تدشين النموذج التشغيلي لمراكز النقد الموحدة بالطائف

دشنت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، مؤخرًا، النموذج التشغيلي لمراكز النقد الموحدة بمدينة الطائف، في خطوة تأتي تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 لدعم تنمية الاقتصاد الوطني وبرنامج تطوير القطاع المالي، إلى جانب تمكين القطاع الخاص للقيام بدور أكبر في الاقتصاد السعودي.

ورعى محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أحمد بن عبد الكريم الخليفي حفل التدشين، بحضور ممثلي البنوك المشاركة والشركة المشغلة للمركز.

وكشفت مؤسسة النقد، في بيان اليوم الإثنين، أن برنامج مراكز النقد الموحدة Multi bank Cash Center-MBCC يهدف إلى دمج مراكز النقد التابعة للمؤسسة والبنوك المحلية في مراكز موحدة.

وأضافت أن تلك المراكز تقدم الخدمة لجميع البنوك المحلية وقطاع التجزئة، بمعايير جودة عالية، وبتقنية آلية متقدمة تواكب التطورات الحديثة في هذا المجال، بما في ذلك تقديم عمليات نقل الأموال، وتغذية أجهزة الصرف الآلي وفق أحدث التقنيات والآليات، والاستعانة بشركات تشغيل لها خبرات دولية ومحلية في هذا المجال.

وقالت المؤسسة إنه تم توزيع مراكز النقد الموحدة المزمع تطبيقها لـ 34 مركزًا وفق التحليل الجغرافي والسكاني الملائم بأحجام مختلفة بما يحقق أفضل تغطية للمساحات الجغرافية الشاسعة، وبكفاءة عالية لتكون بديلًا عن المراكز الحالية التابعة للمؤسسة والبنوك التي يفوق عددها 135 مركزًا.

ووأوضحت “ساما” أن ذلك يأتي في ظل استمرار تزايد الطلب على النقد في السنوات الأخيرة، وارتفاع النقد المتداول خارج المؤسسة من 45 مليار ريال في عام 1996م ليصل إلى 208 مليارات ريال لـ 2.4 مليار ورقة نقدية بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، وهو ما يتوافق مع ما تشهده المملكة من النمو والازدهار الاقتصادي الشامل.

يُذكر أن البنوك المحلية تقوم بخدمة أكثر من 18500 جهاز صرف آلي و2800 فرع ومركز تحويل.

كتب: محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مجلس سيدات الأعمال يناقش خريطة برامجه للربع الأول من العام القادم

ناقش المجلس التنفيذي لسيدات الأعمال، خلال اجتماعه أمس الثلاثاء، خريطة برامجه للربع الأول من عام2019م، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.