مجموعة سواحل السعودية تفوز بجائزة جولدن جلوب تايجر الدولية

تم التتويج في ماليزيا

المجموعة أول من نشر فكر ريادة الأعمال في الشرق الأوسط

أعلنت المسابقة الدولية “جولدن جلوب تايجر” لعام 2017 ، والتي أقيمت في كوالا لامبور عاصمة ماليزيا في 27 أبريل الماضي، عن فوز مجموعة سواحل السعودية لإعلام ريادة الأعمال، بجائزة “القيادة المتميزة في تحديث المجتمع وأفضل مبادرة للتوعية المجتمعية”.

Sawahel International Award

وتعد جائزة “جولدن جلوب تايجر” أو نمور الكوكب الذهبي- وفقًا لمنظمي المسابقة- قمة التقدير الذي يسعى الأفراد و المؤسسات للحصول عليه؛ لإيمانهم بأنه لا حدود للكمال.

وتهدف جائزة نمور الكوكب الذهبي إلى التعرف على “النمور” في التسويق، والعلامات التجارية، والمسؤولية الاجتماعية للشركات، ودورهم في تحديث المجتمع والتعليم والحياة الأكاديمية عبر مستويات القيادة من الأفراد والمنظمات التي تؤمن بأن التميز ليس هو النهاية وأن الأهداف هي محطة و معلم من معالم الرحلة وليس نهايتها .

لماذا فازت مجموعة سواحل بالجائزة؟

كانت مجموعة سواحل أول من أخذ زمام المبادرة بنشر المعلومات المتعلقة بتعزيز فكرة ريادة الأعمال؛ حيث كانت الفكرة آنذاك جديدة تمامًا ، وكان الهدف هو الاستدامة الاقتصادية من خلال تنمية الموارد البشرية، ليس في المملكة العربية السعودية وحدها، ولكن في البلاد الناطقة بالعربية ككل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فتأسست وبدأت عملها عام 2008؛ لتصبح الآن مجموعة كبرى لها منابرمتعددة للنشر.

وتتخذ مجموعة سواحل مقرها الرئيس في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، ولديها مكاتب في القاهرة، ودبي، وكذلك لها مراسلون في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومنذ تأسيسها، اتخذت زمام المبادرة بالتوجه إلى الشباب؛ من أجل نشر ثقافة العمل الحر وتشجيع ريادة الأعمال في المنطقة؛ حيث تعمل الجوهرة بنت تركي العطيشان؛ مؤسسة المجموعة ورئيس مجلس إدارتها بروح المتطوعين، ولا تدخر وقتًا أو جهدًا أوتمويلًا من أجل بلوغ هذه الأهداف.

وتضم مجموعة سواحل حاليًا ما يلي:

– شركة سواحل الجزيرة، الرياض، المملكة العربية السعودية. المقر الرئيس.

– وكالة سواحل لإعلام ريادة الأعمال، القاهرة، مصر، تأسست عام 2015.

أما مطبوعاتها فتتضمن:

• ” رواد الأعمال” تصدر منذ عام 2008: وكانت أول مجلة شهرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تطبع بالعربية، ومكرسة تمامًا لريادة الأعمال. تطبع المجلة شهريًا إصدارين: أحدهما للمملكة العربية السعودية، والآخر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتركز في موضوعاتها بصفة رئيسة على كيفية بدء المشروعات، وقصص نجاح رواد الأعمال، وكيفية التخطيط الناجح، والتمويل، والإدارة، والتسويق، والإبداع، والتواصل الاجتماعي، والمسؤولية الاجتماعية للشركات ورواد الأعمال. وخصصت مؤخرًا ملحقًا متميزًا حول الفرنشايز (الامتياز التجاري)، يخاطب رواد الأعمال المهتمين بمشروعات الفرنشايز سواء مانحين أو ممنوحين. وفي الوقت نفسه يتم نشر هذه الإصدارات الآن على موقع المجلة الإلكتروني: http://www.rowadalaamal.com

وتخاطب المجلات كافة القراء، ولاسيما طلاب الجامعة والخريجين الجدد، ورواد ورجال الأعمال، وصناع القرار في الشركات والقطاعين العام والخاص، والمهتمين بمشروعات الفرنشايز؛ حيث يكتب في المجلة أكبر الكتاب العالميين في مجال ريادة الأعمال، من دول العالم المتقدم؛ من الولايات المتخحدة الأمريكية، وكندا، وأستراليا، وفرنسا، وغيرها، كما يكتب فيها كتاب عرب على درجة عالية من التخصص والكفاءة.

وتهدف المجلة إلى توفير مصادر المعلومات حول ريادة الأعمال، و نشر الخبرات الناجحة للأفراد والمؤسسات، وتوفير المعلومات عن كيفية اختيار حق الامتياز و الحصول عليه، والمساهمة في خفض معدلات البطالة بين الشباب، وتأهيل الشباب لتأسيس المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

  • كذلك تصدر المجموعة: Leaders Entrepreneurs

وهي مجلة شهرية باللغة الإنجليزية تتناول القيادات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، صدر العدد الأول منها في ديسمبر 2016 ؛ لتعريف قارئي اللغة الانجليزية بقادة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتضم أبوابها التطورات الحادثة في المنطقة، و قادة التغيير والقادة الشباب، وتتناول القرارات والأنشطة العالمية للمنظمات الدولية التي تؤثر على الحياة في المنطقة تحت عنوان “القيادة العالمية”، ولاعتقادنا بأن كل فرد يمكنه أن يصبح قائدا في مجال عمله، فإن الهدف العام هو تشجيع القيادات من المقيمين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تعريفهم على مستوى العالم ، و كذلك بناء الجسور بين أصدقاء المنطقة في جميع أنحاء العالم.

