“سابك” ترفع حصتها إلى75% مع اليابانية السعودية للميثانول

وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أمس الأربعاء، اتفاقية تمديد للشراكة مع الشركة اليابانية السعودية المتحدة للميثانول.

وتهدف الاتفاقية التي تم تمديدها لمدة 20 عامًا؛ لزيادة حصة (سابك) إلى 75%، من خلال شراء 50% من حصة “اليابانية السعودية”، (25% من كامل أسهم شركة (الرازي)، وبذلك ترتفع حصتها في الشركة السعودية للميثانول (الرازي).

بينما تصل حصة الشركة اليابانية إلى (25%) فقط، وكانت اتفاقية الشراكة السابقة، المنتهية في 29 نوفمبر 2018، منحتها الحق بشراء حصة الشركة اليابانية في (الرازي) وذلك بعد انتهاء عقد الشراكة.

ونصت الاتفاقية على أن تقوم الشركة اليابانية بدفع مبلغ يتجاوز ال خمسة مليارات ريال مقابل تمديد الشراكة، بحيث تستخدم كامل هذا المبلغ أو جزء منه في صيانة ورفع الكفاءة التشغيلية لمصانع (الرازي) القائمة أو لإنشاء مصنع جديد.

وتكون (سابك) مالكة بالشراكة للتقنية الجديدة تحت التطوير لإنتاج الميثانول، كما يحق للشركة اليابانية بيع حصتها المتبقية في (الرازي) البالغة 25% إلى (سابك) بقيمة أكثر من 562 مليون ريال سعودي – قبل نهاية شهر مارس القادم.

ومن المتوقع أن يبدأ الأثر المالي لاتفاقية تمديد الشراكة هذه مع إتمام الصفقة خلال العام المقبل.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

“العمل” تعتزم توقيع 4 اتفاقيات جديدة لتوظيف المواطنات

أعلن أحمد الراجحي؛ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أن الوزارة تعتزم توقيع 4 اتفاقيات خلال الفترة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.