“دلني” يناقش مستقبل المنشآت الصغيرة والناشئة ضمن برنامج التحول الوطني 2020

نظم مركز دلني للأعمال مساء أمس، ندوة بعنوان واقع المنشآت الصغيرة ومستقبلها ضمن برنامج التحول الوطني 2020، وذلك بمقر مركز دلني للأعمال بالرياض.

وتناولت الندوة واقع وقضايا المنشآت الصغيرة والناشئة ومستقبلها للنقاش عبر مجموعة من المتخصصين للخروج بحلول وتوصيات تسهم في تنمية هذا القطاع المحوري في الاقتصاد الوطني.

وناقشت “الندوة” التي شارك فيها كل من نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة المهندس سامي الحصين، ومستشار مركز دلني للأعمال عمر الراشد، ومهندس ريادة الأعمال راكان العيدي وعدد من المختصين، خمسة محاور استخرجت من دراسة مسحية أجراها بنك التنمية الاجتماعية بعنوان “الوضع الراهن لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة”.

وخرجت الندوة بتوصيات للمحاور الخمس تمثلت في أوضاع المنشآت الصغيرة في المملكة، ودور المنشآت الصغيرة في التنمية الوطنية، وبرامج دعم المنشآت الصغيرة، ونقاط القوة والضعف في تنمية المنشآت الصغيرة، والمعوقات والتحديات الهيكلية أمام تنمية المنشآت الصغيرة والناشئة.

يذكر أن الدراسة المسحية التي أجراها بنك التنمية الاجتماعية ذكرت أن تصنيف المملكة المتقدم على صعيد بيئة الاقتصاد الكلي يشكل كفة راجحة على الرغم من أن هذا البعد المستقر حتى الآن قد يتعرض لضغوط بفعل التطورات التي شهدتها أسواق النفط في الآونة الأخير.

وقدرت الدراسة أن اسهام قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة في الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 37% بنهاية عام 2015 وتستوعب المنشآت الصغيرة والناشئة بالمملكة نسبة 25% من القوى العاملة .

وقالت الدراسة التي استخرجت منها محاور الندوة، أن أسلوب تطوير التجمعات هو أسلوب حديث فيما يتعلق بتعزيز إنتاجية المنشآت الصغيرة والناشئة في المملكة وقدرتها على المنافسة، وتتواجد تلك التجمعات في المملكة بشكل أساسي للمنتجات الأساسية فقط.

وبحسب الدراسة المسحية أن 40% من المنشآت الصغيرة والناشئة في كل القطاعات تعد عقبة التمويل أكبر العقبات التي تواجهها.

كتب: سميح جمال

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الخطوط الجوية السعودية تحصد جائرة أفضل الشركات تحسنًا في 2017

فازت الخطوط الجوية السعودية بجائزة” شركة الطيران الأكثر تحسنًا في العالم لعام ٢٠١٧م” والتي تنظمها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *