تقدم المملكة 19 مركزًا بمؤشر الحرية الاقتصادية العالمية

تقدمت السعودية بمؤشر الحريات الاقتصادية 19 مركزًا مقارنة بالعام الماضي، وذلك وفقًا لتقرير مؤشر الحرية الاقتصادية 2018 الصادر عن معهد فريزر.

وأظهر التقرير الصادر عن معهد فريزر للحرية الاقتصادية، اليوم الأربعاء، أن السعودية حصلت على 6.52 نقطة على المؤشر الذي يضم 162 دولة.

وتقدمت السعودية في العام الحالي 19 مركزًا على مؤشر الحريات الاقتصادية؛ علمًا بأنها في العام الماضي كانت في المرتبة 122 عالميًا بحصولها على 6.24 نقطة على المؤشر.

واعتمد المؤشر على آخر البيانات الرسمية الصادرة والمتوافرة والتي كانت عن عام 2016.

وحلت هونج كونج بصدارة التصنيف العالمي للحرية الاقتصادية بحصولها على 8.97 نقطة على المؤشر، يليها سنغافورة بـ 8.84 نقطة، ثم نيوزلندا بنحو 8.49 نقطة.

وجاءت البحرين في صدارة الدول العربية بحصولها على 7.56 نقطة على المؤشر لتأتي في المرتبة الـ 30 عالمياً، يليها الإمارات بـ 7.50 نقطة (الـ37 عالميًا)، ثم قطر بنحو 7.49 نقطة في المرتبة الـ 39 عالميًا، ويحل بعدها الأردن في المرتبة الرابعة عربيًا بـ 7.46 نقطة والـ 42 عالميًا.

وأشار التقرير إلى أن لبنان حلت بالمرتبة الخامسة عربيًا بـ 6.99 نقطة والـ 74 عالميًا، يليها عمان بـ 6.76 نقطة بالمرتبة الـ 89 عالميًا، يتبعها الكويت بـ 6.75 نقطة في المرتبة الـ 90 عالميًا.

يشار إلى أن مؤشر الحرية الاقتصادية الصادر عن معهد فريزر الكندي يعتمد على قياس 5 مكونات رئيسية تركز على: حجم الإنفاق الحكومي، والنظام القضائي، وحماية حقوق الملكية الفكرية، إضافة إلى السياسة النقدية، وحرية التبادل التجاري، والإجراءات الحكومية التجارية.

كتب: محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

علي العثيم يحث رواد الأعمال على الاستثمار في مجال الرياضة

طالب علي العثيم؛ رئيس اللجنة الوطنية لريادة الأعمال بمجلس الغرف السعودية وعضو مجلس إدارة غرفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.