تنويع أساليب السداد يجذب العملاء لمشروعك الصغير

وسط المنافسة الشديدة التي يتميز بها عالم البيزنس من منافسة شرسة سواء كانت مشاريع صغيرة أو مشاريع ريادة أعمال، يجب أن تقدم للعميل طرق سداد متنوعة من بينها السداد النقدي الفوري و نظام الأقساط و كروت الائتمان والشيكات الآجلة.

توفير أساليب متنوعة للسداد تكلف مشروعك الصغير رسوم إضافية على الحسابات ورسوم المعاملات التجارية، ولكن يجب أن يتعبرها رائد الأعمال تكلفة مواكبة التطور  لمشاريع القرن الحادي والعشرين.

 وهناك طرق عديدة تساعدك على تخفيض الرسوم، من خلال التعاقد على أفضل الخدمات بأفضل الأسعار، فجميع خدمات البنوك والحسابات التجارية وخدمات عمليات السداد متساوية ولكن تختلف قيمة الرسوم بدرجة كبيرة، ويمكنك أيضا أن تبحث مع المنظمات المعنية بالمشاريع الصغيرة ومن بينها الغرفة التجارية لتعلم ما إذا كانت تقدم تخفيضات للأعضاء أم لا، فمن الشائع أن توفر ما يوازي 2%على الرسوم التجارية لبطاقات الائتمان، وعليك أن تتذكر أن العملاء يتوقعون وجود اختيارات لسداد قيمة مشترياتهم عندما يشترون فإذا اخترت ألا تقدم لهم هذه الاختيارات فتوقع أن تنخفض مبيعاتك.

الدفع النقدي الفوري أول طرق السداد ومن أبرز ما يميزه  توفير السيولة وعدم استغراق الوقت لتتم العملية وبقدر سرعة دخول الأوراق النقدية تستطيع استخدامها في سداد الفواتير والاستثمار في نشاطات بناء المشاريع ومن هنا تتزايد الإيرادات والأرباح، إلا أن الجانب السيئ أساسًا في الأوراق النقدية أنها تتعرض لمخاطر السرقة أو الضياع، وفي مثل هذه الحالات لا تكون لها أي غطاء تأميني، حتى إذا فضلت آلا تحصل على أوراق نقدية هناك من سيدفعون نقدا، ولذلك تعود على عمل ودائع بنكية يومية أثناء ساعات النهار واشتر أيضًا خزينة جيدة من أجل وضع مخزون النقود للأوقات التي لا تستطيع فيها الذهاب إلى البنك.

وإذا كنت تدير مشروعًا قائمًا فأن أكثر الطرق شيوعًا للدفع مقابل الخدمات هي الشيكات، ويجب أن تأخذ احتياطاتك من عدم السقوط في فخ الشيك بدون رصيد خاصة إذا كنت تتعامل مع عميل جديد، ويجب أن تطلب من العملاء صورة من البطاقة الشخصية وإذا كان الشيك يتعدى مئات الدولارات فاطلب من المستهلك أن يعتمد الشيك أو يدفع بشيك مصرفي، كما أنك يجب  أن تعتاد على التأكد من تاريخ الشيك والمبلغ لتتأكد من صحته.

أما بطاقات الائتمان فهي اختيار آخر ولكن لتقبلها تحتاج إلى شراء أو تأجير جهاز بطاقات الائتمان.. ويقدم معظم البنوك ووحدات الائتمان لعملائهم من أصحاب المشاريع الصغيرة أجهزة وخدمات بطاقات الائتمان، وهنا تتكلف بعض المبالغ شهريًا نتيجة الحاجة إلى خط تليفوني أرضي وخدمات أخرى، بالإضافة إلى نفقات المعاملات التجارية التي يفرضها البنك وتسددها  في كل مرة تتعامل ببطاقة الائتمان.

 

بقلم جيمس ستيفينسن – James Stephenson

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

سواك

مشروع معمل لتغليف السواك يدر 52 ألف ريال أرباحًا

ينتظر كل شاب الفرصة لتحقيق حلمه بتأسيس مشروع خاص، لاسيما وأن رؤية 2030 تشجع الشباب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *