دليل “رواد الأعمال” لمشاريع خدمة السيارات بالمملكة

تسهم المشاريع الصغيرة بنسبة 20% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بالنسبة التي حققتها الدول المتقدمة التي تصل إلى 70 %، وعلى الرغم من الاهتمام الكبير الذي تجده هذه المنشآت خلال الفترة الماضية، إلا أنها لا تزال تعاني من ضعف في القدرة على جذب الكفاءات، وصعوبة في الحصول على التمويل؛ إذ لا تتعدى نسبة التمويل الممنوحة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (5%) في المملكة.
ولرواد الأعمال، نعرض هنا دراسات جدوى لمشاريع صغيرة في مجال السيارات، يمكن تاسيسها بدون تكلفة كبيرة ، مع وجود عائد استثمار مضمون لها:

1. محل تغيير زيت المحركات:
يصل ربح المشروع إلى 65 ألف ريال سنويًا، وفقًا لأرقام الغرفة التجارية بجدة. ويمكن التعرف على دراسة الجدوى الكاملة من هنا:

مشروع تغيير زيت المحركات

2. محل بطاريات سيارات:
مع تزايد أعداد السيارات في المملكة، ووصولها إلى 18 مليون سيارة، يمكنك تأسيس محل لتقديم خدمات لبطاريات السيارات، يدر ربحًا يصل إلى 48 ألف ريال سنويًا. ويمكن التعرف على دراسة الجدوى الكاملة من هنا: http://www.rowadalaamal.com/?p=29273

3. محل إطارات سيارات:
يمكنك في هذا المشروع، بيع الإطارات وإصلاحها، وعمل خدمات الترصيص؛ حيث يدر المشروع ربحًا يصل إلى 127 ألف ريال سنويًا، وفق دراسة جدوى غرفة جدة. ويمكنك التعرف على دراسة الجدوى الكاملة من هنا:

مشروع محل “إطارات سيارات”

4. مركز صيانة وإصلاح سيارات:
تبرز أهمية هذا المشروع بالتزامن مع توقعات بزيادة الإقبال على سوق السيارات خلال الفترة القادمة، بعد ظل السماح للمرأة بالقيادة؛ إذ يدر هذا المشروع ربحًا يصل إلى 90 ألف ريال سنويًا. ويمكنك التعرف على دراسة الجدوى الكاملة من هنا:

مشروع مركز صيانة وإصلاح سيارات

5. مركز تأجير شاحنات نقل بضائع:
تزيد أهمية هذا المشروع مع توجه المملكة للمشاريع الجديدة- الإنشائية أو الصناعية- والتي يزيد معها الطلب على السيارات النقل؛ إذ يدر المشروع ربحًا يصل إلى 158 ألف ريال. ويمكنك التعرف على دراسة الجدوى الكاملة من هنا:

مشروع تأجير شاحنات نقل بضائع يدر 158 ألف ريال أرباحًا

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

مشروع تدوير نوى المشمش

مع ارتفاع نسبة استهلاك المملكة من الفواكه، والتي تبلغ نحو 1.5 مليون طن سنويًا، نعرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.