خالد القبيلي مؤسس DNet لتقنية المعلومات

التقني خالد القبيلي، بدأ مجاله عاملًا بمقهى للإنترنت، ثم انتقل لصيانة الجوال وبيعه، ثم نجح في إنشاء مؤسسة تهتم بتوفير حلول التقنية؛ فكانت ” دي نت” ، فكيف كانت قصة نجاحه، وما التحديات التي واجهها ؟، تابعوا هذا الحوار:

بداية نتعرف عليك:
خالد بن عبدالعزيز بن محمد القبيلي، المدير التنفيذي لـ DNet لتقنية المعلومات ، حاصل على بكالوريوس في التسويق, ودبلوم  في المحاسبة المالية، هوايتي وشغفي هي التقنية والتصاميم الإبداعية بالتحديد في مجال المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية.

كيف بدأت علاقتك بأعمال التقنية ومتى؟
بداياتي كانت مع دخول الإنترنت في السعودية مطلع الألفية الثانية كمستخدم عادي، وعملت بعدها في أحد مقاهي الإنترنت، ثم انتقلت إلى العمل في صيانة الحاسب الآلي وبيعه، ثم عملت في بعض شركات التصميم وتشغيل المواقع؛ حتى وجدت نفسي منجذبًا لأعمال البرمجة بشكل عام والتصاميم الإبداعية بشكل خاص؛ نظرًا لحاجة السوق المحلي لهذا التخصص في ذلك الحين؛ ما جعلني في عام 2012 أسعى لإنشاء مؤسسة متخصصة في تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية وتطبيقات الجوال.

ماذا عن بدايتك الحقيقية في مجال ريادة التقنية؟
بعد تعاملاتي مع التقنيين في مجال الأنظمة والبرمجيات، وجدت أن هناك حاجة للتطوير بآلية سهلة، وهنا كانت البداية.
قلة الكوادر

حدثنا عن أبرز المعوقات والتحديات التي واجهتك وكيف تخطيتها؟
كان هناك عائقان أثَّرا في مسار خطة العمل المبدئية: الأول كان يتعلق بالأوراق الرسمية لمقر المنشأة بعد تأسيس المقر؛ إذ فوجئت بعدم اكتمال رخصة العقار المؤجر؛ ما سبب لي خسائر طائلة؛  أما الثاني فتمحور حول قلة الكوادر ذات الكفاءات المطلوبة لحاجات السوق في التقنية الحديثة .

أي مشروع ريادي يحتاج لتمويل، فكيف وفرت التمويل اللازم ؟
اعتمدت في البداية على تنفيذ مشاريع العملاء بفضل العلاقات ومساندة شركاء النجاح. ولهم الفضل الكبير بعد الله –عزَ وجلَّ- لدعمهم وتنفيذ المشاريع بأقل التكاليف لسنوات قبل إنشاء المؤسسة.

أين تقف الآن، وما الجديد الذي تعمل عليه؟
بفضل الله، معي فريق تقني مبدع في مجال الحلول التقنية المتكاملة ، يتمتع بخبرة كبيرة في مجال تنفيذ المشاريع التقنية بأسرع وأفضل الطرق؛ إذ نعمل بأنظمة تنفذ للعميل متطلباته بأقل الإمكانيات، وأسرع الطرق سواء كان لمنشآت أو أفراد.

الحلول التقنية الكاملة

ما أبرز خدماتكم ؟
تقديم الحلول التقنية الكاملة، فنحن متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية وتوفير الحلول البرمجية، مع وجود أنظمة يتم تجهيزها لخدمة جهات مخصصة كأنظمة المدارس، وأنظمة مخصصة لخدمة الشركات وأنظمة مخصصة للمؤتمرات والمعارض. وكذلك، برمجيات مواقع سهلة الاستخدام لرواد الأعمال، إضافة إلى خدمات لجميع احتياجات المواقع الإلكترونية؛ كالبرمجة والتشغيل وتنفيذ تطبيقات الجوال والمتاجر الإلكترونية.

تصميم الموقع

“دي نت” مؤسسة رائدة، ما المختلف فيما تقدمه في مجال التقنية؟
نهتم كثيرًا بإنشاء المواقع الإلكترونية للشركات والمؤسسات، بحيث تكون سهلة الاستخدام للزوار؛ إذ نركز على تصميم الموقع بشكل يناسب تقديم الأهداف الرئيسة للموقع؛ بتوفير سهولة الوصول والاستفادة من التقنية بأفضل وأسرع شكل؛ وهو ما ما نفقده في المواقع العربية والمواقع الحكومية بشكل خاص.

خطط مستقبلية

حدثنا عن خططك المستقبلية؟
بجانب تطوير الأنظمة للجهات المختصة كالمدارس والمعارض والشركات, ندرس بناء نظام لخدمة المجتمع باستخدام التقنية لتسهيل وتلبية حاجات الأفراد في المنطقة العربية بإذن الله.

حوار: سميح جمال

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المخرج محمد السلمان

“لسان” فيلم قصير عرض لأول مرة بمهرجان السينما السعودية في مارس الماضي للمخرج الشاب محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *