تراجعت مبيعات العقارات في السعودية بنسبة 33%

تراجعت مبيعات العقار للشقق السكني والفيلات بنحو 33% في شهر محرم الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فيما جاءت منطقة مكة المكرمة الأكثر نشاطًا في عدد الصفقات بنحو 168 شقة، و7 فيلات، تليها منطقة الرياض ب109 شقق، و7 فيلات، والمنطقة الشرقية ثالثًا ب73 شقة سكنية وفيلتين، والمدينة المنورة ب24 شقة.

في الوقت الذي سجلت فيه الصفقات العقارية على الشقق والفيلات نحو 271 مليون ريال في أغسطس الماضي وبصفقات 45 مليونًا مقارنة ب88 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأكدت بيانات أصدرتها وزارة العدل، أن مبيعات العقار سجلت خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الميلادي الجاري 87 مليار ريال، مقارنة ب138 مليار ريال بانخفاض نسبته 63%.

وحدد مستثمرون وخبراء عقار 5 أسباب رئيسة وراء تراجع السوق العقاري، منها ارتفاع الوقود والطاقة، ورسوم الأراضي البيضاء، ونسب الإقراض من البنوك، وخروج عدد من الوافدين، ورسوم الوافدين وضريبة القيمة المضافة.

وقال أحمد الفقيه”مطور عقاري”، إن التراجع في أسعار العقارات يأتي نتيجة للحراك والتصحيح وإعادة هيكلة القطاعات الاقتصادية، وبخاصة القطاع العقاري من خلال برامج وزارة الإسكان وطرح مجموعة من الوحدات السكنية، الهادف إلى رفع معدل التملك للمساكن بين المواطنين، كذلك رسوم الوافدين وارتفاع الطاقة والوقود، مما جعل الكثير يؤجل عملية الشراء والبيع في الوقت الراهن.

بدوره أكد المحلل الاقتصادي عبدالله المغلوث: أن نسبة التراجع في الأسعار جاءت متدرجة، متوقعًا أن تواصل آلية تراجع الأسعار وتيرتها، خاصة مع الإعلان المتواصل عن مشروعات وزارة الإسكان والمقابل المالي على الوافدين ورسوم الأراضي البيضاء.

وأوضح أن تراجع الأسعار هو أمر تصحيحي بعد التضخم الذي شهده السوق خلال الفترة الماضية، وهو أمر يصب في صالح جميع الأطراف المشاركة في المنتج العقاري، سواء المطور العقاري أو المستفيد النهائي.

وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة العدل عن انخفاض قيمة الصفقات العقارية بنحو 15% بما يعادل 31.1 مليار ريال، في عام 1439ه، مقارنة بالعام السابق عليه، لتواصل تراجعها للعام الرابع على التوالي، مشيرة إلى أن الصفقات سجلت خلال العام الماضي نحو 172.01 مليار ريال، فيما تراجعت أسعار العقار بنحو 30% نتيجة انخفاض الصفقات السكنية والتجارية بنحو 42% و63%على التوالي.

في الوقت الذي سجلت الصفقات العقارية السكنية في 13 منطقة بالمملكة في شهر أغسطس 2018، انخفاضًا بنسبة 61%، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، فيما بلغ عدد الصفقات العقارية 9463، مقابل 15412 صفقة في أغسطس من العام الماضي.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هيئة الاتصالات تُحذر مستخدموا واتساب من رسائل احتيالية

حذرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم الخميس مستخدمي تطبيق “واتساب” من الاستجابة لرسائل الاحتيال التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.