رابط موقع المجلة هو:  mena.com-http://www.Leaders

  • الامتياز التجاري FRANCHISE: 

     ملحق متخصص، يصدر مع مجلة رواد الأعمال السعودية، وسيصبح لاحقًا إصدارًا مستقلًا، والهدف منه تطوير الامتيازات المحلية كفرصة للمؤسسات الناشئة ونشر ثقافة إقامة المشروعات في ظل الامتياز بين الشباب، وشرح كيفية اختيار المشروع المناسب وكيفية مراعاة إسهامه في التنمية الاقتصادية، خاصة وأن المملكة أصبحت واحدة من الدول التي تمنح تراخيص الامتياز.

    ويشمل الملحق عدة أقسام تغطي جميع المجالات والموضوعات ذات الصلة بحق الامتياز، ويوزع على جميع الجهات الحكومية ومجلس الاقتصاد والتنمية والمجلس الملكي ومجلس الشورى والغرف التجارية والجامعات والفنادق والبنوك وشركات الاتصالات والوكالات وشركات الطيران ، والمكاتب الاستشارية وأهم شركات القطاع الخاص.

  • ومن أجل توسيع نطاق التغطية، تنشر المجموعة نسخة إلكترونية، وكذلك تطلق تطبيقًا للهواتف الذكية لتسهيل الوصول إلى المعلومات، مع مراعاة وجودها على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

• تنظيم مقهى رواد الأعمال:

ويهدف هذا المقهى الشهري إلى توفير منبر وساحة للحوار والمناقشة والتحليل في سياق تفاعلي يتميز بمناخه غير الرسمي؛ لتزويد الشباب بالمعلومات الواقعية عن ريادة الأعمال واستكشاف آفاق المستقبل من خلال بيئة تفاعلية طبيعية؛ حيث يجتمع الشباب المبتدئون مع رجال الأعمال المتميزين وذوي الخبرة، و يستمعون لحديث صناع القرار والجهات الفاعلة المؤثرة الرئيسة ممن هم رواد في عملهم، فضلًا عن أصحاب الأعمال من ذوي الخبرة، ويتم نشر مناقشات المقهى في مجلة “رواد الأعمال” المطبوعة.

• منتدى الشباب السعودي:

اجتماع سنوي أكاديمي؛ حيث يجتمع المعنيين بمجال ريادة الأعمال، ومن خلال حلقات العمل والمناقشات البناءة التي تنظم، يتم التوصل إلى توصيات تدفع مجتمع ريادة الأعمال نحو آفاق جديدة، وتمكن الشباب من التغلب على العوائق ومواجهة الصعوبات لإطلاق مبادرات ومشاريع جديدة.

• جائزة مجلة رواد الأعمال العربية:

سيتم منحها سنويًا للمؤسسات والأفراد الأكثر ابتكارًا وأصحاب المشروعات الفريدة ، مع برنامج لتكريم القطاعات الرائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية، ودعم رجال الأعمال الشباب والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ وذلك لخلق بيئة عمل متكاملة لريادة الأعمال من خلال دعم الجائزة التي تحفز كل القائمين على رعاية مشروعات ريادة الأعمال.

• وكالة سواحل لتطوير الأعمال

تقدم خدمات الدعم الفني لرواد الأعمال للتغلب على مشاكلهم وتحدياتهم أثناء إدارة مشاريعهم، كما تقدم خدمات تغطية التأمين ضد المخاطر التي قد تتعرض لها المشاريع؛ وذلك بالتعاون مع شركات التأمين الراغبة في تقديم هذه الخدمات لأصحاب المشاريع، علاوة على تقديم دراسات الجدوى والتقييم، ومعلومات بنك الأفكار للمشاريع التجارية ومشاريع حق الامتياز للشركات المبتدئة.

  • المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت

تقدر الدراسات الأولية أن المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت لا يتجاوز 0.1٪ من المحتوى العالمي. لذلك، قررت مجموعة سواحل إثراء محتوى ريادة الأعمال باللغة العربية على شبكة الإنترنت من خلال جميع وسائل الإعلام الرقمية والأدوات؛ وذلك لإفادة القراء العرب من خلال توفير المعلومات التي تشتد الحاجة إليها حول ريادة الأعمال.

كلمة أخيرة

مجموعة سواحل هي المؤسسة الإعلامية الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المتخصصة في “ريادة الأعمال” وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة، سواء من خلال وسائل الإعلام التقليدية المطبوعة أو الجديدة والنشر الإلكتروني، وهي المؤسسة الإعلامية الوحيدة في المنطقة التي قدمت معلومات متخصصة عن مباشرة الأعمال الحرة والمشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتعمل وفق أعلى المعايير المهنية. وتهدف إلى ابتكار وتعزيز التوجه الريادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لينتهي ذلك بتحويل بلاد المنطقة إلى مجتمعات ريادة أعمال.

جدير بالذكر، أن مجموعة سواحل هي صاحب عمل يتيح تكافؤ الفرص، حيث تشكل النساء أكثر من 50٪ من العاملين بها.

 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

حصاد عام من الأحداث الاقتصادية الهامة في المملكة

شهدت المملكة العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة خلال 11 شهرا، كان الهدف الرئيسي منها، عقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *