جدة.. عروس البحر الأحمر والعاصمة الاقتصادية للسعودية

تعد جدة إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة، وتقع غرب السعودية على ساحل البحر الأحمر؛ حيث تبعد 79 كم عن مكة المكرمة و 949 كم عن الرياض التي تأتي بعدها من حيث المساحة، كما أنها تمثل بوابة الحرمين الشريفين.

كذلك، تمثل جدة العاصمة الاقتصادية والسياحية للسعودية؛ حيث يقع بها أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر؛ ما يجعلها مركزًا للمال والأعمال، ومرفأً رئيسًا لتصدير البضائع غير النفطية واستيراد الاحتياجات المحلية، كما أنها الأولى من حيث الأبراج وناطحات السحاب؛ حيث يوجد بها نحو 135 ناطحة سحاب تحت الإنشاء، فضلًا عن مقار البنوك العالمية.
أجمل الأماكن السياحية في جدة

وتعد جدة هي الوجهة الأولى للسائح؛ حيث يقع بها المعالم السبعة التالية:

1. نافورة الملك فهد
تقع نافورة الملك فهد على كورنيش جدة، وقد أنشئت عام 1980، واستغرق تشييدها حوالي 3 سنوات.
وتعد النافورة – التي سُجلّت بموسوعة جينيس للأرقام القياسية- هي الأطول في العالم؛ حيث تنطلق فيها المياه إلى ارتفاع 312 مترًا؛ أي أعلى من برج إيفل بباريس.

2. فقيه إكواريوم
يعد فقيه إكواريوم بجدة الأول من نوعه في السعودية، ويقع على طريق كورنيش جدة؛ ما يجعل الوصول إليه بالمواصلات العامة سهلًا. وهو وجهة ترفيهية تعليمية؛ حيث يعرض عجائب أعماق البحار والمحيطات من مختلف انحاء العالم، ويضم أكثر من 200 نوع في أحواض مائية تغُص بأنواع شتى من الأسماك الصغيرة، والكبيرة مثل: أسماك القرش، وأسماك الهامور، وأسماك النابليون، وفرس البحر، وأسد البحر، والفقمة، وغيرها الكثير.

3. المسجد العائم
يقع المسجد العائم في جدة على ساحل البحر الأحمر؛ وعندما تزداد حالة المدِّ، فإن ارتفاع الأمواج على جدرانه يظهر وكأنه عائم تحت سطح البحر.
يجمع المسجد العائم في بنائه طراز الفن الإسلامي، والطراز الحديث، ويعد من أفضل مناطق الجذب السياحي، لاسيما في مواسم الحج والعمرة؛ للاستمتاع بجمال منظره، سواء من الداخل أو الخارج.

4. متحف الفنون
يقع متحف الفنون- الذي يعد من أهم متاحف جدة الثقافية- بشارع فلسطين أمام بوابة 11، ويضم تراث جدة الثقافي في العصور القديمة؛ من خلال الأثاث والملابس والأدوات المستخدمة، كما يضم المعالم الأثرية السعودية، وقطعة من الكسوة الأولى للكعبة الشريفة.
يوفر المتحف فرصة اصطحاب مشرف خاص للتجوّل مع الزائرين؛ لتعريفهم بمحتوياته، حيث يتكون من طابقين، كل منهما مختص بعرض تحف ومُجسمات للمساجد ذات القباب والمآذن.

5. باب مكة
يُعد باب مكة، البوابة الشرقية لمدينة جدة، وقد بُني لسور جدة عام 1509 على يد المماليك؛ لحماية المدينة من الغارات الخارجية.
وقد خضع باب مكة لعدة عمليات ترميم على مر العصور؛ لذلك ما زال يقف شامخًا بالمنطقة.

6. منتجع غواصين بحر الصحراء
يهتم منتجع غواصين بحر الصحراء، بكل ما يخص البحر وعاشقيه من بلاد العالم؛ لذلك يجذب أعدادًا غفيرة من السائحين من كل بقاع الأرض، إلى جانب مشاهير عالم رياضة السباحة والغوص.

يوّفر المنتجع فرصة تعليم وتدريب الأشخاص على يد مُدربين متخصصين في المجال البحري.

7. ملعب الجوهرة
يُعد استاد الملك عبد الله الدولي- الملقب بملعب “الجوهرة المشعة” لكرة القدم- أحد مكونات مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة؛ حيث بدأ بناؤه عام 2013 وانتهى في أبريل عام 2014.

يحتوي الملعب على مدرجات تتسع لأكثر من 62 ألف متفرج، بمقاعد مرقمة ومقسمة بشكل احترافي؛ حيث يتسع الجزء الأول والأكبر من المدرجات لـ24 ألف متفرج، بخلاف المنصة والمقصورة، كما يحتوي على مئات المقاعد الخاصة للشخصيات البارزة، ومرافقيهم.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كوميديا وإثارة لمسلسل The Big Bang Theory في الموسم 12

يُعد مسلسل The Big Bang Theory من أشهر الأعمال الكوميدية من فئة “السيت كوم”، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.