بدء أولى خطوات مشروع مجمع سلمان العالمي للصناعات البحرية

وقّعت شركة أرامكو السعودية أول عقد للقيام بأعمال الحفر لمشروع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير، مع شركتي “أركيرودن السعودية المحدودة”، و”هوتا هيجيرفيلد إيه جي السعودية”.

ويعد المشروع الأكبر من نوعه بالمنطقة، ويأتي في إطار تفعيل خطة المملكة المتمثلة في دعم التنوع الاقتصادي ، إلى جانب تعزيز موقع المملكة كمحور لوجستي استراتيجي مهم.

 ويهدف المشروع إلى تنمية قطاع الطاقة، وتلبية احتياجات بناء الحفارات البحرية للنفط والغاز، والمنصات البحرية وسفن الدعم البحري، وناقلات النفط الخام العملاقة، إلى جانب مجموعة متنوعة من المعدات البحرية والسفن التجارية.

من جانبه قال أحمد السعدي؛ النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للخدمات الفنية، إنه سيتم تفعيل العقد الموقع بحلول عام 2020، كما سيتم تجهيز أرض المشروع لإقامة الحوض الجاف ومرافق بناء السفن والصيانة، في العام نفسه.

وأكد “السعدي” أن إنشاء حوض السفن يمثّل حجر الزاوية لإنشاء صناعة جديدة وحيوية للمملكة، قادرة على تكوين فرص استثمارية جديدة في مجال الخدمات والمساندة، مع خلق مزيد من  فرص العمل للمواطنين، بما يخدم أهداف التنمية.

ومن المقرر استصلاح نحو 37 مليون متر مكعب من التربة وتحسين أراضٍ تبلغ مساحتها 7.4 مليون متر مربع، بالإضافة إلى بناء 4500 متر طولي من الأرصفة البحرية الخرسانية و12 ألف متر طولي من الصخور وحواجز الأمواج لحماية المجمع.

كان خادم الحرمين الشريفين؛ الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قد وضع حجر الأساس لإقامة المجمع في شهر نوفمبر من العام الماضي في رأس الخير بالقرب من مدينة الجبيل الصناعية.

كتبت : سلمى ياسين 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أمير مكة على متن قطار الحرمين السريع في أول رحلاته

انطلقت صباح اليوم الإثنين، الرحلة الأولى لقطار الحرمين السريع، الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *