ترخيص أول عربة أطعمة متنقلة في الأحساء..والقرض يصل إلى 250 ألف ريال

أعلن المهندس عادل بن محمد الملحم؛ أمين الأحساء، عن ترخيص عربة أطعمة واحدة متنقلة في المحافظة، لافتًا إلى أن الأمانة ستتبنى الانطلاقة القوية لنشاط عربات الأطعمة المتنقلة، عبر إجراء استفتاء لاختيار من 4  إلى 5 مواقع ثابتة وتجهيزها على أفضل مستوى، مرحبًا بدخول الفتيات في هذا النشاط الجديد.
 
جاء ذلك في لقاء مفتوح نّظمته غرفة الأحساء ممثلةً في لجنة شباب وشابات الأعمال، أول أمس الخميس؛ للتعريف بمتطلبات الترخيص لنشاط عربات الأطعمة المتنقلة في الأحساء، بمشاركة  الشباب وممثلين عن البنك السعودي للتنمية الاجتماعية ومعهد ريادة الأعمال الوطني بالأحساء، وحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة وعبدالله النشوان؛ أمين عام الغرفة.
 
واستطرد الملحم قائلًا: “إن الأمانة ستقدم خدمة اختيار خمس مواقع لكل مستثمر راغب في دخول هذا النشاط؛ لتشجيع للشباب على العمل الحر الذي يواكب أهداف برنامج التحول الوطني 2020 ، ويسهم في رفع نسبة مساهمة المشاريع الناشئة والصغيرة في الناتج المحلي الإجمالي”.
 
واستعرض الملحم شروط الحصول على تراخيص عربات الأطعمة المتنقلة للشباب من الجنسين بأنها تشمل: موافقة البلدية على موقع الوقوف، وعدم التسبب في إزعاج أو ضرر للمجاورين، وعدم تواجدها أمام المدارس والمنازل أو بجوار حاويات  النفايات والمخلفات أو في المناطق الترابية  وغير المرصوفة، وعدم تسببها في إرباك حركة المرور والسير، مع حظر تجولها داخل الأحياء السكنية.
 
وأكد الملحم ضرورة استيفاء لائحة الكافتيريات، وتلبية معايير المرور والأمن والسلامة، والشروط الصحية والعامة لخروج تلك المشاريع بالشكل المستوفى والملائم بيئيًا وصحيًا واجتماعيًا.
 
من جانبه قال عادل الجميعة؛ مدير فرع بنك التنمية الاجتماعية بالأحساء، إن البنك يدعم نشاط عربات البيع المتنقلة، عبر منح قروض تنموية ميسرة للشباب من الجنسين، تصل قيمتها إلى 250 ألف ريال بدون فوائد لكل متقدم بعد الحصول على التصاريح اللازمة من الأمانة.
 
في السياق ذاته أشار المهندس ناصر اليمني؛ مدير فرع معهد ريادة الأعمال الوطني بالأحساء، إلى دور المعهد في تشجيع الشباب على مزاولة العمل الحر، من خلال طرحه برنامج تدريبي للرجال لمدة 60 ساعة، بهدف تزويدهم بأسس إقامة المشروعات الناجحة، لافتًا إلى أنه سيتم قريبًا إطلاق برامج تدريبية للنساء.
 
جدير بالذكر أن مشاريع عربات الطعام تخدم نحو 2.5 مليار شخص حول العالم يوميًا، وينصح الخبراء،الشباب المقبلين على مزاولة النشاط  بإجراء دراسة جدوى شاملة ومتكاملة، واختيار الموقع المناسب، وتلبية كافة الشروط الصحية والتشغيلية المتبعة، مراعاة الاشتراطات البيئية والنظافة الشخصية ، مع الاهتمام بالجودة والابتكار.
 
كتبت: سلمى ياسين 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مذكرة تفاهم لإشراك المؤسسات الصغيرة بمشاريع التعدين في المملكة

وقع المهندس خالد بن صالح المديفر؛ رئيس شركة التعدين العربية السعودية “معادن”  ،و خالد العبودي؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *