“دهانات الجزيرة” تسجّل براءة اختراع في فحص العينات

سجلت شركة دهانات الجزيرة براءة اختراع من مكتب البراءات السعودي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، لابتكارها جهاز فحص التقاط الأغبرة، المسئول عن تسريع فحص عيّنات الدهان ومدى مقاومتها لالتصاق الأغبرة، في ظل وجود عوامل جوية مختلفة مثل ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة.

وسعى فريق “دهانات الجزيرة” إلى ابتكار هذا الجهاز، نظرًا لعدم وجود أي جهاز يجمع بين الاختبارات الثلاثة “عواصف رملية- درجة حرارة عالية- رطوبة” في مجال الدهانات، حول العالم.

ويسهم هذا الابتكار في تعزيز جودة خصائص الدهان بطرق علمية صحيحة وتقليل المدة الزمنية للاختبار إلى ما يقارب 12 ساعة، في حين قد يستغرق الاختبار في الطبيعة  مدة زمنية تزيد عن شهرين، ومن ثم سيكون للجهاز أثر إيجابي على شركات الدهانات المحلية والعالمية.

بدوره قال عبدالله بن سعود الرميح؛ الرئيس التنفيذي لشركة دهانات الجزيرة، إن الشركة تسعى دائمًا إلى الإبداع والتميز وتنمية المواهب الفكرية، ودعم البحوث العلمية والابتكار؛ بهدف تعزيز النمو والتطور في صناعة الدهانات، ورفع قدرتها التنافسية على المستوى المحلي والعالمي.

جدير بالذكر أن براءات الاختراع تحتسب ضمن الأصول المالية للشركات والمؤسسات، وتقدّر على أساسها قيمتها السوقيّة، ويعد التعاون البحثي بين الجامعات وقطاع الصناعة من أهم المعايير في تقييم المستوى الابتكاري للدول، وفق المؤشرات العالمية للاقتصاد والتنافسية والابتكار.

وكانت شركة دهانات الجزيرة  قد تأسست عام 1979 بمدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، وتعمل في مجال صناعة الدهانات وتصل طاقتها الإنتاجية إلى نحو320,000 طن سنويًا.

كتبت: سلمى ياسين

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الاتصالات السعودية توزع 2 مليار ريال أرباح

أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن توزيع 2 مليار ريال أرباح على أسهمها المدرجة في البورصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *