تغريدة عبدالعزيز عبر تويتر تنجح في دعم 1500 عامل نظافة و5000 أسرة فقيرة 

تحولت إلى مبادرة مؤسسية في أنحاء المملكة

كتب / حسين الناظر

لم يكن المغرد السعودي الشاب عبد العزيز القحطاني يتخيل أن تحقق تغريدته على تويتر – في أيام قلائل- انتشارًا هائلًا أدى إلى نجاح مبهر لدعوته إلى توفير مائة وجبة طعام لعمال النظافة؛ حيث حققت التغريدة  16000 ريتويت و 8300 إعجاب و 5500 رد حينها:

https://twitter.com/Mr_ Abdul3ziz/status/ 852864147553308672

فالشاب رقيق القلب، الذي انفعل وهو يراقب من نافذة مكتبه ، عمال النظافة وهم يعملون تحت العواصف الترابية التي اجتاحت جدة، دعا إلى مساعدتهم ولو بـ100 ساندوتش فقط لمواجهة الجوع والطبيعة القاسية التي يعملون فيها ، فتحولت تغريدته إلى نهر من الخير؛ عبر حملة كبيرة، جمعت 35 ألف وجبة طعام، و2041 تي شيرت وقطعة ملابس، و500 نظارة شمسية، و100 واقٍ  شمسي، فضلًا عن تقديم خدمات طبية لنحو 1000 مريض، واستفاد من هذه المساعدات أكثر من 5000 آلاف أسرة و1500 عامل نظافة.

عبدالعزيز القحطاني on Twitter

“ابغى استفز مطعم ساندوتشات او برجر على كم ريتويت مقابل يعطيني 100 ساندوتش راح اعطيها للعمال اللي في الشارع .. بس اخاف الفكرة تفشل”

تؤكد مبادرة عبدالعزيز بوضوح، أهمية مواقع التواصل الاجتماعي(السوشيال ميديا) من قوة وانتشار، إذا ما وجدت الدعوات المخلصة طريقًا إلى قلوب المغردين، فالمبادرة بدأت بتدوينة صغيرة عصر الجمعة 14 أبريل؛ مغازلًا فيها أحد المطاعم: “الأعزاء شاورمر تحية طيبة. كم ريتويت عشان تعطونا 100 ساندوتش نوزعها على عمال النظافة في الشارع؟”.

 كان الرد  سريعًا من المطعم بتوفير الـ100 ساندوتش دون أية رتويت، ثم توالت عشرات الردود، مساهمة في الخير:

  1. شركة ‏ Pizza Inn : “حياك الله عزيز! نبغي نشاركك الأجر! ونوزع ١٠٠ بيتزا معاك”.
  1.  شركة مياه تانيا ‏:”حيّا الله الجميع! الشاورما والبيتزا تعطش والجو حار! مويتكم علينا وبالكمية اللي تحتاجونها”.
  2.  شركة سنابل السلام: ” 100 علبة حلا أوريو” .
  3.  شركة رحماء الدولية للتجارة المحدودة : “حياك الله أخ عبدالعزيز ولكم منا 100 حافظة ماء +قبعة للوقايه من الشمس مثل هذه. ارسل عنوانك على الخاص لتشحن غدا وجزاك الله خير”.

خدمات إعلامية

وتطوعت الشركات العاملة في قطاع الإعلام بتقديم خدماتها الإعلامية كإنتاج مقاطع فيديو توثق المبادرة وتوفير الرعاية الإعلامية لهذه الحملة:

  1. شركة brand details:”‏ التصوير والتوزيع  والثوثيق من عندنا مجاناً لإيصال فكرة عمل الخير”.
  2. شركة الاتصالات السعودية: ” نقدم بطاقات شحن مجانية لعمال النظافة”.

وتطوعت بعض شركات النقل بتوفير السيارات ليصل الطعام ساخنا لهذه الفئة:

  1. كريم السعودية :”اهلًا عبدالعزيز وشاورمر تبون نساعدكم بالتوصيل؟ كباتنا جاهزين ونبي نشارك بعض الأصدقاء والمتبرعين”.
  2. وزارة الشئون البلدية والقروية:” نساعد في الوصول لسكن العمال وتحمل تكلفة نقل المساعدات إلى بيوت المحتاجين”.

 وتتجلى الدعم والمساندة الرسمية في أوجها باستقبال سمو الأمير خالد الفيصل؛ أمير مكة المكرمة لعبدالعزيز القحطاني ، معلنًا إعجابه ودعمه لمثل هذه المبادرة الشابة.

آلاف المنتجات

لم تقف تغريدة عبد العزيز القحطاني عند ذلك، بل توالت آلاف التغريدات الردود والإعجابات وإعادة التغريد؛ ما حفز كثيرًا من الشركات والمطاعم والهيئات الحكومية والخاصة بالتفاعل والاستجابة لدعوة القحطاني بالمزيد من السخاء، فتبرعت بالآلاف من منتجاتها من قسائم شرائية من محلات أغذية، وتمور، وعطور وزهور وملابس وأحذية وعيادات طبية، وتذاكر سفر.

 دفع هذا التفاعل السريع والبنَّاء، عبدالعزيز القحطاني ليقول:” لقد بدأت ببساطة، و لم يكن هدفي يتعدى 100 ساندويتش، ولم أكن أتوقع ردة الفعل العظيمة من الناس لإنجاح الحملة”.

 وهذا الكلام تؤكده التغريدة الأولى لعبدالعزيز التي لم ينتبه لها كثيرون:”أبغى استفز مطعم ساندوتشات أو برجر على كم ريتويت مقابل يعطيني 100 ساندوتش راح اعطيها للعمال اللي في الشارع ..بس أخاف الفكرة تفشل”.

مبادرة مؤسسية

وبعد هذا النجاح السريع وغير المتوقع، ووصول آلاف الوجبات، رأى عبدالعزيز تحويل الدعوة إلى مبادرة مؤسسية، اختار لها عنوان “مبادرة” ، فشكَّل فريق عمل من الأفراد الذين أعلنوا المساندة والتطوع ، ومن الجمعيات الخيرية التي أبدت استعدادها كمظلة رسمية، واضعة خبراتها وما تملكه من قوائم للأسر الفقيرة في المساهمة في سرعة توصيل الوجبات الساخنة والطازجة لمستحقيها قبل فسادها.

250 جهة حكومية

وتشير التوقعات إلى أن هذه المبادرة ستتخطى حدود جدة، لتصل إلى جميع أنحاء المملكة؛ إذ أعلن عبدالعزيز تواصل فريق المبادرة مع أكثر من 250 جهة حكومية وشركة خاصة، منها إمارة جدة والرياض والدمام ووزارتي الداخلية والشئون البلدية والقروية، وغيرها.

20 ألف أسرة

وأوضح عبدالعزيز أنه بصدد تأسيس موقع إلكتروني لمواكبة هذا التوسع، وللعمل على استمرارية المبادرة” مضيفًا ” نستهدف قبل رمضان دعم 20 ألف أسرة إن شاء الله، كما سنساعد أبناء الأسر الفقيرة على الحصول على وظائف عن طريق الشركات التي تواصلنا معها والتي عرضت المساعدة بتقديم وظائف”.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الرياض

غرفة الرياض تنظم ورشة عمل حول الريادية الاحترافية للسيدات

تنظم غداً غرفة الرياض ملتقى بعنوان ” دور صندوق التنمية في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *