تأسيس شركتين لتنفيذ مشاريع ضخمة لخدمة الحجاج والمعتمرين

يعتزم صندوق الاستثمارات العامة السعودي، تأسيس شركتين، لتنفيذ مشاريع  تخدم الحجاج والمعتمرين، في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، خلال الفترة المقبلة، وهما شركتي “رؤى الحرم المكي” و”رؤى المدينة”.

يأتي ذلك في إطار تفعيل أحد أهداف رؤية المملكة 2030 ، المتمثلة في رفع الطاقة الاستيعابية للحجاج والمعتمرين إلى 30 مليون زائر سنويًا بحلول عام 2030.

وتهدف شركة “رؤى الحرم المكي” إلى تنفيذ مشاريع سكنية وتجارية ومناطق استراحة وخدمات بجوار الحرم المكي، فيما تطور شركة “رؤى المدينة”، عددًا من المشاريع بمنطقة المسجد النبوي في المدينة المنورة.

وأوضح البيان الصادر عن الصندوق ، أن المشاريع المزمع تنفيذها سوف توفر 360 ألف وظيفة للمواطنين بحلول عام 2030؛ إذ يوفر مشروع مكة نحو 160 ألف وظيفة، فيما يوفر مشروع المدينة 200 ألف وظيفة.

ومن المقرر أن تسهم شركة مكة بنحو 8 مليارات ريال  سنويًا في الناتج المحلي، أي ما يعادل 2.1 مليار دولار، بينما يقدر إسهام شركة المدينة بـ7 مليارات ريال سنويا ما يقارب 1.87 مليار دولار، بإجمالي 4 مليارات دولار للشركتين.

ويتم وضع حجر الأساس للمشروعين، خلال 2018، على أن يكتمل مشروع المدينة بحلول عام 2023، يليه مشروع مكة بحلول 2024.

جدير بالذكر أن بلغ عدد الحجاج هذا العام نحو مليونين و352 ألفا، بزيادة 26.3 %عن العام الماضي؛ وفقًا لبيانات رسمية

ويعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الصندوق السيادي للممكلة،ويحتل الترتيب الـ 13 عالميًا من حيث الأصول بـ83 مليار دولار، حسب تقرير (SWF Institute)، المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية العالمية.

اقرا أيضًا:

الحج والعمرة..ورؤية 2030

الحج..والتنويع الاقتصادي 

 

كتبت : سلمى ياسين

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

20 مليون ريال غرامات مخالفة توطين الاتصالات خلال الربع الأول

سجل حجم الغرامات التي فرضتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خلال الربع الأول من عام 2018 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *