محمد التويجري

تفعيل”حساب المواطن” قريبًا بالمملكة

صرح محمد التويجري؛ نائب وزير الاقتصاد والتخطيط، أن برنامج حساب المواطن سيتم تطبيقه والعمل به قريبًا بالمملكة، على أن يكون نهاية العام الجاري أو مطلع عام 2018 بحد أقصى، كما أنه سيتم صرف الدعم النقدي لمستحقيه قبل هيكلة أسعار الطاقة والوقود.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد مؤخرًا بحضور محمد الجدعاني؛ وزير المالية، وأوضح التويجري أن هيكلة الأسعار لايزال قيد الدراسة، كما أنه جاري إعداد معايير خاصة بكل جهه حكومية علي حدة لتنفيذ برنامج الخصخصة بما يتناسب مع كل جهة.
ويهدف برنامج حساب المواطن إلى صرف مبالغ نقدية مباشرة لمحدودي الدخل؛ لمنع تأثرهم  بسلسلة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي أعلنت عنها المملكة خلال إعلان ميزانية البلاد لعام ٢٠١٧، التي تتضمن رفع الأسعار بصفة عامة وأسعار الوقود بصفة خاصة. 

ودعى التويجري المواطنين للتسجيل في البرنامج؛ لأن الدعم النقدي سوف يتم صرفه بعد التسجيل ودراسة الأوراق الخاصة بالمتقدمين، ولن يتم منحه بأثر رجعي.

جدير بالذكر أن الدعم الحكومي سابقًا، كان يستهدف دعم السلع التي يحصل عليها كافة شرائح المجتمع بأسعار مخفضة، بينما يستهدف “حساب المواطن” فئة محدودي الدخل فحسب، وفقًا لمعايير وضوابط تتعلق بالدخل الخاص للأسرة أو الفرد، علاوة على عدد أفراد كل أسرة.

وكانت لجنة خبراء صندوق النقد الدولي التي زارت السعودية الشهر الجاري، قد أصدرت تقريرًا يوضح أن إصلاحات أسعار الطاقة من أهم أولويات المملكة، إلا أن تنفيذها يُفضل أن يتم بشكل تدريجي لإمهال الأسر والأعمال وقتًا أطول للتكيف معها.

كتبت: سلمى ياسين 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أمير مكة على متن قطار الحرمين السريع في أول رحلاته

انطلقت صباح اليوم الإثنين، الرحلة الأولى لقطار الحرمين السريع، الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *