ساما: 5.65 مليار ريال حجم التمويل العقاري السعودي للأفراد 2018

كشفت البيانات الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، ارتفاع حجم التمويل العقاري السكني الجديد المُخصص للأفراد من المصارف إلى 5.65 مليار ريال خلال العام الجاري، بزيادة قدرها 20% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

واستحوذ التمويل المقدم للفلل السكنية على الحصة الأكبر من إجمالي التمويل المقدم من البنوك خلال الربع الثالث من العام الجاري 2018 بقيمة 4.7 مليار ريال، بنسبة 83%.

وجاءت الشقق السكنية في المرتبة الثانية ب525 مليون ريال ثم الأراضي ب421 مليون ريال ووفقا للبيانات الصادرة عن «ساما»، بلغ إجمالي العقود التي تم إبرامها بين المصارف والأفراد خلال الربع الثالث من العام الجاري 10.263 عقدا، بزيادة قدرها 43 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2017.

وبخصوص التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من شركات التمويل، فقد بلغ خلال الربع الثالث من العام الجاري 532 مليون ريال، بزيادة قدرها 20% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. يذكر أن «ساما» كانت قد أصدرت في مايو الماضي تعليمات جديدة إلزامية للبنوك، والمصارف، وشركات التمويل العقاري العاملة في المملكة لتقديم التمويل العقاري للأفراد.

وأكدت «ساما» على المصارف والشركات عدم إبرام أي عقد تمويل عقاري للأفراد إلا بعد استيفاء تلك التعليمات وتوثيق ذلك في ملف التمويل.

ارتفعت قيمة المبيعات عبر نقاط البيع في السعودية خلال شهر أكتوبر 2018 بنسبة 17%، لتصل قيمتها الإجمالية إلى نحو 19.3 مليار ريال، مقارنة ب 16.4 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام 2017.

وبحسب ما أظهرته نشرة «ساما» الشهرية نفذت هذه المبيعات من خلال 95.9 مليون عملية، وعبر نحو 343 ألف جهاز. يذكر أن العمليات عبر نقاط البيع تمثل ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف والائتمان في مراكز التسوق الكبيرة، ومحلات التجزئة، والصيدليات وغيرها.

وسجلت السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي خلال شهر أكتوبر الماضي ارتفاعا بنسبة 1% لتصل إلى نحو 62.1 مليار ريال، مقارنة بسحوبات شهر أكتوبر 2017 والتي بلغت 61.1 مليار ريال.

وجرت هذه السحوبات النقدية من خلال نحو 18.6 ألف جهاز صرف آلي للمصارف العاملة والشبكة السعودية، وعبر نحو 182 مليون عملية.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المعهد العقاري السعودي ينظم دورات للتسويق 23 ديسمبر

ينظم المعهد العقاري السعودي دورة بعنوان” التسويق العقاري” وذلك يوم 23 ديسمبر الجاري في جدة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.