بدء إصدار الرخص الزراعية إلكترونيًا

بدأت وزارة البيئة والمياه والزراعة في إصدار الرخص الزراعية إلكترونيًا عبر نظام “سجل” من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة، وذلك استعدادًا لتطبيق الضوابط والشروط لقرار إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء في 25 صفر المقبل، وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم 66 وتاريخ 25 صفر 1437هـ القاضي بإيقاف زراعة الأعلاف.

وبهذه المناسبة، أوضح محمد العبد اللطيف؛ مدير عام مشروع إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء وتطوير السجل الزراعي في الوزارة، أن الوزارة شرعت في إصدار الرخص الزراعية للمزارعين وفق ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء، وسيتمكن المزارعون الذين سجلوا في برنامج “سجل” وتنطبق عليهم الشروط من إصدار رخصهم مباشرة بشكل إلكتروني بدون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة، بعد استلامهم رسالة نصية من الوزارة عبر الجوال، وذلك عبر الدخول لموقع الوزارة واستكمال إجراءات إصدار الرخصة عبر الرابط التالي: https://sajil.mewa.gov.sa/.

وأضاف أنه لا يمكن إصدار سجل زراعي لمن لم يقم بتسجيل مزرعته عبر “سجل”، وذلك حسب ما ورد في نص ضوابط تطبيق قرار مجلس الوزراء، إذ يلتزم كل من يزاول النشاط الزراعي بالحصول على سجل زراعي من وزارة البيئة والمياه والزراعة، ويحدد فيه نوع نشاطه والمساحة المزروعة وإحداثيات المزرعة.

وألزمت الوزارة، مؤخرًا، الشركات والمؤسسات الزراعية بعدم بيع بذور الأعلاف للمزارعين إلا بعد الحصول على الرخصة الزراعية الصادرة من الوزارة، والتي يتم بموجبها تحديد نوع وكمية البذور وفق نوع المحصول، والمساحة المقررة بالرخصة، ولن يتم السماح لمن ليس لديه رخصة زراعية لزراعة الأعلاف بالاستمرار في زراعة الأعلاف اعتبارًا من تاريخ تطبيق القرار في 25 صفر 1440هـ.

وأكملت الوزارة تسجيل 21426 مزرعة في برنامج “سجل” منذ بداية إطلاقه وحتى الآن، وتبلغ أعدد المزارع المؤهلة للاستمرار في زراعة الأعلاف نحو 10582 مزرعة.

وتستهلك زراعة الأعلاف حوالي 17 مليار متر مكعب من المياه سنويًا، سينخفض إلى حدود 8 مليارات متر مكعب من المياه سنويًا بعد تطبيق قرار إيقاف زراعة الأعلاف.

كتب: محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

“طب الداخلية” تتقدم على المستشفيات والمدن الطبية في بلاغات الآثار الجانبية للأدوية

قدمت الهيئة العامة للغذاء والدواء، شكرها للإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية، بعد أن احتلت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.