ارامكو

رئيس أرامكو ينذر بخطر نقص إمدادات النفط حول العالم

توقع أمين الناصر؛ الرئيس التنفيذى لشركة أرامكو السعودية، اليوم الإثنين، تراجع إمدادات النفط على جميع أنحاء العالم، بسبب انخفاض حاد فى الاستثمارات وقلة اكتشافات النفط التقليدى الجديدة، قائلًا : ” إذا نظرنا لوضع إمدادات النفط على المدى الطويل فإن الصورة تثير قلقا متزايدًا”.

جاء ذلك في مؤتمر باسطنبول، وكشف الناصر أن قطاع النفط فقد استثمارات بنحو تريليون دولار منذ بدء تراجع أسعار النفط فى 2014، كما تراجعت الاكتشافات الجديدة؛ إذ انخفض حجم النفط التقليدى الذى تم اكتشافه حول العالم فى الأربع سنوات الأخيرة بأكثر من النصف مقارنة مع السنوات الأربع السابقة.

وأوضح الناصر أن مصادر الطاقة البديلة والنفط الصخري، من العوامل المهمة لتلبية الطلب المستقبلى، ولفت إلى إحجام المستثمرين الماليين عن ضخ الاستثمارات الضخمة اللازمة للتنقيب عن النفط والتطوير على المدى الطويل والبنية التحتية المرتبطة بذلك.

وأوضح الناصر أنه وفقًا لدراسات أجريت مؤخرًا، فإن الطلب العالمي على النفط يتطلب إنتاج جديد قدره 20 مليون برميل يوميًا لتلبية نمو الطلب وتعويض أثر التراجع الطبيعى للحقول المطورة خلال السنوات الخمس المقبلة.

جدير بالذكر أن شركة أرامكة تعتزم بيع حصة نحو 5% من الشركة فى العام المقبل فى طرح عام أولي، وتحرص على الاستثمار من أجل الحفاظ على طاقة الإنتاج عند 12 مليون برميل يوميا، كما تنوي استثمار أكثر من 300 مليار دولار فى الأعوام العشرة المقبلة لتعزيز مكانتها الرائدة فى مجال النفط والحفاظ على فائض طاقة الإنتاج وتنفيذ برنامج ضخم للتنقيب وللإنتاج يركز على المصادر التقليدية وغير التقليدية.

ويعد تحويل خام النفط لبتروكيماويات والاستثمار في مشروعات الطاقة الشمسية وتوليد الطاقة من الرياح، من أهم أولويات الشركة

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أمير مكة على متن قطار الحرمين السريع في أول رحلاته

انطلقت صباح اليوم الإثنين، الرحلة الأولى لقطار الحرمين السريع، الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *