تهدف لتغيير أنماط التفكير الإداري.. الاستراتيجي “واصل نجاحك” حلقة ضمن حملة الـ 1000 مبادر

حملة الألف مبادر (1000) التي تقودها “ريادة” المنبثقة عن الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحكومية في سلطنة عمان، نظمت برنامجا تدريبيا بعنوان (واصل نجاحك) في كلية العلوم التطبيقية بمدينة الرستاق انتهى في 12 فبراير. وهو برنامج تدريبي متنوع المجالات يستهدف ألف مبادر ورائد أعمال.

ومن خلال خمسة محاور أساسية هي: التخطيط الاستراتيجي، الموارد البشرية للمشروع، خطوات تطوير المشروع محليا ودوليا، الجودة الشاملة للمشروع، الميزة التنافسية للمشروع، عرضها المدربان: الدكتورة رهام سعود الحميان مستشارة تطوير الأعمال ومديرة دار الإبداع للاستشارات، ومحمد المسكري المدير التنفيذي لطموح للدراسات والاستشارات والتدريب والتسويق، تم الاقتراب من أسئلة العمل الإداري الجديد وكيفية تحقيق النجاح في الأعمال بشكل عام.

وأكد الدكتور حمود بن عامر الوردي عميد الكلية في كلمة الافتتاح على الدور الذي تلعبه حملة “الـ 1000 مبادرة”، مشيراً إلى أهمية التمكين الاقتصادي للشباب والنساء ضمن مشروع تمويل المشاريع الصغيره والناشئة وانعكاس ذلك على تنظيم التنمية الاقتصادية في السلطنة.

الإدارة الاستراتيجية

تحدثت الدكتورة رهام الحميان عن المحور الأول الذي تضمن التخطيط الاستراتيجي، وشرحت أن الإدارة الاستراتيجية أصبحت أداة أساسية للمنظمات في عالم اليوم، فلكي تتعلم وتتطور إذا أردت صياغة حالة من التميز والاستجابة بطريقة فعالة للتغيرات العالمية الآخذة في التسارع والازدياد، عليك أن تعي تماما كيف تكون تخطط استراتيجيا.

وأوضحت أن تعبير “الإدارة الاستراتيجية” يماثل تقريبا ذات المفهوم الذي يعكسه التخطيط الاستراتيجي، فالتخطيط هو النشاط الذي ينقلك من وضعك الحالي إلى ما تطمح في الوصول إليه، من خلال الاستعانة بالخطيط الاستراتيجية.

وحثت المشاركين على أهمية تخطيط المشروع بشكل منظم، حيث إن هذه الدورة تأتي إيمانا بأهمية المشاريع الصغيرة والناشئة التي تساعد على توفير فرص عمل للشباب والنساء في المجتمع، وإنه لا سبيل لتحقيق ذلك إلا بتعديل أنماط الفكر الاستراتيجي والتخطيط والنظرة للأهداف وكيف يمكن أن نحققها.

رأي المشاركين

يؤكد المشاركون على الفائدة المتحصلة من البرنامج الذي جاء مكثفا وفي الوقت الذي ركز على القيم العامة إلا أنه ذهب للتفصيل في المسائل العملية التي يتطلبها العمل التجاري صغيرا كان أم كبيرا، ويقول الطالب فيصل المحمودي في هذا الإطار: إن ظهور التخطيط الاستراتيجي كأحدث صورة من صور التخطيط يساعد في بلورة فهم أوضح للتفكير الإداري للأعمال، وأن يمكن الوعي بأن ذلك النوع من التخطيط يساعد على تغيير الكيفية التي تعمل بها المنظمات لوضع الاستراتيجيات الخاصة بها وتنفيذها.

إدارة الموارد البشرية

في المحور الثاني عن أهمية الموارد البشرية للمشروع أوضحت المحاضرات أن الحصول على الموارد البشرية بات أحد أبرز التحديات التي لا بد من التغلب عليها؛ لكي يتم تنفيذ أي مشروع بنجاح حسب خطة العمل الموضوعة، فالكفاءات الموهوبة باتت صعبة في عالم اليوم، كما أنها مكلفة ماليا، ما يتطلب البحث عن أنماط جديدة في إدارة المورد البشري تقوم على معايير غير تقليدية. وثمة تحديات في هذا الباب منها ما يتعلق بمدى وفرة تلك الموارد ومنها ما يرتبط بدرجة التجانس بين الموارد نفسها ومدى أهليتها لتنفيذ ما هو مطلوب منها بالكفاءة المرجوة وبالتكلفة المحددة.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مصممة الوطن أمل الغامدي: أسست علامة تجارية سعودية ترتكز على الجودة والمواصفات العالمية

حاورها / حسين الناظر نجحت في استثمار موهبتها في تصميم الأزياء، بتأسيس علامة تجارية وطنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *