بدعوة من النائب الأول لرئيس جمهورية السودان: سواحل الجزيرة تشارك بفاعلية في مهرجان العمل الحر

الجوهرة تدعو الحكومات العربية إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال

بحث سبل التعاون بين “سواحل” وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

أرض المعارض ببري تستضيف “مقهى رواد الأعمال”

بدعوة كريمة من النائب الأول لرئيس الجمهورية؛ رئيس مجلس الوزراء القومي لجمهورية السودان؛ الفريق أول ركن؛ بكري حسن صالح، والدكتور الصادق الهادي المهدي؛ وزير تنمية الموارد البشرية ؛ قامت الجوهرة بنت تركي العطيشان؛ رئيس مجلس إدارة مجموعة سواحل لريادة الأعمال؛ الناشر ورئيس تحرير مجلة رواد الأعمال ، بزيارة إلى السودان للمشاركة في فعاليات مهرجان العمل الحر الذي أقيم تحت شعار: تشغيل وتنمية، بمدينة الخرطوم وعدد من الولايات من 13 – 16نوفمبر.

أقيم المهرجان برعاية وحضور الفريق أول ركن؛ بكري حسن صالح؛ النائب الأول لرئيس الجمهورية؛ رئيس مجلس الوزراء القومي ، وإشراف الدكتور الصادق الهادي المهدي؛ وزير تنمية الموارد البشرية، وحضور كل من مجدي ياسين؛ وزير الدولة للمالية، والدكتور مصطفى أحمد؛ وزير الدولة للشباب والرياضة، واللواء عمران يحي يونس؛ وزير الدولة بديوان الحكم الاتحادي، بتنظيم من الجهاز القومي لتشغيل الخريجين برئاسة بخيت الهادي، وحضره عدد كبير من المسؤولين وممثلي الجهات الريادية ومؤسسات التمويل والمستثمرين ورواد الأعمال والشباب ووسائل الإعلام.

شملت الزيارة عددًا من النشاطات الفاعلة وزيارات متنوعة لعدد من الجامعات، ورافقها خلالها وفد من مجموعة سواحل ضمّ أمجد هاشم؛ المدير التنفيذي لمجموعة سواحل، وحسين الناظر؛ مدير تحرير رواد الأعمال العربية، وموضي العطيشان سيدة الأعمال، ومشاري الراجح؛ خبير ريادة الأعمال.

مؤتمر ريادة الأعمال بالسودان

وفي “مؤتمر ريادة الأعمال” الذي افتتحه المهندس إبراهيم محمود حامد؛ مساعد رئيس جمهورية السودان، قدمت العطيشان ورقة عمل بعنوان: “بناء رواد الأعمال : الثقافة والقيم والقيادة”، حثت فيها الحكومات العربية على الاهتمام بنشر ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب، وتسهيل إجراءات تأسيس الشركات، وحل مشكلات التمويل، وتوفير التدريب الذي يساعد على إنجاح مشروعاتهم، كما طالبت المؤسسات الإعلامية والتربوية والتعليمية بالمساهمة في نشر ثقافة العمل الحر، ودعت الشباب إلى خوض تجارب ريادة الأعمال، وتأسيس شركاتهم.

 

اقتصاد المعرفة

وأشادت ” العطيشان” بالمؤتمر الذي يأتي احتفالًا بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال، كأحد فعاليات مهرجان العمل الحر الأول، مثنية على الاستراتيجية الحديثة للجهاز القومي لتشغيل الخريجين بالسودان، والتي أولت نشر ريادة الأعمال بين الخريجين والشباب اهتمامًا كبيرًا، مشيرة إلى أن ريادة الأعمال هي الطريق الأمثل لتنمية الاقتصادات الوطنية، وصنع نقلات نوعية وقفزات واسعة كمًا وكيفًا، وتغيير أنماط الحياة والنظم الاقتصادية التقليدية والتوجه نحو اقتصاد المعرفة، وخلق المزيد من فرص العمل اللائقة؛ ما يحد من البطالة التي تؤرق صانعي القرار والمجتمعات العربية.

