تسهيلات لرواد الأعمال في المملكة

احتلت المملكة المركز الأول بين 66 دولة من حيث النزعة نحو ريادة الأعمال، كما حققت المركز 61 في تعليم ريادة الأعمال في المرحلة الجامعية وما قبلها، وفق مرصد ريادة الأعمال العالمي في آخر إحصاءاته؛ وهو ما يشير إلى الجهد العلمي المخطط والمدروس الذي تبذله المملكة؛ لتعزيز النجاح في ريادة الأعمال وإدراجها في البرامج الأكاديمية.

وعلى الرغم من  تحقيق كثير من الإنجازات على صعيد غرس التفكير الريادي في عقول الطلاب، إلا أن الطريق لا يزال طويلًا؛ حيث يتطلب أن يدرك كل ذوي العلاقة في منظومة ريادة الأعمال أن عليهم أدوارًا رئيسة ومهمة ومكملة لأدوار الآخرين، وداعمة لرواد الأعمال، لاسيما وأن بها ثروة بشرية من الطلاب والشباب الذين قد يصبحون رواد أعمال في المستقبل.

مزايا وتسهيلات

تُعد البيئة في المملكة، من أفضل البيئات الاستثمارية الواعدة في العالم، بالإضافة إلى تميزها بالطاقات الشبابية الكثيفة، وتوافر خدمات الإنترنت، ومراكز الأبحاث؛ ما يتيح لرواد الأعمال بدء مشاريعهم وإمكانية التصدير للخارج.

وفي فبراير 2017م، وقعت كلٌ من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية وهيئة المدن الاقتصادية، اتفاق شراكة استراتيجي يمنح مزايا حصرية لرواد الأعمال.

تمثلت هذ المزايا في:

  1. الإعفاء من دفع إيجار المكاتب في مجمع الأعمال (بي فيوز) لمدة خمس سنوات.
  2. منح موظفي الشركات حوافز سكنية متعددة لتمكين الشباب- من موظفي الشركات- من تملك وحدات سكنية في المدينة الاقتصادية دون فوائد لمدة 10 سنوات للمواطنين.
  3. إقامة مركز لرواد الأعمال بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
  4. توفير وسائل المواصلات المناسبة لموظفي الشركات وعوائلهم، من خلال التعاون مع شركات صغيرة أو متوسطة متخصصة في مجال النقل.
  5. فرصة التعليم المجاني لأطفال الموظفين في مدرسة أكاديمية العالم لمدة سنتين (طفلان كحد أقصى لكل موظف).

تراخيص ريادة الأعمال

في ديسمبر الماضي، أعلنت الهيئة العامة للاستثمار  عن بدء إصدار تراخيص ريادة الأعمال للراغبين في تأسيس مشاريع ريادية؛ لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية، وذلك خلال مشاركتها في الدورة السادسة لملتقى “عرب نت” الذي استضافته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بمدينة الرياض.

وتهدف هذه التراخيص أيضًا إلى تشجيع أصحاب الابتكارات من كافة أنحاء العالم؛ لتمكينهم من الاستفادة من حاضنات الأعمال ومراكز الأبحاث والخدمات التي تُقدم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

شروط الرخصة

هناك شرطان للحصول على رخصة ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية؛ الأول: وجود عقد تأسيس الشركة، والآخر قبول أو اعتماد الجامعات السعودية أو حاضنات الأعمال في المملكة.

حضانات ريادة الاعمال في السعودية

يوجد كثير من المؤسسات والجهات التي ترعى ريادة الأعمال في المملكة، وتقدم لها مزايا وخدمات متنوعة؛ وذلك لتعزيزها والدفع بها قدمًا. ومن هذه الحضانات:

  1. جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.
  2. وادي مكة للتقنية بجامعة أم القرى.
  3. مؤسسة مسك الخيرية.
  4. مركز الملك سلمان للشباب.
  5. برنامج بادر.

صناديق للدعم

خصصت المملكة صناديق لدعم ريادة الأعمال، وأنشأت هيئة المنشآت المتوسطة والصغيرة، ومجالس لرواد الأعمال، وحاضنات أعمال؛ لتواكب تطور رواد الأعمال وتدعم ريادة الأعمال بكل الطرق والوسائل؛ ما يجعلها بيئة خصبة للاستثمار وريادة الأعمال.

محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

البيتكوين أم ريادة الأعمال؟!

بالرغم من أنني ربحت كثيرًا من المال في الفترة الأخيرة من العملات الرقمية المشفرة (بيتكوين)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.