تقليص مدة الإعفاء في الموانيء إلى 5 أيام

قلصت الهيئة العامة للموانيء، وبالتعاون مع الجمارك السعودية، فترة إعفاء أجور التخزين «عوائد الأرضيات» في كافة الموانيء السعودية إلى 5 أيام، بدلًا من 10.

وجاء هذا القرار بعد تطبيق العديد من التسهيلات والمبادرات التي تقدمها الجهتان في هذه المرحلة ومنها: تطبيق مبادرة فسح الحاويات خلال 24 ساعة، وتقليص مدة بقاء الحاويات من 14 إلى 4 أيام في الموانيء البحرية، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات عبر إتاحة تقديم البيانات إلكترونيًا وتقديم خدمة الفسح المسبق للشاحنات، تواكبًا مع طموح المملكة للتحول إلى منصة لوجستية عالمية.

يأتي ذلك استمرارًا للجهود التي تبذلها «موانئ» مع الجهات ذات العلاقة لتيسير الحركة التجارية والاقتصادية ودعم الاقتصاد الوطني، الأمر الذي سيُسهم في انسيابية ومرونة تدفق الواردات وسرعة إنهاء الإجراءات، ومواجهة الزيادة المستمرة في حجم البضائع الواردة وسرعة تفريغ الساحات الجمركية.

وسيتم تحصيل رسوم التخزين على البضائع الواردة للمملكة عن طريق الجمارك بعد مضي 5 أيام من تاريخ انتهاء تفريغ حمولة واسطة النقل، حتى تاريخ خروج البضاعة من الميناء.

يذكر أن تقليص فترة إعفاء أجور التخزين، تأتي ضمن مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها «موانئ» مؤخرًا بالتنسيق مع جهات حكومية أخرى لتطوير أداء عمليات الموانيء، ورفع مستوى الجودة والإنتاجية في الموانيء السعودية، وتعزيز دورها المهم في تعزيز بيئة الاقتصاد الوطني والحركة التجارية، تحقيقًا لرؤية المملكة 2030.

كتب: محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

“الأراضي البيضاء” تخصص 138 مليون ريال لـ”إسكان عنيزة”

أعلن برنامج “رسوم الأراضي البيضاء” عن تخصيصه 138 مليون ريال لاستكمال تنفيذ وإيصال خدمات البنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.