” بنك التنمية ” و ” ريادة ” يعتمدان 700 مشروع بقيمة 130 مليون ريال

اعتمد معهد ريادة الأعمال الوطني بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي والممول الرئيسي بنك التنمية الاجتماعية قرضًا لـ 700 مشروعًا بقيمة 130 مليون ريال بمختلف القطاعات.

وشملت الفئات المستفيدة من هذه البرامج الناشئين والخريجين المعدين للتدريس بكافة التخصصات وحاملي الدبلومات الصحية المعتمدة في جميع التخصصات.

وتتضمن تلك البرامج “برنامج إرادة ” والذي يستهدف المشاريع الصغيرة والناشئة التي لا تتجاوز التكلفة الاستثمارية عن 300 ألف ريال للمواطنين الراغبين في انشاء مشاريعهم الصغيرة من الجنسين، بالإضافة إلى برنامج ” العربات المتنقلة ” والذي يقدمه البنك للمواطنين من خلال افتتاح مشاريع متناهية الصغر في مجال العربات المتنقلة بحدود تمويل تصل إلى 250 ألف ريال.

وشملت البرنامج التمويلية التي تم طرحها” توطين المراكز التجارية المغلقة ” المولات” لفئات الناشئين والخريجين مستهدفًا المشاريع الصغيرة والناشئة التي لا تتجاوز التكلفة الاستثمارية فيها عن 300 ألف ريال، لتمكين طالبي العمل السعوديين من الجنسين من فرص العمل في مختلف مناطق المملكة.

وتعد الشروط اللازم توافرها ضمن برنامج ” إرادة ” أن لا يقل عمر المتقدم عن 21 عامًا ولا يزيد عن 60، وأن لا يكون مالكًا لأي منشأة خلاف المطلوب تمويلها أو شريكًا في مشروع آخر وقت التقديم، ولا يجمع بين طلبي تمويل من برامج البنك التمويلية، ولابد أن يكون المشروع في مجال تخصص المتقدم ضمن البرنامج المستهدف، وفي حالة كون المشروع في غير التخصص ومبلغ التمويل المطلوب أقل من 500 ألف ريال فيشترط وجود خبرة سنة كحد أدنى في النشاط المطلوب (مسجلة في التأمينات).

أما المشاريع التي يزيد مبلغ التمويل المطلوب عن 500 ألف ريال، فتنطبق عليها شروط مسار التميز، ويجوز دخول الشركاء في مشروع واحد ويكون شرط الخبرة بناء على حجم تمويل كل شريك على حده مع وضع الضمانات لتغطية قيمة تمويل كل شريك على حده، وأن يكون ذلك المشروع ضمن المشاريع التي يمولها البنك، ويقدم قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وألا تزيد تكلفة المشروع الاستثمارية عن ثمانية ملايين ريال.

 

كتبت- وفاء عبد الباري

 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أمير مكة على متن قطار الحرمين السريع في أول رحلاته

انطلقت صباح اليوم الإثنين، الرحلة الأولى لقطار الحرمين السريع، الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *