تويتر يفقد 7 ملايين متابع.. وحملة لإغلاق الحسابات الوهمية

تويتر يفقد 7 ملايين متابع.. وحملة لإغلاق الحسابات الوهمية

ترامب يفقد 100 ألف.. وأوبرا وينفرى 1.4 مليون.. وكاتي بيري 3 ملايين

 

 أعلن موقع تويتر، أنه غيّر الطريقة التي يتم بها حساب عدد المتابعين، فلم يعد يحسب الحسابات التي أغلقت بسبب التغيرات المفاجئة في السلوك، فكان حساب تويتر نفسه هو الحساب الذي شهد أكبر انخفاض في عدد المتابعين من 62.8 مليون متابع إلى 55.1 مليون متابع فقط.

ويعد “تويتر” من أكثر المنصات استخدامًا وإبداعًا على الإنترنت؛ بمتوسط 6000 تغريدة في الثانية،

كما أنه يسيطر على الأخبار والأحداث اليومية، ويمثل أهم منصة تواصل اجتماعي بالنسبة لوسائل الإعلام ووكالات الأخبار؛ كونه واحدًا من أكثر المنصات ديناميكية.

وفي إطار الاستراتيجية الجديدة التي اتبعها تويتر، فإن الحسابات التي يتابعها الملايين- مثل Katy Perry  وJustin Bieber  و Rihanna، والذين يمتلكون معًا ما بين 89 و 110 ملايين متابع- خسرت أعدادًا هائلة، إذ فقد حساب Katy Perry مليوني متابع، وفقد حساب Justin Bieber ثلاثة ملايين متابع، و”إلين دى جينيريس” مليونى متابع، أوبرا وينفرى 1.4 مليون.

وكان حساب أمير قطر تميم بن حمد؛ من أكثر الحسابات المتضررة على الموقع؛ إذ تراجع من 2.6 مليون متابع إلى 232 ألف متابع فقط، فيما فقد حساب الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما 400 ألف متابع، وخسر جاك دورسي؛ الرئيس التنفيذي لشركة تويتر 200 ألف متابع بعد أن كان يمتلك 4.22 مليون متابع، وخسر حساب الرئيس الأميركي دونالد ترامب 100 ألف متابع.

#كم_فقدت_من_المتابعين

وأبلغ عدد كبير من مستخدمي تويتر، عن فقدان المئات أو الآلاف من المتابعين؛ حيث شارك المستخدمون ضمن هاشتاج #كم_فقدت_من_المتابعين؛ للحديث حول الموضوع،.

 وأكدت شركة تويتر أن التغيير سيتم طرحه عالميًا قريبًا، لذا من المحتمل أن يستمر المستخدمون في رؤية تغييرات في أعداد المتابعين خلال الأيام القليلة القادمة، مشيرة إلى أن الهدف من التغيرات تعزيز المحادثة الصحية على المنصة؛ حيث يلاحظ معظم الناس تغييرًا في أربعة متابعين أو أقل، مؤكدة أن أعداد المتابعين هي عبارة عن ميزة مرئية مهمة، وتسعى دائمًا لتعزيز الثقة فيما تدل عليه هذه الأرقام.

 

لماذا ينخفض عدد المتابعين لكل حساب؟

 

وأعلنت تويتر في بيان صحفي لها، أن أعداد المتابعين لكل حساب ستنخفض بكل تأكيد؛ إذ تم إغلاق كثير من الحسابات على مدى سنوات، لاكتشافنا تغييرات مفاجئة في سلوكها؛ وذلك بعد التواصل مع مالكيها، فإن لم يثبتوا ملكيتهم للحساب بتعيين كلمات مرور خاصة بهم، فإننا نبقيهم مقفلين دون إمكانية تسجيل دخول، موضحة أنها خلال هذا الأسبوع، ستزيل هذه الحسابات المقفلة من أعداد المتابعين للحسابات حول العالم؛ ما يؤدي إلى انخفاض عدد المتابعين المعروض.

وتأتي هذه الخطوة بعدما غرّد جاك دورسي؛ الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تويتر، في الأول من مارس الماضي، متحدثًا عن جهود الشركة المتواصلة لخلق الثقة وتحفيز صحة المحادثات على تويتر.

 

لماذا يتم قفل حسابك على تويتر؟

 

وأوضحت “تويتر” أنه إذا اكتشفت تغييرات مفاجئة في سلوك الحساب، فقد يتم قفل الحساب والاتصال بمالكه للتأكد من أنه لا يزال يتحكم في؛ إذ قد تتضمن هذه التغييرات المفاجئة في سلوك الحساب، التغريد بأعداد كبيرة من الردود أو الإشارات غير المرغوب فيها أو التغريد بروابط مضللة أو إذا قام عدد كبير من الحسابات بحظر الحساب بعد الإشارة إليهم، مشيرة إلى أنه أحيانًا يتم قفل حساب معين إذا لوحظ نشر مجموعات من عناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور من الخدمات الأخرى.

وكشفت الشركة عن اعتقادها بأن المعلومات يمكن أن تعرض أمان الحساب للخطر؛ لذلك تطلب من الحسابات تغيير كلمات المرور بغرض الحماية؛ حيث يتم قفل الحساب لحين التأكد من أن كل شيء على ما يرام؛ ما يجعله غير قادر على التغريد أو رؤية الإعلانات، مشيرة إلى أنه وفي معظم الحالات، ينشيء هذه الحسابات أشخاص فعليون، لكننا لا يمكن التأكد من أن الشخص الأصلي الذي أنشأ الحساب لا يزال يتحكم فيه.

 

تحسين صحة المحادثات

وذكرت الشركة أيضًا أن جهودها المتواصلة لتحسين صحة المحادثات على تويتر تشمل جميع جوانب الخدمات؛ حيث يركز التحديث المحدد على المتابعين؛ كونه يشكل أكثر الميزات المرئية في خدمة الشركة، وأنه غالبًا ما يرتبط بمصداقية الحساب، فبمجرد قفل الحساب، لا يمكن التغريد، أو الإعجاب أو إعادة التغريد، كما لا يتم عرض الإعلانات.

 

ريال مدريد يفقد مليون متابع

تراجعت أعداد المشاركين فى الصفحة الرسمية لنادى ريال مدريد الإسبانى بموقع التواصل الاجتماعى “تويتر”، بعد انتقال النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو لصفوف يوفنتوس الإيطالى؛ إذ فقد ريال مدريد نحو مليون متابع على صفحته الرسمية على “تويتر”، متراجعًا من 31.97 مليون متابع إلى 31.02 مليون.

 

مشاهير تضرروا من الحملة

يتباهى مشاهير العالم بعدد متابعيهم على “تويتر”، وهذا الأمر أصبح من بين أبرز الأشياء التى يتم بها تقييم شعبية البعض، فكلما زاد عدد المتابعين، اقترب أكثر من فئة المؤثرين والمشاهير؛ ما دفع البعض إلى اتباع أساليب ملتوية لزيادة عدد المتابعين على تويتر؛ بشراء متابعين وهميين أو حسابات آلية يديرها روبوتات.

كتب: أحمد سلامة

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مواقع التواصل.. والعمل الاجتماعي

عندما نتناقش مع بعض قادة المؤسسات، غالبًا مايكون هناك ازدراء من  مصطلح مواقع التواصل الاجتماعي؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.