وأثنت العطيشان على الدور المحمود للجهاز القومي لتشغيل الشباب الذي يتمثل في العمل على رفع قدرات الخريجين عبر التدريب التأهيلي، والعمل على توفيرالتمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وحاضنات الأعمال.

أول مجلة متخصصة

واستعرضت العطيشان تجربتها كناشر لمجلة رواد الأعمال منذ انطلاقها عام 2007 كأول مجلة متخصصة في ريادة الأعمال في الشرق الأوسط باللغة العربية، مؤكدة أن رسالة المجلة تقوم على نشر ثقافة اقتصادية رفيعة تساعد الشباب على تحقيق ذواتهم، والتعرف على قصص النجاح المميزة، ومتابعة مجتمع ريادة الأعمال، وعرض مشروعات شباب رواد الأعمال.

وأعلنت العطيشان صدور النسخة السودانية من مجلة رواد الأعمال بالشراكة مع الجهاز القومي لتشغيل الخريجين، مؤكدة ترحيبها بوجود نسخة من المجلة لكل بلد عربي.

جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

وزارت “العطيشان” جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، بدعوة من إدارة الجامعة وكان في استقبالها الدكتورماهر صالح سليمان؛ نائب مدير الجامعة، والدكتورة أمل عمر بخيت؛ عميد كلية الدراسات العليا، ود. رانيا عبدالحميد مختار؛ مدير إدارة العلاقات الخارجية بالجامعة، ود. ياسر يوسف عبدالله؛ مدير إدارة شئون الخريجين، ود. أبوبكر الحادي أحمد؛ عميد كلية الفنون الجميلة، ود. بهاقيل طيفور بهاقيل نائب وكيل الجامعة.

البحث العلمي والابتكار

وخلال الاجتماع الذي حضره المهندس بخيت الهادي؛ رئيس الجهاز القومي لتشغيل الخريجين بالسودان والمهندس حامد يعقوب عبدالله؛ رئيس حاضنة الإمام التجارية، والمهندس ناجي منصور ابراهيم؛ مستشار ريادة الأعمال؛ المدير التنفيذي لحاضنة الإمام التجارية، استعرض نائب مدير الجامعة- عبر عرض توضيحي- الأنشطة والخدمات التي تقدمها الجامعة بخصوص البحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال، والدور الذي يقوم به مركز ريادة الأعمال ــ أحدث المراكز بالجامعة ــ من جهود في نشر فكر وثقافة ريادة الأعمال بين الطلاب.

وبحثت العطيشان مع نائب مدير الجامعة سبل التعاون بين مجموعة سواحل وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، وأهدت النسخة الإلكترونية المجانية لأساتذة وطلاب الجامعة من خلال الموقع الإلكتروني للنسختين العربية والسعودية؛ حيث رحب نائب مدير الجامعة بوضع رابط الموقع الإلكتروني لمجلة رواد الأعمال على موقع الجامعة وكلياتها المختلفة.

جامعة الأحفاد للبنات

وفي مؤتمر ” يوم رائدات الأعمال” بجامعة جامعة الأحفاد للبنات، شاركت الجوهرة بكلمة أشادت فيها بدور المرأة السودانية، مستعرضة نماذج مشرفة من تاريخ رائدات السودان، قائلة: إن المرأة أثبتت قدرتها على العمل والعطاء في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ إذ تشير الإحصاءات إلى تحقيق نسب عالية من النجاح في مشاريعهن، مؤكدة التزام المرأة تجاه أسرتها ومجتمعها حيث تذهب معظم عوائد مشاريعها إلى رعاية الأسرة والأبناء، والتعليم والصحة، مطالبة بالمزيد من دعم وتمكين المرأة ولاسيما في المناطق الفقيرة، مشيدة بنموذج الأسر المنتجة السوداني الذي تجلى خلال معرض المشروعات الصغيرة المصاحب لمهرجان العمل الحر.

لقاءات رفيعة المستوى

وتلبية لدعوة الدكتورة سمية إدريس؛ وزيرة التعاون الدولي ، حضرت الجوهرة حفل العشاء الذي أقيم على شاطئ النيل بملتقى النيلين؛ حيث أكدت العطيشان مكانة السودان عند المملكة ، وأشادت بخطوات الحكومة السودانية الطيبة لدعم الاستثمار والتنمية؛ خاصة فيما يخص تعزيز ريادة الأعمال والابتكار في السودان.

وأشادت العطيشان بإدريس باعتبارها قيادة شابة، ونموذجًا رائعًا للمرأة العربية والسودانية، مبدية سعادتها بنهج حكومة السودان في الاعتماد على الشباب، وتسليمه القيادة، باعتباره طريقًا للنجاح.

درع التكريم

قامت الدكتورة سمية محمد؛ وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بتسليم الجوهرة بنت تركي العطيشان درع التكريم لمشاركتها بأعمال مهرجان العمل الحر الأول، كما كرمت كل المرافقين لها.

البيئة الداعمة لريادة الأعمال

من جانبه، شارك أمجد هاشم بورقة عمل في مؤتمر ريادة الأعمال ، بعنوان: ” دعم بيئة ريادة الأعمال والعمل الحر”، دعا فيها إلى الاهتمام بالتعليم والثقافة المجتمعية والإعلام، باعتبارهم من أهم أسس النظام الداعم لريادة الأعمال، إلى جانب التمويل اللازم لمشروعات الناشئة، مؤكدا أن التمويل أصبح يأتي في مرحلة لاحقة في ظل وجود أموال تبحث عن أفكار جيدة ومشروعات مبشرة.

وطالب “أمجد” بالتوسع في إنشاء حاضنات الأعمال؛ كأساس في دعم المشاريع الناشئة ، وتوفير التوجيه أو الإرشاد لرواد الأعمال؛ حتى يتغلبوا على العقبات ويحققوا النجاح المنشود.

وأشاد “هاشم” بدعم حكومة السودان لرواد الأعمال في تأسيس مشاريعهم؛ ما يسهم في توفير فرص عمل جديدة ويحد من البطالة، ويؤدي إلى زيادة مدخلات الاقتصاد.

ودعا “هاشم” الشباب للاستثمار في التقنية وتسخيرها لخدمة القضايا المجتمعية كالتعليم الصحة والبيئة والطاقة والمواصلات والطاقة الجديدة والمتجددة، والاستثمار أيضًا في مشروعات تعظم الاستفادة من الموارد الطبيعية والبشرية؛ كالتعدين والزراعة وغيرها.

مقهى رواد الأعمال

استضافت أرض المعارض ببري بمدينة الخرطوم فعالية “مقهى رواد الأعمال” في نسخته السودانية، كواحد من أبرز الفعاليات التي شهدها مهرجان العمل الحر، بمشاركة عدد من خبراء ومستشاري ريادة الأعمال وممثلي الجهات الداعمة، ونحو 150 شابًا وشابة.

وعلى مدى ساعتين، عبر الشباب عن طموحاتهم،عارضين تجاربهم وتساؤلاتهم التي تولى عدد من خبراء ريادة الأعمال الإجابة عنها، كما تطرق الحضور إلى أهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال، كغياب حاضنات الأعمال، ونقص التمويل، وغياب الثقافة الأسرية والمجتمعية الداعمة، كما تم استعراض بعض قصص النجاح لرواد ورائدات أعمال سودانيين.

جامعة شندي بولاية وادي النيل

وفي جامعة شندي ، ألقى حسين الناظر مدير تحرير مجلة رواد الأعمال للشرق الأوسط محاضرة بعنوان:” الطريق إلى العمل الحر”، استعرض خلالها مفاهيم ريادة الأعمال، وأهمية أن يبدأ الطلاب مشاريعهم من مقاعد الجامعة كما فعل بيل جيتس وستيف جوبز ومارك زوكربيرج وغيرهم، داعيًا الطلاب- الذين زاد عددهم عن ألف طالب- للاستثمار في المشروعات المجتمعية، وأهمها في قطاع الزراعة والتصنيع الزراعي.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

حصاد عام من الأحداث الاقتصادية الهامة في المملكة

شهدت المملكة العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة خلال 11 شهرا، كان الهدف الرئيسي منها، عقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *