“ساما”: لا يجوز تقديم أي عرض لا يتوافق مع السياسات المعتمدة

ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، الممولين العقاريين بتقديم شرح للعميل عن منتج التمويل العقاري المقترح، موضحًا فيه أهم شروط وأحكام عقد التمويل المزمع توقيعه وتُوضح المخاطر التي تصاحب المنتج.

وطالبت “ساما” أن يكون تقديم هذا الشرح ومناقشته مع العميل والإجابة عن جميع استفساراته من قِبَل موظف مسؤول ومختص، مع وجوب أن يكون الشرح مبسطًا وواضحًا، وأن يوثّق الممولُ تقديمَ ذلك الشرح، على أَلَّا يقدم الممول عرضًا تمويليًا عقاريًا إلا إذا تبين له أن العميل يدرك شروط وأحكام التمويل المطلوب والالتزامات المصاحبة له.

ودعت المؤسسة، البنوك وشركات التمويل العقاري الشروع فورًا في اتخاذ ما يلزم لضمان الالتزام الكامل بتعليماتها الجديدة بإلزامية تقديم التمويل العقاري للأفراد والتي تقضي بالتأكد من الملاءة المالية للعملاء وقدرتهم على السداد، وذلك بتاريخ أقصاه 12 أغسطس المقبل، مبينة أنها ستعمل على التحقق من الالتزام بما ورد في هذه التعليمات واتخاذ الإجراءات النظامية في حق غير الملتزمين.

وقالت “ساما” في تعليماتها، إنه لا يجوز للممول تقديم عرض تمويل عقاري إذا كانت نتائج دراسة قدرة العميل على الوفاء بالالتزامات لا تتوافق مع السياسات المعتمدة لدى الممول لمنح الائتمان، على أن تكون تلك السياسات متوافقة مع تعليمات المؤسسة.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزارة الإسكان تخصص أكثر من 117 ألف منتجًا سكنيًا خلال 4 أشهر

قالت وزارة الإسكان، أنها تستعد لإعلان تخصيص 117599 منتجا سكنيًا وتمويليًا حتى نهاية العام 2018 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.