعة هلنان للفنادق إلى شركاء مجلة رواد الأعمال في مطلع عام 2017؛ إذ استضافت المجموعة فعاليات مقهى رواد الأعمال في مصر مرتين على التوالي  بالقاهرة الجديدة، ومحافظة الفيوم ، وذلك بحضور آلاف من رواد الأعمال من محافظات مصر المختلفة.

وتنتشر مجموعة فنادق هلنان حول العالم، ويقوم نشاطها على امتلاك وإدارة وتطوير الفنادق ذات الأربع والخمس نجوم في أنحاء مختلفة من العالم تحت شعار “رمز الضيافة الإسكندنافية وتدير وتمتلك الشركة عدة فنادق في كل من الدنمارك،  المغرب، مصر.

9.   المجلس الشرق أوسطي لريادة الأعمال

منظمة عربية هادفة لدعم ثقافة ريادة الأعمال في العالم العربي، انضم لشركاء مجلة رواد الأعمال منذ عام 2010؛ حيث رعت المجلة فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال التي ينظمها المجلس سنويًا في بلدان مختلفة.

والمجلس الشرق أوسطي منظمة غير حكومية ، منتسبة إلى المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة في الشرق الأوسط ، يقوم بدور نشط في مجال تنمية ريادة الأعمال؛ ما يوفر منبرًا للتعاون والتنسيق بين أصحاب المصلحة في مجال تنظيم المشاريع. وتغطي فعاليات المجلس عدة دول: مصر والأردن والمملكة العربية السعودية والمغرب.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الزام المطورين العقاريين “بشهادة الاستدامة” وشركات التأمين تتحمل عيوب التنفيذ

نظمت غرفة الرياض، ممثلة باللجنة العقارية، لقاءً مفتوحًا مع عصام بن حمد المبارك؛ محافظ الهيئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *